الخميس، 02 مايو 2024 04:34 م

"للأكل وضع تانى".. قانون المحال العامة يحدد 20 شرطًا ملزمًا عند تراخيص المطاعم.. إضاءة جيدة ومياه "سخن وبارد".. مظلات حماية عند البيع بالخارج.. وأسطح للغذاء بمواصفات خاصة

"للأكل وضع تانى".. قانون المحال العامة يحدد 20 شرطًا ملزمًا عند تراخيص المطاعم.. إضاءة جيدة ومياه "سخن وبارد".. مظلات حماية عند البيع بالخارج.. وأسطح للغذاء بمواصفات خاصة مطعم - أرشيفية
الجمعة، 27 يناير 2023 09:00 م
كتبت- هبة حسام
منذ صدوره عام 2019، والحكومة تعمل عليه من جميع الاتجاهات بداية من توضيح كافة التفاصيل القانونية الواردة به من نصوص واشتراطات، وحتى تدريب العاملين على كيفية تطبيقه، إنه قانون تراخيص المحال العامة الصادر برقم 154 لسنة 2019، والذى بدأت وزارة التنمية المحلية فى تطبيقه فعليًا على أرض الواقع فى ديسمبر الماضى، فالبرغم من صدور القانون منذ 3 سنوات تقريبًا، إلا أن التطبيق الفعلى له بدأ منذ أسابيع قليلة فقط.
 
ولكن، يرجع سبب تأخر تطبيق هذا القانون منذ صدوره وحتى البدء فى تطبيقه فعليًا، إلى قيام الحكومة ممثلة فى وزارة التنمية المحلية بتدريب العاملين فى مراكز التراخيص على مستوى الجمهورية على كيفية تطبيق القانون، هذا بالإضافة، إلى قيام اللجنة العليا لتراخيص المحال بوضع كافة التفاصيل الخاصة بتلك الأمور، فلم تترك اللجنة شيئًا فى القانون إلا وأوضحته بجدول وأرقام واشتراطات عامة وخاصة، ومواصفات وإرشادات، وغيرها من التفاصيل التى تطرقت لها اللجنة.
 
 
مطعم
 
ومن أبرز ما تطرقت إليه لجنة التراخيص فى قراراتها الصادرة عام 2022 والشارحة لنصوص وإشتراطات قانون تراخيص المحال العامة، هى الاشتراطات الخاصة بالمحال التى تعمل فى نشاط المنتجات الغذائية وتقديم وبيع الأطعمة، كالمطاعم ومحلات بيع المأكولات، إذن، إذا كنت تفكر فى استثمار أموالك فى مطعم أو محل لبيع وتقديم مأكولات، فعليك الالتزام بالاشتراطات العامة لمزاولة هذه الأنشطة بجانب عدد من الاشتراطات الخاصة التى حددتها اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.
 

تضمنت الاشتراطات الخاصة "الملزِمة" عند ترخيص المحال المزاولة/ الممارسة لنشاط بيع وتقديم الأطعمة والمأكولات، 20 شرطًا وجب توافرها عند ترخيص تلك المحال، تمثلت فى..

 

مطعم 2
 

التالى:

 

1- لا يصرح بحفظ الأطعمة سريعة التلف بالمحل، إلا إذا وجدت ثلاجة مخصصة لهذا الغرض.
 
2- الاقتصار على استخدام غاز طبيعى كمصدر للوقود حال توافره.
 
3- إعداد السجل البيئى وجعله متاحًا عند التفتيش البيئى.
 
4- تجهيز المحل بما يضمن الحفاظ على درجة حرارة المنتجات المبردة فى درجة حرارة لا تزيد عن 5 مئوية، والمجمدة فى درجة حرارة لا تزيد عن 18 مئوية.
 
5- عمل التجهيزات المناسبة لحماية المنتجات المعروضة من التلوث بالأتربة أو من المستهلك أو أى مصدر تلوث آخر، عن طريق فاترينات عرض أو تغليف المنتجات أو أى شكل من أشكال التغطية المناسبة.
 
 
مطعم 3
 
 
6- يجب التأكد من تخزين المواد الكيميائية فى خزانات منفصلة ومحكمة الغلق، بما يضمن عدم استخدامها بشكل خاطئ والتحكم الكامل فى تداولها.
 
7- المنشأة تتداول فقط مواد غذائية معبأة مسبقًا، ولا يسمح بتعبئتها داخل المحل.
 
8- يجب تصميم أنظمة التهوية والتكييف وتركيبها على النحو الذى لا يؤدى إلى تلوث الغذاء، أو الأسطح الملامسة للغذاء، أو المعدات أو الأوانى أو الأدوات، وبالنحو الذى يمنع تراكم الشحوم أو نواتج التكثيف من التجمع على الجدران والأسقف.
 
9- أن يزود المحل بوسائل الإضاءة الكافية طبيعية كانت أو صناعية، بحيث تتناسب مع طبيعة النشاط وسلامة الرواد والعاملين بالمحل.
 
10- يجب أن يتم تغطية مصابيح الإضاءة أو أن تكون مقاومة للكسر، وذلك فى الأماكن التى يوجد بها تداول غذاء قد يتعرض فيها إلى تلوث فيزيائى.
 
مطعم 4
 
11- يجب توافر مصدر صحى للمياه من مصدر معتمد صالح للشرب وأن تتوافق جودة المياه مع القرارات المنظمة لمياه الشرب فيما يتعلق بجودة مياه الشرب.
 
12- يجب أن يكون مصدر المياه والنظام الخاص بها ذات سعة كافية لتوفير الحد الأقصى من احتياجات المياه أثناء التشغيل داخل المنشأة الغذائية.
 
13- يجب توافر مياه ساخنة وتوزيعها بالقدر الذى يوفر الحد الأقصى من احتياجات المياه الساخنة أثناء التشغيل داخل المنشأة الغذائية.
 
14- توفير مصادر بديلة لإمدادات المياه فى حالة عدم توافر مصدر دائم للمياه، أو فى حالة انقطاع مؤقت للمياه، وذلك عن طريق: خزانات المياه المثبتة أو المتنقلة، أو أنابيب وخراطيم مياه موصلة من مصدر مياه مجاور معتمد.
 
15- توفير التجهيزات الصحية اللازمة من أحواض لغسيل اليدين ودورات مياه وأحواض غسيل أدوات التنظيف.
 
 
مطعم 6
 
 
16- يجب أن تكون المواد المستخدمة فى تصنيع الأوانى أو الأوعية وأسطح المعدات الملامسة للغذاء آمنة لا تسمح بالتلوث للمواد الضارة بالصحة إلى الغذاء أو إكسابه أى لون أو طعم أو رائحة.
 
17- يجب أن تكون الأسطح الملامسة للغذاء المتعددة الاستخدام تتمتع بالمواصفات التالية: "ملساء، سهلة التنظيف، خالية من الزوايا الحادة، فكها بسهولة باستخدام أدوات يدوية بسيطة ومتاحة للعاملين بالصيانة وأعمال النظافة".
 
18- يجب أن تكون الأسطح غير الملامسة للغذاء خالية من الحوافوالبروز والشقوق غير الضرورية، كما يجب تصميمها وتصنيعها بطريقة تسمح بعمليتى التنظيف والصيانة لها بسهولة.
 
19- يجب توفير أماكن خارجية مخصصة للنفايات.
 
20- توفير مظلة حماية فى حال تواجد أماكن بيع وتقديم للخدمات الغذائية الخارجية.
 
 
حمام مطعم
 

 


الأكثر قراءة



print