الخميس، 25 أبريل 2024 08:43 ص

غرائب السياسة.. كلاب على القوائم الانتخابية.. الدنمارك تشهد ترشح كلب للبرلمان لأول مرة.. و6 كلاب شغلت منصب عمدة بأمريكا.. و"بوسكو" هزم منافسين فى انتخابات محلية

غرائب السياسة.. كلاب على القوائم الانتخابية.. الدنمارك تشهد ترشح كلب للبرلمان لأول مرة.. و6 كلاب شغلت منصب عمدة بأمريكا.. و"بوسكو" هزم منافسين فى انتخابات محلية مرشح الدنمارك لانتخابات البرلمان
الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 12:00 ص
كتبت آمال رسلان
"الانتخابات ليست حكرا على البشر".. فرضية طرحتها بعض الدول الغربية واستطاعت تحقيقها، والتى حجزت القليل من مقاعدها ليحتلها الحيوانات بدلا من السياسيين، بعد أن قام أصحابهم بترشيحهم إلى انتخابات محلية وتشريعية.

وجادل أصحاب المرشحين من الحيوانات بأن الدساتير الوطنية وحتى القوانين الانتخابية لم تتضمن صراحة مواد تنص على أن يكون المرشح إنسان، وبالتالى لا يوجد ما يمنع من ترشح الحيوانات فى القانون.

ورغم أن الفكرة بترشيح الحيوانات استخدمها البعض لأغراض مختلفة، فالبعض مثلا استغلها للدعاية والآخرون اعتبروها شكلا من أشكال المعارضة والرفض للمرشحين غير المؤهلين، إلا أن الأمر التاريخى هو فوز بعض تلك الحيوانات بالمقاعد المرشحة لها.

ومن بين الحيوانات طغت الكلاب على قائمة المرشحين الأكبر عددا، وكان آخرها فى الدنمارك والتى شهدت ترشح كلب لانتخابات البرلمان الأخيرة، ويٌدعى لودفيج الأسود - أنثى وعمرها عام تقريبا - صاحبته إنجر ستويبرج وهي سياسية دنماركية وعضوة في البرلمان الدنماركي وشغلت عدة مناصب وزارية آخرها منصب وزيرة الهجرة والاندماج.

وقالت صحف محلية، إن الكلب لودفيج هو أول كلب دنماركي يفعل ذلك، وكتب على موقع حملته الرسمية على الإنترنت: "اسمي لودفيج وأعيش في هادسوند مع نصفي الأفضل"، وأضاف "صاحبتى إنجر نشطة سياسية بالفعل عندما التقينا قبل بضع سنوات، ولهذا السبب تشغل السياسة مساحة كبيرة في منزلنا".
 
وقال لودفيج: "غالبًا ما نجري مناقشات جيدة عندما نخرج في جولاتنا اليومية في حدائق الكلاب في جوتلاند، ونتفق على أشياء كثيرة، لكننا لا نتفق تمامًا على سياسة التوزيع، على سبيل المثال أرى أن الرفاهية يجب أن تقاس بعدد المكافآت التي يحصل عليها الكلب كل شهر".
 
ويلعب لودفيج السياسة مع مالكته إنجر ستوجبيرج ، والتي شغلت منصب وزيرة في البرلمان الدنماركي منذ عام 2001. وفي عام 2009 ، شغلت منصب وزيرة المساواة بين الجنسين. ومنذ ذلك الحين شغلت منصب وزيرة العمل ووزيرة الهجرة والاندماج والإسكان. وكانت عضوًا في حزب Venstre الليبرالي حتى عام 2021 عندما أطاحوا بها بسبب أمر أصدرته بشأن طالبي اللجوء أثناء خدمتها كوزيرة.

ولودفيج ليس أول كلب يدخل السياسة، حيث سبقه بوسكو راموس الذى تغلب على اثنين من البشر ليُصبح عمدة سونول، بولاية كاليفورنيا في عام 1981. وقد بقي عمدة حتى وفاته، بعد 13 عاماً.

كذلك ماكسيموس مايتي دوج مولر الثاني والذى شغل منصب عمدة بلدة لمدينة إيديلويلد ، فى ولاية كاليفورنيا، وتشتهر المدينة بكونها واحدة من أوائل من انتخبوا كلباً لمنصب رئيس البلدية.

ماكسيموس مايتي دوج مولر الثاني كان العمدة الثاني لمدينة إيديلويلد، كاليفورنيا، وخدم لمدة 11 عامًا حتى وفاته في صيف عام 2022.

وتضمنت واجبات العمدة زيارة السكان المحليين والزائرين خارج المدينة ، وحضور الافتتاحات التجارية الكبرى وغيرها من وظائف المدينة، وانتشرت شعبية ماكس في جميع أنحاء العالم، وظهر في البرامج الإخبارية والبرامج الحوارية والإعلانات واللوحات الإعلانية وعرض الألعاب لصالح المدينة.

وكاليفورنيا ليست الوحيدة فى أمريكا حيث انضمت لها ولايات مينيسوتا وكولورادو وكنتاكي، وسان فرانسيسكو بتعيين رؤساء بلدية أو عمد من الكلاب وفي الغالب تستخدم الانتخابات لترشيحهم لجمع الأموال لملاجئ الحيوانات، أو للمدن، وقد يستمر الكلب فى منصبه لفترة طويلة.

وفى انتخابات بلدية رابيت هاش بولاية كنتاكي الأمريكية 2020 استطاع كلب بولدوج فرنسي يبلغ من العمر ستة أشهر لتولي منصب عمدة البلدية.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أعلنت ليدي ستون، المسؤولة الكبيرة في رابيت هاش فوز الكلب الذي يُدعى ويلبر بيست بالمنصب ونشرت ستون صوراً لويلبر على حسابها الرسمي بموقع فيسبوك، وعلقت عليها قائلة: "لقد ظهرت نتائج واحدة من أهم الانتخابات التي جرت هذا العام. العمدة ويلبر هو الفائز في انتخابات رئاسة بلدية رابيت هاش لعام 2020".

وكان موقع insider قد نشر تقرير مطول حول قائمة بالكلاب التى تولت منصب عمدة فى مدن الولايات الأمريكية واحتفظت بمناصبها لفترة طويلة.

وكانت لوسي لو أول كلبة تتولى منصب عمدة بلدية رابيت هاش بولاية كنتاكي ، وهو مجتمع مدمج ولا يحتاج إلى عمدة بشري، كما دفع المصوتين لها فى الانتخابات دولار واحد لكل صوت، وسعى العديد من الأشخاص للتصويت لها عدة مرات، وجمعت أموال التصويت لإجراء تحسينات داخل المدينة، واستطاعت لوسى أن تستمر فى المنصب من عام 2008 إلى 2016.

وفى ولاية مينيسوتا انتخب كلب يدعى دوق، لمنصب عمدة كورمورانت فى عام 2014، وتم انتخابه ثلاث مرات بعد ذلك، وتلخصت وظيفته حول  التسكع في الحانات المحلية، والظهور في المسيرات وتوفي في فبراير 2019.

وأصبحت الكلبة فريدا أقوى كلب في سان فرانسيسكو في عام 2014، وحصلت على منصب عمدة سان فرانسيسكو لمدة يوم واحد،  وذلك في إطار حملة لتأمين مأوى للحيوانات السائبة في المدينة، وقامت فريدا خلال اليوم  برحلة استطلاعية في منطقة سان فرانسيسكو لمشاهدة المدينة، وفي ختام يوم عملها، نظم احتفال عند مقرة العمدة لتسليم فريدا مستحقات التقاعد والتى كانت عبارة عن سرير ودمى وسلة معبأة بأطيب الطعام للكلاب.

كما أجريت انتخابات رئاسة بلدة كورونادو بولاية كاليفورنيا فى عام 2018 وأدلى أكثر من 20 ألف شخص بأصواتهم، وحصل الكلب جوس هول على ما يزيد عن نصف الأصوات، وفاز بالمنصب وخاض الانتخابات بعد ذلك أربع مرات.

كما فاز باركر الكلب بمنصب رئيس بلدية جورج تاون بولاية كولورادو، فى 11 فبراير عام 2019، ويعتبر باركر من الكلاب المحبوبة والمشهورة، والتميمة الرسمية لمنطقة لوفلاند للتزلج، وله أصدقاء أعضاء من دنفر برونكوس و كولورادو روكيز ، وشخصيات في جميع أنحاء البلاد.

ويذكر إنه أقيم احتفال بمركز جورج تاون الاجتماعي، حضره نحو 1000 شخص، حيث ظهر باركر أنيقًا بربطة عنق ونظارة، خلال التقاط ​الصور​ له مع قوة شرطة الولاية، لتمثيل مشهد حلف اليمين قبل تولى المنصب.

 


print