الجمعة، 01 مارس 2024 07:35 م

يعنى إيه إعلام ورثة؟ .. ماذا لو شخص استخرج إعلام وراثة وأغفل اسم "مرات أبوه" وشقيقته من أبيه ما الحل؟.. المشرع أجاز للزوجة رفع دعوى بطلان الإعلام.. وخبير يوضح عقوبة تزوير الشقيق وخطوات الإثبات

يعنى إيه إعلام ورثة؟ .. ماذا لو شخص استخرج إعلام وراثة وأغفل اسم "مرات أبوه" وشقيقته من أبيه ما الحل؟.. المشرع أجاز للزوجة رفع دعوى بطلان الإعلام.. وخبير يوضح عقوبة تزوير الشقيق وخطوات الإثبات مواريث - أرشيفية
الأحد، 08 يناير 2023 12:00 ص
كتب علاء رضوان

إعلام الوراثة في حقيقة الأمر يهدف إلى تحديد من هم ورثة المتوفي الشرعيين، ونصيب كل منهم، وقد يأخذ وقتا ليس بالطويل، وذلك حيث يتم تقديم الطلب، وبعد ذلك فى الأغلب تحدد المحكمة الجلسة بعد شهر أو حسب المحكمة، وقد يتم إصدار إعلام الوراثة من أول جلسة أو فى خلال أسبوع، وقد يتم تأجيل الجلسة لوقت آخر، وبعدها بأسبوع يتم إصدار إعلام الوراثة، ويفضل للورثة التعرف على خطوات إعلام الوراثة التي يجب اتباعها عند الرغبة في استخراج إعلام الوراثة بشكل سريع، لأن اتباع هذه الخطوات تجنب الورثة التعرض إلى مشاكل إعلام الوراثة التي قد تظهر من بعض أقارب المتوفى.  

 

ولكن قبل الحديث عن إعلام الوراثة يجب التعرف على دوره وكيفية كتابته، والغرض منه حيث أن إعلام الوراثة كل دوره يتمثل في تحديد النصيب الشرعى لكل وريث على المشاع فى كامل تركة المتوفى، بمعنى أدق يكون مكتوب فيه - على سبيل المثال لا الحصر - أن فلان توفى وترك زوج وأبناء وأب وأم ويكون نصيب كل واحد مثلا الربع أو النصف أو للذكر مثل حظ الأنثيين فى كامل تركة المتوفى - فقط لاغير – هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن إعلام الوراثة لا يكتب فيه أملاك المتوفى بمعنى أدق لا يأتي أحد ويقول أن المتوفى لديه عمارة ونريد عمل إعلام وراثة من أجل تقسيمها على الورثة وكل وريث يأخذ حقه – مفيش الكلام دا – لماذا؟ 

 

خ

 

يعنى إيه إعلام وراثة؟

 

لأن الشخص المتوفى لديه أبناء قصر، فيجب علينا عمل قرار وصاية في بداية الأمر، بمعنى أدق نقوم بتعيين وصى على القاصر ثم  نقدم قرار الوصاية فى أعلام الوراثة، ولابد في قرار الوصاية إثبات جميع أملاك المتوفى فى المجلس الحسبى، لأن أي تصرف من الوصى فى أموال القاصر ليس له أي قيمة، والتصرف يكون معدوم، ولابد من أجل أن نتصرف فى أى أموال خاصة بالقاصر موافقة المجلس الحسبى – والخلاصة - كل دور أعلام الوراثة إنه يثبت أن فلان وفلان هم ورثة المتوفى فقط، ونصيب كل وارث فى التركة بالأسهم وعلى المشاع يعنى مثلا "الربع - الثلث – السدس"، وبالمناسبة أي شخص سيحاول حجب أي وريث شرعى فى أعلام الوراثة ولم يذكره يعتبر تزوير ويتم رفع دعوى بطلان للإعلام الوراثة الذى لم يتم ذكره فيه – على سبيل المثال – لو شخص استخرج إعلام وراثة وأغفل اسم "مرات أبوه" وشقيقته من أبيه ما الحل؟

 

 

وللإجابة على تلك الإشكالية الخاصة بإعلام الوراثة – يقول أحمد عبد التواب، الخبير القانوني والمحامى، أنه يحق لتلك الزوجة رفع دعوى بطلان إعلام وراثة لعدم اشتماله على ورثة يستحقون الإرث الشرعي من مورثهم، وترفع الدعوى أمام محكمة الأسرة ولا تتطلب هذه الدعوى اللجوء إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية، وتكون الطلبات الختامية فى هذه الدعوى سماع الحكم ببطلان إعلام الوراثة بطلب بطلان الإشهاد الشرعي الصادر بتاريخ كذا......" فى مادة الوراثات رقم "....." الصادرة من محكمة أسرة. 

 

خخخص

 

عقوبة تزوير الشقيق 

 

ووفقا لـ"عبد التواب" في تصريح لـ"برلمانى" - فإذا صدر حكم نهائي ببطلان إعلام الوراثة يحق لها أن تقوم بتحريك جنحة تزوير فى إعلام شرعى ضد هذا الأبن الذى قام بالتقدم بطلب إعلام الوراثة الباطل بقصد أن يحرمهم من الميراث استنادا لنص المادة 226 عقوبات التي تنص على: "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من قرر فى إجراءات تتعلق بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة أمام السلطة المختصة بأخذ الإعلام أقوالا غير صحيحة عن الوقائع المرغوب  إثباتها، وهو يجهل حقيقتها أو يعلم أنها غير صحيحة، وذلك متى ضبط الإعلام على أساس هذه الأقوال، كما يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنتين أو بغرامة لا تزيد على خمسمائة جنيه كل من استعمل إعلاما بتحقيق الوفاة والوراثة والوصية الواجبة ضبط على  الوجه المبين فى الفقرة الأولى من هذه المادة وهو عالم بذلك".

 

وبحسب الخبير القانوني: كما أن العقوبة هنا تمتد لتشمل أيضاً كل من استعمل هذا المستند بسوء نية رغم علمه بأنه إعلام وراثة غير صحيح، هذا فإذا ما حكم ببطلان إعلام الوراثة يمكن التقدم بطلب إعلام وراثة جديد صحيح مشتمل على الورثة المستحقين للإرث ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك واستخراج إعلام وراثة جديد.   

 

وو

 

المستندات المطلوبة لإعلام الوراثة

 

يحتاج استخراج إعلام الوراثة إلى تقديم 5 مستندات:

 

الأول: عبارة عن طلب إلى رئيس محكمة الأسرة مبينا به اسم المتوفى وتاريخ الوفاة وأسماء ورثته طالبا تحقيق وفاة ووراثة من ذكر أسمائهم بالطلب.

 

والمستند الثاني: أصل شهادة الوفاة او مستخرج رسمي منها يسترد بعد استخراج إعلام الوراثة.

 

أما المستند الثالث: عبارة عن ورقة بصيغة الإعلان بجلسة يتم شراؤها من أى مكتبة أو تكتبها بخط اليد.

 

المستند الرابع: في أربع دمغات محاماة.

 

المستند الخامس: لاستخراج إعلام الوراثة صورة من بطاقة مقدم الطلب وصورة من كارنيه النقابة وصورة من التوكيل. 

 

تتتست

 

خطوات استخراج إعلام الوراثة

 

تتمثل عملية استخراج إعلام الوراثة في 7 خطوات، جاءت كالآتي:

 

1- عند وفاة الأب يتم تحديد الأبناء القصر إن وجدوا والعمل على تحديد الوصي عليهم بقرار وصاية رسمي، حيث إن الأم في حالة عدم وجود جد الأبناء تمتلك هي الحق في الوصاية على الأبناء أو في حالة تنازل الجد عن هذه الوصاية.

 

2- يتم تحديد الإرث الشرعي من التركة لهؤلاء الأبناء ووضعها في حساب خاص بالأبناء القصر في البنك بحيث لا يحق لأي شخص التصرف في هذا الإرث إلا الشخص الذي يملك حق الوصاية بعد صدور إذن من القاضي بذلك، أو عند بلوغ الأبناء القصر السن القانونية لصرف الورث.

 

3- في حالة عدم وجود أبناء قصر للمتوفى يتم تقديم طلب في المحكمة إلى سكرتير الجلسة المختص بالحي المذكور في شهادة الوفاة، بعدها سيقوم الموظف بكتابة تقدير رسم على الطلب المقدم، بعد الانتهاء من كتابة التقرير،  يتم اخذ الطلب وسداد الرسوم فى الخزينة ووضع عليها الدمغات، ثم تقدمه للموظف برفقة شهادة الوفاة، بعدها سيتم تحديد رقم للقضية وتاريخ الجلسة وسيدون عليها صيغة الإعلان. 

 

وووس

 

4- الحصول على صيغة الإعلان المختومة وصورها بحسب عدد الورثة المعلن لهم والاحتفاظ بنسخة.

 

5- الحصول على صيغة الإعلان ويرفق به الصور وبتسليمها إلى قلم المحضرين المختص ليقوم بإعلان الورثة بعد ذلك.

 

6- إذا تم إعلانهم فلا يشترط حضورهم لتلك الجلسة، ويكفى حضور مقدم الطلب أو من ينوب عنه، أما إذا لم يتم إعلان الورثة فيجب حضورهم جميعا ويسمع القاضى الشهادة يقرر بأن من ذكرت أسماؤهم فى الطلب هم الورثة فقط ولا يوجد غيرهم.

 

7- يقرر القاضى إصدار الإعلام مبينا به اسم وتاريخ وفاة المورث وبيان من هم ورثته وما هى أنصبتهم الشرعية ليقوم بعد ذلك مقدم الطلب أو أى من الورثة باستخراج صورة رسمية من إعلام الوراثة. 

 

د

 

محاذير في إعلام الوراثة

 

لابد من مراعاة عددا من المحظورات عند استخراج إعلام الوراثة، حتى لا يتم الطعن عليه.

 

1-وتتمثل تلك المحظورات في عدم ذكر شخص ممن يستحقون الحق في الإرث، وظهور أحد من الورثة الذين لم يتم إعلانهم بجلسة إعلام الوراثة.

2- ذكر أحد الأشخاص أنه من الورثة الشرعيين وهو في الحقيقة ليس من الورثة الشرعيين.

3- وعدم ذكر جميع ممتلكات المتوفى من قبل بعض الأشخاص

4-ومن بين المحظورات أيضا عدم ذكر اسم أحد أبناء المتوفى غير المعروفين.

5- والتزوير في الأوراق المقدمة للمحكمة مثل وجود تزوير في اسم من أسماء الورثة.

 

تكلفة استخراج إعلام الوراثة

 

لاستخراج إعلام الوراثة في حالة وفاة الأقارب من الدرجة الأولى "الوالد أو الوالدة أو الأخ أو الأخت" هناك تكلفة مادية بسيطة تتحصل عليها الجهات المختصة بداية من مكتب الصحة بمحيط الوفاة إلي شراء طلب دعوى علام الوراثة وتقديمها لمحكمة الأسرة لاستكمال الإجراءات القانونية التي يجب إتباعها لاستلام إعلام الوراثة المطلوب.

 

عقب حدوث حالة الوفاة الطبيعية يجب التوجه ببطاقة المتوفي الشخصية لأقرب مكتب صحة تابع لمحل سكنه وتبلغ عن وفاته ومكان الوفاة وسوف يتم إعداد التقرير الخاص لكل حالة بشكل سريع وتصريح الدفن بدون أي رسوم أو مبالغ مالية.

 

تكلفة استخراج شهادة الوفاة

 

1-وفي حالة استخراج شهادة الوفاة الالكترونية من مصلحة الأحوال المدنية يكون الثمن 19 جنيها أما عند استخراجها عبر خدمة البريد السريع تقدر التكلفة بنحو 58 جنيها يتم دفعها عند الاستلام بالمنزل أو المكان الذي تم تحديده مسبقا، مع دفع رسوم التوصيل وتقدر بنحو 12 جنيها.

 

2-ولاستخراج إعلام الوراثة عقب استلام شهادة الوفاة والمعروفة أيضا بـ "الشهادة الصفراء" يجب التوجه لمحكمة الأسرة التي يتبعها محل سكن المتوفى وشراء ملف أو طلب دعوى إعلام وراثة والذي يقدر بنحو10 جنيهات.

 

3-ومن ثم تقوم بملء استمارة البيانات المطلوبة مثل: "اسم المتوفى، وتاريخ ميلاده، وتاريخ الوفاة، واسم الزوج / الزوجة إن كان وجد، وأسماء الأبناء جميعا إن وجدوا، كما يتم إضافة شاهدين بأسفل الطلب حيث يتقدما بشهادتهما أمام محكمة الأسرة للتأكد من مصداقية البيانات المذكورة بدعوى إعلان الوراثة للمتوفى.

 

4-وعقب تسجيل الدعوى بالدفتر الخاص بجلسات إعلان الوراثة ويتم تحديد موعد نظرها وسداد رسم إقامة الدعوى ويقدر بنحو 50 جنيها.

 

5-يقوم قلم المحضرين بإعلان المدعى عليهم بالدعوى وهم الورثة الشرعيين "من لهم الحق في الميراث"، ويقدر رسم إعلان الورثة بنحو 50 جنيها.

 

1
 
 
6d6df433-cb88-4e55-8ea7-35d74555aba1 
17ab7427-1ded-4a13-b1bb-bc83d3eab35b 
 
 
 
 
download
الخبير القانونى والمحامى بالنقض محمد أحمد عبد التواب 

موضوعات متعلقة :

ملكوش ورث.. تعمل إيه لو منعوا عنك الميراث؟.. خطوات استخراج إعلام الوراثة والمستندات المطلوبة.. وعقوبة حرمان الورثة تصل للحبس

هل يجوز تفتيش "المحال" دون إذن؟.. المشرع أجاز لمأمورى الضبط القضائى دخول المحال وتفتيشها دون إخطار أو إذن مسبق.. 9 مخالفات تتسبب فى دخوله وغلقه.. أبرزها ممارسة أفعال مخلة بالنظام العام أو الآداب العامة

بعد إعلان نتيجة كلية الشرطة.. هل يمتلك الطلبة المستبعدون فرصة أخيرة للعودة؟.. المشرع أجاز اللجوء للقضاء الإداري أمام دائرة "التعليم".. والمحكمة تنظر فى "المجموع الاعتبارى" والتحريات.. وقانونى يوضح خطوات العودة

ما مصير أموال "القلعة البيضاء"؟.. النادى يُخاطب "المالية" لخصم الضرائب المُستحقة من الحسابات المحجوز عليها لصالح ممدوح عباس.. والمُشرع يمنح الأولوية لمُستحقات الضرائب على كافة الديون العادية

"للرجال فقط".. 12 قضية يجوز للزوج إقامتها ضد زوجته وفقًا للقانون.. "الرؤية" و"استرداد مسكن الحضانة" أبرزها.. والمُشرع اشترط توافر الظروف لكل دعوى وقضية.. وخبير يجيب عن الأسئلة الشائكة

للمستثمرين.. هل القانون اشترط تسجيل العلامات التجارية ذائعة الشهرة لحمايتها؟.. المشرع اعتبر العلامة المشهورة محمية بالقانون حتى لو لم يتم تسجيلها.. ومحكمتى النقض والإدارية العيا تتصديان للأزمة

ما حكم رفض الزوجة الرجوع بعد أول وثاني طلقة؟.. المشرع أجاز الرجعة شريطة أن يكون طلاقا بائنا بـ5 ضوابط.. ويكون في فترة العدة للزوجة دون مهر أو عقد جديد.. وأجاز رفض الزوجة بشروط


print