الخميس، 02 مايو 2024 12:29 م

"اللى أوله شرط.. آخره أمان".. 10 اشتراطات خاصة عند إنشاء محطات الوقود لتأمين المواطنين.. أبرزها علامات فسفورية مضيئة لمسالك الهروب.. وسور حول المحطة يتحمل الحريق لساعتين

"اللى أوله شرط.. آخره أمان".. 10 اشتراطات خاصة عند إنشاء محطات الوقود لتأمين المواطنين.. أبرزها علامات فسفورية مضيئة لمسالك الهروب.. وسور حول المحطة يتحمل الحريق لساعتين محطة وقود
الجمعة، 20 يناير 2023 09:00 ص
كتبت - هبة حسام

- ضرورة تدريب جميع العاملين بالمحطة على أعمال الإطفاء بصفة دورية مرة كل عام

- وضع لافتات إرشادية وتحذيرية بمنع التدخين داخل المحطة.. وتعليمات للسلامة أثناء عمليات التموين والتفريغ

- منع مسببات الحريق.. وحظر القيام بأى أعمال تستخدم بها مواد قابلة للاشتعال بالمحطة

 

منذ صدوره عام 2019، والحكومة تعمل عليه من جميع الاتجاهات بداية من توضيح كافة التفاصيل القانونية الواردة به من نصوص واشتراطات، وحتى تدريب العاملين على كيفية تطبيقه، إنه قانون تراخيص المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019، والذى بدأت وزارة التنمية المحلية فى تطبيقه فعليًا على أرض الواقع فى ديسمبر الماضى، فالبرغم من صدور القانون منذ 3 سنوات تقريبًا، إلا أن التطبيق الفعلى له بدأ منذ أسابيع قليلة فقط.

 

ولكن، يرجع سبب تأخر تطبيق هذا القانون منذ صدوره وحتى البدء فى تطبيقه فعليًا، إلى قيام الحكومة ممثلة فى وزارة التنمية المحلية بتدريب العاملين فى مراكز التراخيص على مستوى الجمهورية على كيفية تطبيق القانون، هذا بالإضافة، إلى قيام اللجنة العليا لتراخيص المحال بوضع كافة التفاصيل الخاصة بتلك الأمور، فلم تترك اللجنة شيئًا فى القانون إلا وأوضحته بجدول وأرقام واشتراطات عامة وخاصة، ومواصفات وإرشادات، وغيرها من التفاصيل التى تطرقت لها اللجنة.

 

بنزينة 1
 

ومن أبرز ما تطرقت إليه لجنة التراخيص فى قراراتها الصادرة عام 2022 والشارحة لنصوص وإشتراطات قانون تراخيص المحال العامة، هى الاشتراطات الخاصة بتأمين المحال العامة الخاضعة لهذا القانون من أخطار الحريق، والتى جاء أولها الاشتراطات الخاصة بتأمين محطات الوقود عند إنشائها لحماية المواطنين من أى أخطار تنجم عن ممارسة هذا النشاط، الذى يصنف ضمن الأنشطة الخطرة، وفقًا للتصنيفات التى حددتها ووضعتها اللجنة العليا لأنواع الأنشطة الممارسة فى المحال العامة.

 

إذن، إذا كنت تفكر فى الاستثمار فى محطات الوقود وإنشاء محطة تموين سيارات، فعليك الالتزام بالاشتراطات العامة والخاصة التى حددتها اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة بناءً على ما ورد من نصوص ومواد بقانون تراخيص المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019، والتى بدأت بضرورة الالتزام بالاشتراطات التصميمية والهندسية والإنشائية الموضوعة بمعرفة الهيئة المصرية العامة للبترول.

 

بنزينة 2
 
 
أما عن باقى الاشتراطات التى حددتها اللجنة، فقد تمثل أولها فى، ضرورة تزويد المحطة بأجهزة الإطفاء اليدوية اللازمة لمحطات تموين السيارات، حيث يتحدد ععد تلك الأجهزة للإطفاء وفقًا لعدد طلمبات الوقود الموجودة بالمحطة، وقد حددتها اللجنة..

كالتالى:
 

- عدد طلمبات من 1- 3 يستلزم وجود عدد 3 أجهزة إطفاء بالبودرة الكيميائية الجافة سعة 12 كجم، بالإضافة إلى، جهاز واحد إطفاء رغوى سعة 45 لتر.

- عدد طلمبات من 4-7 يستلزم وجود عدد 9 أجهزة إطفاء بالبودرة الكيميائية الجافة سعة 12 كجم، بالإضافة إلى، جهازين إطفاء رغوى سعة 45 لتر.

- عدد طلمبات من 8- 11 يستلزم وجود عدد 13 جهاز إطفاء بالبودرة الكيميائية الجافة سعة 12 كجم، بالإضافة إلى، 3 أجهزة إطفاء رغوى سعة 45 لتر.

 

بنزينة 3
 

- عدد طلمبات من 12- 15 يستلزم وجود عدد 17 جهاز إطفاء بالبودرة الكيميائية الجافة سعة 12 كجم، بالإضافة إلى، 4 أجهزة إطفاء رغوى سعة 45 لتر.

- عدد طلمبات من 16- 20 يستلزم وجود عدد 20 جهاز إطفاء بالبودرة الكيميائية الجافة سعة 12 كجم، بالإضافة إلى، 5 أجهزة إطفاء رغوى سعة 45 لتر.

 

كما تضمنت الاشتراطات الخاصة، والتى حددتها اللجنة العليا فى 10 اشتراطات ضرورية..
 

الشروط الآتية:
 

1- يلزم تدريب جميع العاملين بالمحطة على أعمال الإطفاء بصفة دورية مرة كل عام.

2- يجب وضع لافتات إرشادية وتحذيرية بمنع التدخين داخل المحطة وتعليمات السلامة أثناء عمليات التموين وكذا التفريغ.

3- يجب منع مسببات الحريق والمواد القابلة للاشتعال بالمحطة، كما يحظر القيام بأعمال القطع واللحام وغيرها من الأعمال التى ينتج عنها حدوث شرر أو قوس كهربى، إلا من خلال تصريح عمل وتحت إشراف مسئول المحطة ومسئوليته القانونية، مع تفادى أى ظروف تؤدى للاشتعال الذاتى.

 

بنزينة4
 

4- يجب توفير عدد 3 دلو رمل ناعم على الأقل بكل محطة.

5- إنشاء سور حول المحطة من الخارج بارتفاع لا يقل عن مترين ومن 2- 3 أضلاع حسب موقع المحطة، بحيث يتحمل الحريق لمدة ساعتين على الأقل.

6- يتم تأمين غرف توزيع الكهرباء الرئيسية وغرف المحولات الكائنة بأماكن مغلقة بالمحال، إن وجدت وكذا غرف المعلومات بالإطفاء التلقائى بأحد الغازات الخاملة.

7- يجب أن تزود غرف الكهرباء - إن وجدت - بوسيلة إطفاء حريق تعمل بالغازات المخمدة المناسبة.

8- إذا تواجدت اللوحات الكهربائية الرئيسية أو اللوحات الكهربائية الفرعية المثبتة على الأرض بالممرات أو الغرف غير المخصصة للوحات الكهرباء، فيجب تأمينها سواء بنظام إطفاء تلقائى موضعى أو بالتسليط الموضعى، ويستثنى من ذلك لوحات الكهرباء الفرعية المثبتة داخل الحوائط.

 

بنزينة
 

9- يجب أن يزود المكان بعلامات ولافتات فسفورية مضيئة لمسالك الهروب والمخارج، علاوة على ضرورة توفير نظام للإنذار الآلى فى إشغالات المحطة المغلقة.

10- يلزم توفير إضاءة طوارئ جاهزة تعمل باستمرار ومزودة ببطاريات "قابلة لإعادة الشحن"، على أن يتم التحويل تلقائيًا للعمل بالبطارية فى حالة انقطاع التيار الأساسى، وذلك فى ممرات الهروب والمخارج.


الأكثر قراءة



print