الجمعة، 29 مارس 2024 04:00 م

كيف ساهم "البرلمان" فى Cop27؟.. "النواب" واجه وزيرة البيئة بـ60 أداة رقابية حول التلوث البيئى.. واللجان المعنية تابعت الاستعدادات مع الحكومة.. و"الشيوخ" استدعى ياسمين فؤاد لاستيضاح إجراءات مواجهة تغير المناخ

كيف ساهم "البرلمان" فى Cop27؟.. "النواب" واجه وزيرة البيئة بـ60 أداة رقابية حول التلوث البيئى.. واللجان المعنية تابعت الاستعدادات مع الحكومة.. و"الشيوخ" استدعى ياسمين فؤاد لاستيضاح إجراءات مواجهة تغير المناخ
الإثنين، 07 نوفمبر 2022 12:00 م
سمر سلامة

حَرص البرلمان "بغرفتيه" النواب والشيوخ - خلال الفترة الماضية - من خلال لجان العلاقات الخارجية والشئون العربية على عقد عددٍ من الاجتماعات بحضور ممثلين عن وزارتى الخارجية والبيئة لمناقشة الاستعدادات النهائية لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ، بالإضافة للجهود البرلمانية "الرقابية والتشريعية" لإصدار قوانين ترسخ للحفاظ على البيئة بما يتسق مع رعاية مصر لمؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمناخ Cop 27 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ.

 

نشاط مجلس النواب بغرفتيه في cop27
 
 
عقدت لجنة العلاقات الخارجية اجتماعات فى شهر أكتوبر 2022 لعرض خطة مصر من أجل استضافة قمة مؤتمر المناخ (cop27) بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية، وتم استعراض كافة جوانب المؤتمر من قبل الوزارات المعنية وتم الاستماع إلى توصيات اللجنة فى هذا الشأن.
 
 
كما عقدت لجنة الشئون العربية اجتماعات فى شهر أكتوبر 2022 لمناقشة آخر استعدادات مصر لمؤتمر المناخ (cop27) بحضور ممثلين عن وزارتى الخارجية والبيئة، تم خلالها بحث كافة الإجراءات ذات الصلة بالمؤتمر والوفود المشاركة والترتيبات المقترحة وتم عرض توصيات اللجنة فى هذا الشأن.
 

 
ونظر مجلس النواب، بجلسته المعقودة فى 6 يونيو 2022، طلبات الإحاطة والأسئلة الموجهة لوزيرة البيئة حول تعدد مسببات التلوث البيئى للهواء ومياه نهر النيل والشواطئ والبحيرات والمحميات الطبيعية، وعن سياسة الحكومة بشأن إحلال السيارات التى تعمل بالوقود بالسيارات الكهربائية حفاظاً على المناخ والبيئة، وعن جهود الوزارة لمواجهة التغيرات المناخية، وعن خطة مجابهة مخاطر التغيرات المناخية وتأثيراتها ومدى الاستعدادات لمؤتمرCop27، وعن تأخر إصدار الموافقات البيئية لترخيص وتشغيل العديد من المشروعات.
 
 
كما أقر المجلس بجلسته المعقودة فى 18 أكتوبر 2022 مشروع قانون بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.
 

 

على الجانب الآخر ناقش مجلس الشيوخ، بجلسته المعقودة فى 20 ديسمبر 2021، تقرير لجنة الطاقة والبيئة عن طلب المناقشة العامة المقدم من النائب وليد التمامى، حول استيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، ومدى مطابقة هذه الإجراءات مع الأجندة الدولية الموضوعة فى هذا الخصوص وفقاً للمعايير المحددة فى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة، بحضور وزيرة البيئة وممثلين عن الوزارات المعنية، وتم استعراض كافة التوصيات ذات الصلة بمؤتمر المناخ والإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

 
وعقدت لجنة الشئون الخارجية اجتماعاً مع المعنيين من وزارة الخارجية لمناقشة الاستعدادات لمؤتمر المناخ وتم استعراض خطة الوزارة، والاستماع إلى توصيات اللجنة فى هذا الشأن.

مجلس النواب

مجلس الشيوخ

قمة المناخ

قمة المناخ 2022

جدول قمة المناخ

أهمية قمة المناخ

قمه المناخ بشرم الشيخ

افتتاح قمة المناخ

مصر تتسلم رئاسة قمة المناخ

جدول جلسات قمة المناخ

جدول قمه المناخ

الدول المشاركة في قمة المناخ

موعد قمة المناخ في شرم الشيخ

قمة المناخ مصر 2022

COP27

COP27 Egypt

COP 27

COP 2022

كوب 27

مؤتمر كوب 27

مؤتمر المناخ

مؤتمر المناخ 2022

مؤتمر المناخ 27

الدول المشاركة في قمة المناخ 2022

قمة المناخ في مصر 2022

مؤتمر المناخ شرم الشيخ 2022

قمه المناخ شرم الشيخ

قمة المناخ اليوم السابع

قمة المناخ شرم الشيخ

أهداف مؤتمر المناخ

قمة المناخ cop27 اليوم السابع

من سيحضر قمة المناخ في مصر

قمه المناخ 2022

قمه المناخ مصر 2022

قمة المناخ 27

قمة المناخ يوم

قمة المناخ ويكيبيديا

التغيرات المناخية

استعدادات شرم الشيخ لمؤتمر المناخ

موعد مؤتمر COP 27

قضايا مؤتمر COP 27

موقع مؤتمر المناخ 2022

اليوم السابع بلس

مؤتمر المناخ ويكيبيديا

مؤتمر الأطراف cop 27

مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ


print