الخميس، 25 أبريل 2024 12:34 م

العالم لا يعترف بـ"البكالوريوس التقنى".. طلبات الإحاطة تلاحق الحكومة بسبب مُسمى شهادة المعادلة لخريجى معاهد التمريض.. ونواب: لا يوجد مسار وظيفى واضح لخريجى التمريض الحاصلين على المعادلة

العالم لا يعترف بـ"البكالوريوس التقنى".. طلبات الإحاطة تلاحق الحكومة بسبب مُسمى شهادة المعادلة لخريجى معاهد التمريض.. ونواب: لا يوجد مسار وظيفى واضح لخريجى التمريض الحاصلين على المعادلة أرشيفية
الأحد، 06 نوفمبر 2022 12:00 م
كتبت هند عادل

بالرغم من أن قطاع التمريض هو العصب والعمود الفقرى لإصلاح وتحديث المنظومة الصحى، إلا أنهم يواجهون الكثير من المعوقات، أبرزها العجز فى أطقم التمريض، مع ضرورة تحديث المناهج التعليمية داخل المعاهد وكليات التمريض بمختلف الجامعات المصرية، والاهتمام بملف تدريب أطقم التمريض ورفع أجورهم، وتقديم المزيد من الحوافز المالية والتشجيعية لهم، وكانت آخر تلك المشكلات أزمة خريجى معاهد التمريض الحاصلين على بكالوريوس تقنى.

 

من جانبها تقدمت النائبة نسرين صلاح عمر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بشأن مسمى الدرجة العلمية التى تمنح من المجلس الأعلى للجامعات لخريجى المعاهد الفنية للتمريض الحاصلين على الدبلوم التخصصى فى التمريض تحت إشراف كليات التمريض التابعة للجامعات الحكومية.

 

وقالت النائبة فى طلبها، إنه تقدم عدد كبير من فنيين التمريض خريجى المعاهد الفنية للحصول على درجة علمية من كليات التمريض على مستوى الجمهورية لتحسين الوضع الوظيفى والعلمى، وتم إصدار الشهادة المعتمدة من الجامعة باسم الدبلوم التخصصى فى التمريض (لمدة عامان و6 شهور)، ولكن بالتقدم للمعادلة بالمجلس الأعلى للجامعات تم إصدار شهادة بمسمى البكالوريوس التقنى (التكنولوجى) فى التمريض، ما أدى إلى فقدان الخريج مميزات عدة منها الخروج من الكادر الطبى، وعدم الاعتراف بهذا المسمى خارج مصر.

 

واقترحت النائبة، تعديل مسمى الدرجة العلمية المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات من بكالويوس تقنى تكنولوجى فى التمريض إلى بكالوريوس التمريض التخصصى، بناءا على اللائحة التدريسية للبرنامج وللحفاظ على حقوق هؤلاء الفئة الهامة من القطاع الصحى فى أماكن عملهم أيضا.

 

من جانبه تقدم النائب أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس موجه إلى، رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان ورئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، بشأن عدم وجود مسار وظيفى واضح لخريجى المعهد الفنى للتمريض الحاصلين على البكالوريوس التقنى.

 

وأوضح حاتم، أنه أصبح عبارة عن استكمال الدراسة للفنيين التمريض الحاصلين على المعهد الفنى للتمريض وذلك منذ التخرج حتى سن 45 سنة لمن لم يتاح لهم فرصة الدراسة عامين حيث يكون كل عام دراسى مكون من 3 ترم ويتم القبول بعد أول سنة وبعد التخرج يحصل الخريج على بكالوريوس تكنولوجى فى التمريض.

 

وأضاف رئيس لجنة الشئون الصحية، فى طلب الإحاطة، أن خريجى البكالوريوس التقنى يعانون مشاكل عديدة أهمها عدم تسوية حالتهم الوظيفية كمؤهل عالى وعدم رضاهم عن المسمى الوظيفى وكذلك خروجهم من قانون 14 الخاص بالمهن الطبية حيث أن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أصدر تعليماته بعدم التسوية لخريجى هذا البرنامج بعد عام 2018 بداية تطبيق قانون الخدمة المدنية.

 

وطالب النائب أشرف حاتم، فى طلب الإحاطة، بتسوية الحالة الوظيفية لخريجى البكالوريوس التقنى بالإضافة إلى عودة إدراجهم بقانون 14 الخاص بالمهن الطبية.


الأكثر قراءة



print