الأحد، 28 أبريل 2024 08:22 ص

روشتة "التنسيقية" للسيطرة على نسب الطلاق.. إعادة النظر فى قانون الأحوال الشخصية.. وإلزام الزوجين بحضور كافة إجراءات التقاضى.. توصيات بإلغاء الطلاق الشفهى والغيابى.. وتغليظ عقوبة زواج القاصرات

روشتة "التنسيقية" للسيطرة على نسب الطلاق.. إعادة النظر فى قانون الأحوال الشخصية.. وإلزام الزوجين بحضور كافة إجراءات التقاضى.. توصيات بإلغاء الطلاق الشفهى والغيابى.. وتغليظ عقوبة زواج القاصرات
الأحد، 15 يناير 2023 03:00 م
سمر سلامة

عقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مساء أمس السبت، ورشة عمل عن "ارتفاع نسب الطلاق وآليات مواجهة أسبابه"، وذلك فى إطار اهتمام التنسيقية ومناقشتها لأهم القضايا، التى تهم الشارع المصرى، ضمن نقاشات الحوار الوطنى، وتناولت الورشة، مناقشة عدة محاور، منها الأسباب التى تؤدى إلى ارتفاع نسب الطلاق وتأثير ذلك على المجتمع، بالإضافة إلى مناقشة الحلول التشريعية ودور المؤسسات المختلفة وبالأخص الدينية للحد من المشكلة، مع طرح توصيات من شأنها خفض نسب الطلاق ومواجهة أسبابه.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، الإحصاء السنوى لحالات الزواج والطلاق للعام 2021، والتى حملت أرقاما صادمة، حيث كشف عن ارتفاع كبير فى حالات الطلاق تركزت فى فئة الشباب، موضحا أن نسبة الطلاق فى عام 2021 ارتفعت بنسبة 14.7 % مقارنة بالعام الذى سبقه 2020، وسجلت مصر خلال عام 2021، 254 ألفا و777 حالة طلاق، بينما كانت 222 ألفا و39 حالة فى عام 2020.

 

01
 

وزيادة نسبة الطلاق كما تشير إحصائيات رسمية كانت واضحة بين الشباب فى الفئة العمرية من 25 إلى 35 عاما، جعلت مصر فى صدارة دول العالم من حيث عدد حالات الطلاق.

 

ولقد انتهت الورشة التى نظمتها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إلى إصدار عدد من التوصيات للتصدى للظاهرة التى تهدد استقرار المجتمع المصرى، أهمها إعادة النظر فى قانون الأحوال الشخصية بما يساهم فى التصدى لظاهرة الطلاق وإيجاد حلول لها بمختلف الشرائع الدينية، كذلك تعديل قانون إجراءات التقاضى، رقم 10 لسنة 2004 لإلزام الزوجين بحضور كافة إجراءات التقاضي.

 

02

 

كما أوصت التنسيقية بإصدار تشريع قانون بإلغاء الطلاق الشفهى والغيابى وفرض عقوبة على جريمة تزويج القاصرات، وتطوير المناهج الدراسية بما يقضى على المفاهيم الذكورية ودعم المحتوى الأسرى، والعمل على إصدار تشريع قانون موحد يناهض العنف ضد النساء.

 

ودعت التنسيقية فى توصياتها أيضا بتأهيل العاملين فى مكاتب التسويات والنزاعات الأٍسرية وتطوير دورهم، والتركيز على دور القوى الناعمة والدراما المصرية فى تسليط الضوء على نماذج التماسك الأسرى فى المجتمع، وتنظيم لقاءات توعوية لشباب الجامعات المصرية للتعريف بمسؤوليات الزواج.

 

03
 

كما طالبت التنسيقية بإنشاء لجنة للأسرة من دورها رصد واستقبال الشكاوى وربطها بالمكاتب المنوطة بالحل وإيجاد خط ساخن لاستقبال الشكاوى، وتفعيل دور المجتمع المدنى ولجان المرأة فى الأحزاب السياسية فى عمل جلسات توعوية للمرأة، وقياس أثر المبادرات التى تم تنفيذها فى ملف تنمية الأسرة والتماسك الأسرى لتعميم التجارب الأكثر نجاحا، وأخيرا إلزام الكشف الطبى الشامل والكشف النفسى وتحليل مخدرات لكافة المقبلين على الزواج.

 

وقد شارك فى إدارة ورشة العمل، كل من النائبة مرثا محروس، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وعبير العريان، عضو التنسيقية.

 

04
 

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قد أعلنت عن إطلاق سلسلة كبيرة من ورش العمل داخل مقرها وبشكل يومى مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات المختلفة وأعضاء التنسيقية، بشأن القضايا التى سيتم طرحها خلال جلسات الحوار الوطني.

 

05
 
 
06
 

print