الأحد، 28 أبريل 2024 04:48 ص

منتجات محلية بجودة عالمية.. معارض لـ19 غرفة باتحاد الصناعات بمؤتمر المناخ COP27.. وأعضاء "صناعة النواب": فرصة لتسويق المنتجات المحلية فى حضور 40 ألف مشارك

منتجات محلية بجودة عالمية.. معارض لـ19 غرفة باتحاد الصناعات بمؤتمر المناخ COP27.. وأعضاء "صناعة النواب": فرصة لتسويق المنتجات المحلية فى حضور 40 ألف مشارك اتحاد الصناعات
الخميس، 10 نوفمبر 2022 12:00 ص
كتبت هند عادل

يشارك اتحاد الصناعات المصرية بغرفه الـ19 بتمثيل مشرف على هامش مؤتمر وقمة المناخ COP27 التى انطلقت بمدينة السلام شرم الشيخ والتى يحضرها ممثلين لـ197 دولة من أجل مناقشة تغير المناخ، وما تفعله هذه البلدان، لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

 

وتستقبل أرض الفيروز سيناء حوالى 90 رئيس دولة وأكثر من 40 ألف مشارك وهو ما يعد أكبر تجمع اقتصادى عالمى يُسهم فى دعم المنتج المحلى والذى يعرض بجودة عالمية.

 

ومن ناحيته أكد النائب محمد سعد عوض الله، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن دور اتحاد الصناعات ومشاركته بمعارض بمؤتمر المناخ يأتى لإلقاء الضوء على الصناعات التى يمكن تطبيقها باستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، وكذلك حث المصانع على تقليل الانبعاثات الكربونية وكذلك ثقافة إعاده تدوير المخلفات الصناعية وتقديم الحوافز للمصانع التى تسلك هذا النهج.

 

وأوضح عوض الله، أن استضافة مصر لقمه المناخ هى ترسيخ لقدره مصر واستقرارها وتبلور قدرتها على التنظيم الجيد، لافتا إلى أن هذا الحدث العالمى والذى يلتف حوله زعماء العالم هو السبيل للمحافظة على الكوكب، لافتا إلى أن أى زيادة فى درجة حرارة الكوكب ستؤدى إلى كوارث طبيعية لا مثيل لها، قائلا: "فيجب الاتجاه إلى المشروعات الخضراء التى تقلل الانبعاثات الكربونية وكذلك استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة وخير مثال على ذلك طائرة مصر للطيران التى أقلت بعض الوفود والتى تعمل بالطاقه الحيوية".

 

وتابع، أن طلب مصر لتنظيم هذه القمة يؤكد مدى حرص الإدارة المصرية إلى اتباع الكود البيئى والذى يرمى إلى الحفاظ على الكوكب وحمايته من التلوث.

 

ومن جانبه أكد النائب مجاهد نصار، عضو لجنة الصناعة، أن مشاركة اتحاد الصناعات والغرف الصناعية فى معارض عديدة على هامش قمة المناخ يأتى تأكيدا على القرارات التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المؤتمر الاقتصادى، كما أنها فرصة لتشجيع الاستثمار الجاد لوجود ممثلين للعالم أجمع.

 

وأضاف النائب مجاهد نصار، أن ذلك يؤكد أيضا على الضمانات والتسهيلات والدعم الذى تم توفيرها لكافة المستثمرين والتأكيد على أن الرخصة الذهبية جيدة للمستثمرين، كما أن هذه المعارض فرصة تسويق الصناعات المحلية الصديقة للبيئة.

 

وأشار النائب مجاهد نصار، إلى أنه تم الانتهاء من قانون المجلس الأعلى للسيارات وصندوق دعم وتمويل السيارات صديقة البيئة، وهو ما يفتح مجالات جديدة وفرصة للمستثمرين للاستثمار فى الصناعات الصديقة للبيئة وطمأنة الجميع بأن مصر تبعث رسالة للعالم بالتجربة الواقعية الموجودة فى مدينة شرم الشيخ الصديقة للبيئة بأن مصر قبلة أفريقيا فى الحفاظ على المناخ.

 

وأكد النائب محمود الشامى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن اتحاد الصناعات يشارك بأكبر جناحين فى المنطقه الخضراء وجناح فى المنطقة الزرقاء على هامش انطلاق قمة ومؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ، وسيتم عقد اجتماع ومؤتمر موسع يوم الخميس المقبل بحضور رئيس الوزراء و10 وزارات مختلفة.

 

وأضاف النائب محمود الشامى، أن هناك 19 غرفة من اتحاد الصناعات تشارك فى المعرض للتأكيد على دعم والاتجاه نحو الاقتصاد الأخصر واستخدام الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة بكافة الصناعات المختلفة.

 

وتستعرض غرفة الصناعات المعدنية المنتجات الخاصة بمشروع الرمال السوداء والعديد من المنتجات التى تم تصنيعها بإستخدام الطاقة التى تحافظ على البيئة.

 

وأضاف الشامى، أن غرفة الصناعات النسجية ستعرض منتجاتها التى يتم تصديرها إلى الخارج من المنتجات القطنية وغيرها من المنتج المحلى المصرى بالتعاون مع اتحاد البنوك .

 

وأكد عضو لجنة الصناعة، أن الهدف من تلك المعارض أنها تأتى وسط أكبر تجمع اقتصادى بحضور كافة الدول الصناعية، ما يساعد على تعميق الصناعات وفرصه لعرض المنتجات المحلية .

 

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن الحكومة حريصة على سماع كل المنظمات والجهات بخلاف الجانب الرسمى من خلال التواجد بالمنطقة الخضراء، وافتتح الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، منطقة المعارض والأجنحة الحكومية بالمنطقة الخضراء، خلال مشاركته فى فعاليات مؤتمر تغير المناخ.

 

ودشن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، العدد الأول من الإصدارة الجديدة لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء المصرى مجلة "آفاق المناخ"، والتى يأتى إصدارها بمناسبة استضافة مصر للدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) بمدينة شرم الشيخ، وتأكيدًا للأهمية التى توليها مصر لقضية المناخ، والمهمة الرئيسية التى يضطلع بها المركز لدعم كل متخذ قرار، بما فى ذلك صانع السياسة العامة، والفريق التنفيذى، والمؤسسات العامة والخاصة، والمواطن.


print