الأحد، 28 أبريل 2024 01:27 ص

"سور مدرسة المعتمدية" يفتح ملف صيانة المدارس.. برلمانيون يهاجمون "التعليم": كان يتعين على الوزارة التأكد من صلاحية المدرسة أولًا.. وطلب إحاطة: هل لدى هيئة الأبنية التعليمية حصرًا بالمدارس التي تمثل خطرًا؟

"سور مدرسة المعتمدية" يفتح ملف صيانة المدارس..  برلمانيون يهاجمون "التعليم": كان يتعين على الوزارة التأكد من صلاحية المدرسة أولًا.. وطلب إحاطة: هل لدى هيئة الأبنية التعليمية حصرًا بالمدارس التي تمثل خطرًا؟ بدء العام الدراسى
الإثنين، 03 أكتوبر 2022 04:00 م
كتبت هند عادل

 

ينتظر التىميذ والطلاب أول يوم عوده للدراسه للذهاب إلى المدرسة والإنتقال إلى صف دراسى جديد وتلقى العلم وممارسه الأنشطة المختلفة مع أصدقائهم إلا أن الأمر كان مختلف داخل مدرسة المعتمدية التابعه لإدارة كرداسة بالجيزة فتحول أول يوم بالعام الدراسى الجديد إلى ذاكره سيئة بذاكره طالباتها بعد أن انهار سور سلم الدرج الذي يعد سسبيلهم للصعود إلى فصولهم الدراسية فنتيجة للتدافع بين الطالبات انهار السور وسقطت الطالبات مما أدى إلى وفاه الطالبة "ملك" وإصابة 15 أخريات يرقدون بالمستشفي بينهم حالات تحتاج إلى عناية مشددة .

وكانت تلك الواقعه بمثابه ناقوس خطر عما يحدث من إهمال في صيانة المدارس والمؤسسات التعليمية خلال فترة الأجازة وقبل بدء العام الدراسى الجديد لعدم تعريض حياه الطلاب إلى الخطر، وهو ما أثار عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، وتقدمت النائبة هند رشاد أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب موجه إلى وزير التربية والتعليم بشأن واقعه انهيار جزء من سور مدرسة المعتمدية بكرداسة وأدى إلى مصرع طالبة بالصف الأول الإعدادي وإصابة أخرين.

وأوضحت النائبة هند رشاد في طلب الإحاطة أن ما حدث من انهيار سور مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات في أول أيام العام الدراسي الجديد 2022 مما أدى إلى إصابة عدد كبير من الطالبات الذين يتلقون الرعاية الطبية في مستشفي إمبابة العام.

وأضافت النائبة  في طلب الإحاطة أنه كان يتعين على الوزارة والمسئولين التأكد من سلامة وجاهزية الأبنية التعليمية وإجراء الصيانات الدورية وتجهيز المدارس قبل بداية العام الدراسي وذلك للحفاظ على أرواح أبنائنا الطلاب.

كما تقدم النائب أحمد ادريس عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم ورئيس هيئة الأبنية التعليمية ومحافظ الجيزة بشأن واقعه وفاة طالبة بالصف الأول الإعدادي وإصابة 15 أخرين نتيجة انهيار سور درج بمدرسة المعتمدية الإعدادية بنات بإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة في أول يوم بالعام الدراسى الجديد 2022 نتيجة عدم صيانه المدارس قبل انطلاق الدراسة مما عرض حياه الطلاب للخطر ووفاه احدهم.

واكد النائب أحمد ادريس في طلب الإحاطة أن الأمر يتطلب من  قيادات التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، توضيح ما حدث والأسباب التي أدت إلى انهيار سور المدرسة، والكشف عن المقصرين وإحالتهم إلى جهات التحقيق.

وأوضح النائب أحمد ادريس أن ما حدث بمثابة ناقوس خطر يكشف عن مشاكل عديده أهمها عدم القيام بالصيانه الكامله للمدارس خلال فترة الأجازة من جانب الإدارات التعليمية ومديريات التعليم بكافه المحافظات على مستوى الجمهورية مما يعرض حياه الطلاب للخطر.

متسائلا  هل يوجد حصر من جانب هيئة الأبنيه التعليمية عن المدارس التي تمثل خطر داهم على الطلاب بكافه المحافظات والمدارس التي تحتاج إلى صيانة فوريه؟.

وطالب بمحاسبه بكافه المسئولين والمقصرين في واقعه مدرسة المعتمديه، والكشف عن خطه وزارة التربية والتعليم وهيئة الأبنيه التعليمية لعدم تكرار مثل هذه الحوادث للحفاظ على أرواح الطلاب، وضرورة الصيانه الدوريه والعاجله لكافة المدارس على مستوى الجمهورية المتابعه المستمرة على مدارس طوال العام الدراسى للكشف عن أي مشاكل قد تؤدى إلى حدوث ما حدث ومنعه قبل حدوثه وليس بعد وقوع الكارثة.

كما نعت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، الطالبة  ملك التي توفيت في مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة كرداسة التعليمية أمس نتيجة انهيار جزئى بالدرج نتيجة تدافع الطالبات في أول يوم دراسى، وقد بلغ الانهيار نحو مترين، ما أسفر عن إصابة 15 طالبة أخرى.

وطالبت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب قيادات التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، بتوضيح ما حدث والأسباب التي أدت إلى انهيار سور المدرسة، والكشف عن المقصرين وإحالتهم إلى جهات التحقيق، داعية المولى عز وجل أن يتغمد الطالبة الشهيدة برحمته ويلهم أهلها الصبر والسلوان.

واكد النائب حسام المندوه عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب على ضرورة تأكد وزارة التربية والتعليم وهيئة الأبنيه التعليمية من سلامة الأبنية التعليمة التي مر على إنشائها أكثر من 20 عاما خاصة بعد حادث مدرسة المعتمدية التابعه لإدارة كرداسة التعليمية بمديريه تعليم الجيزة والذى أودى بحياة طالبه بالصف الأول الإعدادى في أول يوم بالعام الدراسى الجديد.

وأشار النائب حسام المندوه إلى أن حالة مدرسة المعتمدية سيئة وتم وقف الدراسة بها وتحويل الطالبات إلى مدارس أخرى، مضيفا بأن سور مدرسة المعتمدية لم يخضع لأي أعمال صيانة، وكل ما جرى قبل العام الدراسي الجديد عبارة عن بعض الدهانات فقط، لكن لم يتم تطوير وتجديد وصيانه المدرسة لضمان أمان الطلاب وعدم حدوث ما حدث.

مؤكدا على ضرورة تطوير وتجديد المدارس مع بداية العام الدراسي، وضرورة محاسبة جميع المتسببين في انهيار السور وعدم تنفيذ بنود الصيانة بشكل جيد.

كما طالب النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بتشكيل لجان فنية داخل مختلف المحافظات للمرور على مختلف المؤسسات التعليمية والمدارس على مستوى الجمهورية للتأكد من سلامتها الانشائية وذلك بعد انهيار سور مدرسة المعتمدية الاعدادية بنات بمنطقة كرداسة بمحافظة الجيزة

كما طالب " قاسم " فى طلب احاطة قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية ببحث ملابسات واسباب انهيار سور سبب المدرسة خاصة بعد ورود معلومات عن وفاة طالبة وإصابة 15 حالة آخرين مع ضرورة عمل مراجعة لكافة الأبنية التعليمية للتحقق من سلامة الأبنية التعليمية على مستوى الجمهورية مؤكداً على ضرورة تكليف جميع المحافظين ومديرى مديريات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بالتحرك الفورى

كما طالب النائب محمود قاسم باعلان نتائج التحقيقات التى تجريها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن هذا الحادث لمعرفة المتسبب فيه واتخاذ جميع الاجراءات القانونية ضد من تسببوا فيه مؤكداً على ضرورة اتخاذ جميع الاجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث التى تسبب الفزع والخوف الشديدين لدى ابتائنا التلاميذ بمختلف مراحل التعليم قبل الاساسى

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد نعى وفاة طالبة مدرسة المعتمدية بإدارة كرداسة التعليمية، وتقدم الوزير وجميع العاملين بالتربية والتعليم، بخالص العزاء والمواساة إلى أسرة الطالبة.

وقرر الوزير إحالة مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة والمشرفين على المبني إلى التحقيق تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل عاجل وحازم حيال كافة من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة بجانب ما تباشره النيابة العامة من تحقيقات فيما يتعلق بالمسئولية الجنائية.

كما وجه الوزير، هيئة الأبنية التعليمية بعمل مراجعة مرة أخرى لجميع المباني المدرسية للتأكد من السلامة والأمان للمباني بالمدارس على مستوى الجمهورية.. كما وجه، جميع مديري المديريات التعليمية بتشكيل لجنة هندسية للتأكد من إتمام المراجعة على سلامة جميع مباني المدارس، وموافاته بالتقارير في أسرع وقت ممكن.

 

 


print