الإثنين، 05 ديسمبر 2022 01:05 م

الظالم والمظلوم في أزمة شيرين.. هل حجز الفنانة للعلاج النفسي صحيح قانونًا؟..المشرع أجازه.. وتواجه دار الرعاية الصحية العقوبة حال إخراجها بدون إتمام العلاج إلا بموافقة كتابية من أهلها.. و6 شروط للاحتجاز القانوني

الظالم والمظلوم في أزمة شيرين.. هل حجز الفنانة للعلاج النفسي صحيح قانونًا؟..المشرع أجازه.. وتواجه دار الرعاية الصحية العقوبة حال إخراجها بدون إتمام العلاج إلا بموافقة كتابية من أهلها.. و6 شروط للاحتجاز القانوني شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب - أرشيفية
الإثنين، 17 أكتوبر 2022 09:00 م
كتب علاء رضوان

تصريحات تصدر من هنا.. وأخرى من هناك داخل الوسط الفني وخارجه بشأن أزمة شيرين عبد الوهاب، ما بين متعاطف مع شيرين وغاضب من تصرفاتها وأفعالها فلا صوت يعلو فوق الأزمة حتى وصل الحال إلى إصدار النيابة العامة بيانا رسميًا، أعلنت خلاله التحقيق في البلاغ المقدم من محامي الفنانة شيرين عبد الوهاب بتهجم شقيقها وآخرين عليها داخل مسكنهـا، واصطحابهـا لأحـد مستشفيات الصحة النفسية؛ لإدخالها به عَنوةً، على إثر خلافات بينهما، وقدَّم صـورةً ضوئيـَّةً تحمل رقم الملف الطبـي باسم موكلته، والمنسوب صدوره إلى المستشفى المذكور.

 

بالأمس، صرح "محمد" شقيق الفنانة شيرين عبد الوهاب خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب باصطحابه شقيقته "شيرين" إلى أحد المستشفيات للعلاج رغما عنها، وأيضا حديث والدتها والتي أكدت لعمرو أديب أن شيرين عبد الوهاب أصبحت في حالة صحية سيئة، ولابد من مكوثها في المستشفى لتلقى العلاج، يتساءل الجميع عن ابنتيها مريم وهنا وماذا يفعلان بعد كل هذه المشاكل والأزمات التي لحقت بوالدتهما والتي أصبحت محط أنظار الجميع ولابد من التدخل بشكل عاجل لمعالجة هذا الأمر.

 

151197

 

والدة شيرين عبد الوهاب تكشف المستور

 

الحاجة كريمة أبو زيد والدة شيرين عبد الوهاب قالت خلال حديثها مع عمرو أديب إنها طلبت من أبنها محمد عبد الوهاب أن يضع شقيقته داخل المستشفى لكي تتعالج، مؤكدة أن شيرين عقب حفلتها الأخيرة تشاجرت مع أسرتها بالكامل ومع بناتها من أجل حسام حبيب وعودتها له وهو ما جعلها تطلب من شيقيها وضعها داخل المستشفى لكى تعود لحالتها الطبيعية. 

 

تصريحات "محمد" شقيق شيرين عبد الوهاب، وصفها رواد مواقع التواصل الاجتماعى بـ"المريبة"، فقد فجّر شقيق المطربة شيرين عبدالوهاب مفاجآت مدوية، مؤكدًا أنها "تدمن المخدرات وتقابل طليقها الفنان حسام حبيب يوميًا من دون زواج"، وردد قائلا: "أختي الآن في طريق الضياع والانهيار، ولن أقبل بذلك، وحسام حبيب عاد إلى شيرين الأسبوع الماضي، تصالحوا قضائيًا، وأعاد لها السيارة سبب النزاع، وتنازلت هي عن كل القضايا، ضحكوا عليها، ورجعوا لبعض باللقاءات اليومية دون زواج". حسبما قال على الهواء في أحد البرامج التليفزيونية.

 

661

 

محامى شيرين عبد الوهاب

 

وفور صدور تلك التصريحات المتلفزة – خرج المستشار ياسر قنطوس، محامي المطربة شيرين عبدالوهاب، وأعلن عن أنه حرر محضر إثبات حالة ضد شقيقها "محمد" وحمل المحضر رقم 12436 لسنة 2022، إداري النزهة، وذكر في المحضر أنه اتهم شقيق المطربة شيرين بالاعتداء على موكلته بالضرب وإجباره لها على الاحتجاز بأحد المستشفيات، خاصة وأنه تقدم منذ أسبوعين تقريبا بتنازل رسمي أمام النيابة العامة عن القضايا المرفوعة من موكلته ضد طليقها المطرب حسام حبيب، وبالفعل تم التصالح بين الطرفين وقام حسام حبيب برد كافة المتعلقات الخاصة بالفنانة وتسوية جميع الخلافات بينهما وأصبحت ذمته بريئة من أي التزام تجاه الفنانة شيرين. 

 

النيابة العامة تصدر بيان بشأن الأزمة 

 

بينما خرجت النيابة العامة في بيان لها لتؤكد أنها تُحقّق في البلاغ المقدم من محامي الفنانة شيرين عبد الوهاب، حيث تلقـت من وكيل الفنانة/ شيرين عبد الوهـاب بلاغًا بتهجم شقيقها وآخرين عليها داخل مسكنهـا، واصطحابهـا لأحـد مستشفيات الصحة النفسية؛ لإدخالها به عَنوةً، على إثر خلافات بينهما، وقدَّم صـورةً ضوئيـَّةً تحمل رقم الملف الطبـي باسم موكلته، والمنسوب صدوره إلى المستشفى المذكور. 

 

2022_10_10_23_11_50_33

 

وفي ضوء هذا البلاغ سألت النيابة العامة مديرَ عام المستشفى والمديرَ الفنيَّ الطبيَّ به، واللذان تناقضت شهادتهما مع ما ورد بمضمون البلاغ، وعلى ذلك فإن النيابة العامة تسعى باستكمال تحقيقاتها إلى جلاء الحقيقة فيها، وتُهيب بالكافة إلى الالتزام بما تعلنه وحدها من بيانات رسمية بها.

 

مدى قانونية احتجاز شيرين في مصحة

 

وأما عن احتجاز الفنانة شيرين من قبل شقيقها "محمد" للعلاج النفسي صحيح قانونا - يقول المستشار عبد الحميد رحيم  المحامي بالنقض: إن حجز الفنانة يعد قانونا وقد تطرقت لهذا الأمر بالنص القانوني في انذار الزوج بعرض نفسه علي مستشفي الأمراض النفسية، وذلك طبقا لنص المادة 13 من القانون 210 لسنة 2020 الصادر بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض  النفسي بالقانون 71 لسنة 2009 والتي تنص علي جواز إدخال أي شخص إلزاميا للعلاج بإحدى منشآت الصحة النفسية بموافقة الطبيب النفسي وذلك عند وجود علامات واضحه تدل علي وجود مرض نفسي شديد يتطلب علاجه دخول المريض إحدي منشآت الصحة النفسية للعلاج. 

 

28780-حكم-محكمة_المحامي-علي-محسن-زاده-مكتب-محاماة

 

وبحسب "رحيم" في تصريح لـ"برلماني": وذلك أيضاً في حالة قيام  احتمال تدهور  شديد ووشيك للحالة المرضية النفسية، وإذا كانت أعراض المرض النفسي تمثل تهديداً جديا ووشيكا لسلامة أو صحة أو حياة المريض أو سلامة وصحة وحياة الآخرين، لذلك من حق أهلية "شيرين" أن تدخلها الزاميا طبقا للقانون للعلاج، ولا يعد في ذلك مخالفا للقانون بل تعاقب دار الرعاية الصحية في حالة إخراجها بدون إتمام العلاج إلا بموافقة كتابية من أهلها.

 

ووفقا لـ"رحيم": حددت المادة 14 من قانون رعاية المريض النفسي الجديد، والذى صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي عليه في ديسمبر 2020، الحالات التي يجوز لطبيب غير متخصص في الطب النفسى بإحدى منشأت الصحة النفسية المنصوص عليها في هذا القانون أن يدخل مريضا دون إرادته لتقييم حالته . 

 

عبدالحميد_رحيم

الخبير القانونى والمحامى عبد الحميد رحيم  

 

ونص المادة علي: "يجوز لطبيب غير متخصص في الطب النفسى بإحدى منشأت الصحة النفسية، المنصوص عليها في هذا القانون وفى الحالتين المنصوص عليهما في المادة السابقة ووفقا للأحكام المنصوص عليها فيها أن يدخل مريضا دون إرادته لتقييم حالته ولمده لا تجاوز ثمانية وأربعين ساعة"، وذلك بناء على طلب كتابي يقدم إلى المنشأة من أي من الأشخاص الاتية:

 

1- أحد أقارب المريض حتى الدرجة الثانية

 

2- أحد ضباط قسم الشرطة.

 

3- الأخصائى الإجتماعى بالمنطقة

 

4- مفتش الصحة المختص

 

5- قنصل الدولة التي ينتمى إليها المريض الأجنبى.

 

6- أحد متخصصى الطب النفسى ممن لا يعمل بتلك المنشأة ولا تربطه صلة قرابه بالمريض أو بمدير المنشأة حتى الدرجة الثانية.

 

ويعرض الأمر على النيابة العامة خلال فتره لا تجاوز 24 ساعه لإتخاذ ما يلزم .

 

ويجوز للطبيب النفسى المسؤول إلغاء الدخول الإلزامى قبل إنتهاء المده المشار إليها في الفقره الأولى من هذه المادة إذا إنتفت مبرراته على أن يقوم بإبلاغ ذلك لكل من مدير المنشأة ومكتب الخدمة الإجتماعية والمجلس الإقليمى للصحة النفسية مع إحاطة المريض والأهل علما بهذا القرار.

 

حفل شيرين عبد الوهاب فى الكويت

 

يشار إلى أن شيرين عبد الوهاب ينتظرها جمهورها في دولة الكويت لتقديم حفل ضخم نهاية شهر اكتوبر الجاري، ولكن وفقا لرواية والدتها وتقارير مستشفى الطب النفسي التي تمكث بها التي تحدث عنها المحامي الخاص بها، فانه من الصعب للغاية أن تلتزم شيرين عبد الوهاب بالتواجد في الحفلة يوم 29 أكتوبر.   

1
 
 

 

2
 
جريدة رسمية 1
 
 

 

جريدة رسمية 2
 
 
 

 

 

الأكثر قراءة



print