السبت، 30 مارس 2024 07:01 ص

انطلاق دور الانعقاد الثالث لـ"الشيوخ" اليوم..رئيس المجلس يدعو النواب لتسجيل رغبات العضوية باللجان النوعية محددا القواعد والضوابط ..وانتخابات هيئات مكاتب 14لجنة غدا

انطلاق دور الانعقاد الثالث لـ"الشيوخ" اليوم..رئيس المجلس يدعو النواب لتسجيل رغبات العضوية باللجان النوعية محددا القواعد والضوابط ..وانتخابات هيئات مكاتب 14لجنة غدا مجلس الشيوخ
الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 11:00 ص
نور على
 
 
 
ينطلق  اليوم  الثلاثاء  دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعى الأول لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق  حيث يعقد المجلس الجلسة الأولى فى دور الانعقاد  تنفيذا لبقرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس  للانعقاد. 
 
 
  ووفقا لجدول أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد، التى تعقد الساعة الثانية عشر ظهر  الثلاثاء  تبدأ   بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية  رقم ٤١٩لسنة 2022 بدعوة المجلس للانعقاد، وافتتاح دور الانعقاد العادى الثالث من الفصل التشريعى الأول. 
 
 
 
ويعقب ذلك تلاوة قرار رئيس الجمهورية ر قم   ٣٠٣ لسنة  2022بفض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى ، ثم تلاوة  أسماء النواب المعتذرين عن حضور الجلسة ثم الرسائل التى تلقاها المجلس من  رئيس مجلس النواب  وتشمل مشروعات القوانين المحالة إليه لأخذ رأيه  طبقا للدستور والقانون. 
 
ثم يلقى رئيس المجلس كلمة يتحدث فيها عن ملامح دور الانعقاد الجديد  فى إنجاز ما يسند إليه من تشريعات أو ما يقدمه الأعضاء من اقتراحات برغبة و طلبات مناقشة تسهم فى تقديم رؤية وحلول للكثير من القضايا
 
 
 
 
 
ويوم الأربعاء  يعقد مجلس  الشيوخ ثلاث جلسات، الأولى سيتم فيها إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس التى انتهى إليها مكتب المجلس  وفتح الباب لتقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة، أما الجلسة الثانية يوم الأربعاء فسيتم فيها إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس فى صورتها النهائية بعد دراسة  الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من النواب، وفى جلسة الأربعاء الثالثة يتم إعلان نتيجة انتخابات اللجان النوعية على هيئات مكاتب ١٤لجنة. 
 
 
 
 
 
 
  وتنظم اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ قواعد تشكيل اللجان النوعية وعددها 14 لجنة حيث نصت المادة 39 على أن تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. 
 
 
 
 
 
 كما نصت المادة 40 على أن يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، طلبات الأعضاء بالترشيح لعضوية اللجان ،ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان قدر الإمكان . 
 
 
وأوجبت  المادة 41 من اللائحة على كل عضو أن يشترك فى إحدى لجان المجلس النوعية ، وطبقا للمادة 42 فإن مكتب المجلس يعلن  قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابة إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها. 
 
 ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة. 
 
 
 ونصت المادة 43 على أن تنتخب كل لجنة، فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.
 
 
 
 وتقدم طلبات الترشح كتابة إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الطلبات الأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المترشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان ، وإذا لم يتقدم للترشح أحد غير العدد المطلوب أعلن انتخاب المترشحين بالتزكية. 
 
 
 ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة. 
 
يذكر ـن عدد لجان مجلس الشيوخ 14 لجنة وهى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ولجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمارولجنة الشئون الخارجية والعربية والأفريقية ولجنة الدفاع والأمن القومى ولجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغرولجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة ولجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل ولجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  ولجنة الشباب والرياضة ولجنة الصحة والسكان ولجنة الزراعة والرى والموارد المائية ولجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى ولجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام ولجنة الشئون الدينية والأوقاف وتعاون هذه اللجان المجلس فى ممارسة اختصاصاته
 
 
 
 

print