الجمعة، 19 أبريل 2024 01:40 م

الانتخابات الـ5 خلال 4 سنوات.. الإسرائيليون يتوافدون على مراكز الاقتراع لاختيار أعضاء الكنيست

الانتخابات الـ5 خلال 4 سنوات.. الإسرائيليون يتوافدون على مراكز الاقتراع لاختيار أعضاء الكنيست الكنيست الإسرائيلى
الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 12:09 م
كتبت آمال رسلان
بدأ توافد الإسرائيليون على مراكز الاقتراع تزامنا مع انطلاق عملية الانتخابات الإسرائيلية الخامسة خلال أربع سنوات لاختيار أعضاء الكنيست.
 
وفتحت صناديق الاقتراع في السابعة من صباح اليوم الثلاثاء الأول من نوفمبر، حيث يمكن لأكثر من ستة ملايين و700 ألف إسرائيلي ممارسة حقهم في التصويت.

ويدلي الإسرائيليون بأصواتهم في 12495 مركز اقتراع وسيتم إغلاق معظمها في الساعة 10:00 مساء، حيث سيتم نشر العينات التي قد تكون قادرة على التلميح إلى ما إذا كان هناك حسم نهائي في المعركة بين الكتل السياسية، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.
 
وعملية إنتخابات الكنيست الـ 25، تأتي في ظل خلاف إسرائيلي حاد بين الأحزاب الإسرائيلية، كما بلغ عدد من يحق لهم التصويت 6,788,804 ناخبين، منهم 17% من فلسطينيي 48 أصحاب حق الاقتراع، ما يعني أكثر من مليون مصوت، فيما تتنافس 40 قائمة على 120 مقعدًا في الكنيست.
 
وفرضت سلطات الإحتلال إغلاقاً شاملاً على مناطق الضفة الغربية واغلاق المعابر مع قطاع غزة منذ منتصف الليلة الماضية بحجة تأمين الإنتخابات.
11 حزب إسرائيلي يشارك في الانتخابات وهي: الليكود، العمل، "يش عتيد"، "الصهيونية الدينية"، "يهدوت هتوراة"، "عوتسما يهوديت"، "ميرتس"، "إسرائيل بيتنا"، "البيت اليهودي"، "شاس"، "أزرق أبيض".
 
عربياً أيضاً تشارك أربعة أحزاب بثلاث قوائم وهي: التجمع الوطني الديمقراطي، والعربية للتغيير والجبهة، والقائمة الموحدة، ولكن حسب استطلاعات الرأي فإن 51% من المجتمع العربي سيشارك في التصويت ما يعني عدم تجاوز "التجمع" لنسبة الحسم.

الأكثر قراءة



print