الجمعة، 29 مارس 2024 10:21 ص

السجائر والسلع المستوردة والمطاعم السياحية "فخ" القيمة المضافة.. 86.7 مليار جنيه لـ"التبغ".. 160.8 مليار على المستورد.. و6 مليارات من المطاعم

السجائر والسلع المستوردة والمطاعم السياحية "فخ" القيمة المضافة.. 86.7 مليار جنيه لـ"التبغ".. 160.8 مليار على المستورد.. و6 مليارات من المطاعم مصلحة الضرائب المصرية
الجمعة، 26 أغسطس 2022 09:00 ص
كتبت- هبة حسام

- 31.5% من إيرادات الدولة تحققه ضريبة القيمة المضافة

- 35.4 مليار جنيه حصيلة "القيمة المضافة" على المنتجات البترولية فى22/23

- 97.3 مليار جنيه ضريبة القيمة المضافة على السلع المحلية

- خدمات الاتصالات الدولية والمحلية وخدمات التشغيل للغير تعود بـ 65.5 مليار جنيه على "القيمة المضافة"

 

تعد الإيرادات الضريبية من أهم مصادر تمويل الموازنة العامة للدولة، وذلك لما تمثله من أداة فاعلة لتدوير الموارد من الأنشطة المنتجة إلى الدخول الأعلى،  لصالح الخدمات العامة والفئات الأولى بالرعاية، هذا بجانب ما تمثله من مورد حقيقى يسهم فى تمويل الإنفاق الحكومى المتنامى والذى تضطلع إليه الدولة فى مختلف المجالات، ما يسهم فى تخفيض الأعباء التمويلية على الخزانة العامة للدولة.

 

ومن جانبها، تقوم وزارة المالية بتنفيذ خطة طموحة لزيادة حصيلة الضرائب وربطها بالنشاط الاقتصادى، وذلك عن طريق توسيع القاعدة الضريبية وزيادة معدلات الحصر الضربيبى وميكنة الإجراءات، علاوة على، ضم الاقتصاد غير الرسمى للاقتصاد الرسمى، والعمل على فض وإنهاء المنازعات الضريبية ورفع كفاءة التحصيل الضريبى بجانب العمل على تحقيق شراكة حقيقية بين المصالح الإيرادية والممولين.

 

الإيرادات الضريبية للدولة

ووفقًا للبيان المالى الصادر عن وزارة المالية حول الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023، والموجه للبرلمان خلال دور الانعقاد الثانى، تستهدف الحكومة تحقيق إيرادات ضريبية هذا العام بنحو 1.1 تريليون جنيه، وتتنوع إيرادات الدولة الضريبية بين الضرائب العامة والضرائب الجمركية وضريبة القيمة المضافة، والتى تمثل نحو 31.5% من إجمالى إيرادات الدولة المقدر تحقيقها هذا العام بقيمة تتجاوز 1.5 تريليون جنيه.

 

وتبلغ القيمة المقدر تحصيلها من إيرادات ضريبة القيمة المضافة خلال العام المالى الحالى نحو 477.6 مليار جنيه، مقابل 390.9 مليار جنيه فى العام المالى السابق 2021/2022، حيث تمثل تلك الإيرادات الضريبية نسبة 31.5% من إجمالى إيرادات الدولة للعام المالى الحالى، ونسبة 15.6% من إجمالى الموازنة، فيما تمثل 5.3% من الناتج المحلى الإجمالى.

 

ضريبة القيمة المضافة على "سلع الجدول"

وبحسب البيان المالى، تأتى حصيلة ضريبة القيمة المضافة من خلال عدد من السلع والتى يطلق عليها "سلع الجدول"، ويتمثل أبرزها فى السجائر والتبغ "محلى ومستورد"، والتى تبلغ حصيلة القيمة المضافة المقدر تحصيلها عليها بنحو 86.7 مليار جنيه، وينضم لتلك السلع أيضًا "سلع الجدول"، المنتجات البترولية، وتقدر حصيلة القيمة المضافة عليها هذا العام بحوالى 35.4 مليار جنيه، علاوة على، سلع أخرى تبلغ حصيلة ضريبة القيمة المضافة عليها أكثر من 19.7 مليار جنيه.

 

وطبقًا للبيان المالى، تشمل ضريبة القيمة المضافة، الضرائب على السلع المحلية والمستوردة، ومن المقدر ان يتم تحصيل نحو 97.3 مليار جنيه ضريبة قيمة مضافة على السلع المحلية، وأكثر من 160.8 مليار جنيه على السلع المستوردة، بحصيلة إجمالية تتجاوز 258.2 مليار جنيه.

 

ضريبة القيمة المضافة على "الخدمات"

كما تشمل ضريبة القيمة المضافة أيضًا، الضريبة على الخدمات، كخدمات الاتصالات والتشغيل للغير، والخدمات المقدمة فى الفنادق والمطاعم السياحية، وغيرها، حيث تبلغ الحصيلة الإجمالية لضريبة القيمة المضافة على "الخدمات" هذا العام حوالى 77.4 مليار جنيه، منها، 17.9 مليار جنيه على خدمات الاتصالات الدولية والمحلية، ونحو 47.6 مليار جنيه لخدمات التشغيل للغير، وما يقرب من 6.7 مليار جنيه على الخدمات المقدمة فى الفنادق والمطاعم السياحية، علاوة على، 5.1 مليار جنيه ضريبة قيمة مضافة على خدمات أخرى.


print