الأحد، 28 أبريل 2024 07:15 ص

لتوسيع القاعدة الضريبية...

وكيل "خطة النواب": تعديلات قوانين الضرائب على رأس أولوياتنا في دور الانعقاد الثالث

وكيل "خطة النواب": تعديلات قوانين الضرائب على رأس أولوياتنا في دور الانعقاد الثالث النائب ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة
الجمعة، 19 أغسطس 2022 06:00 ص
كتبت- هبة حسام

قال النائب ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تعديلات قوانين الضرائب يأتي على رأس أولويات عمل اللجنة خلال دور الانعقاد المقبل للبرلمان، موضحاً أن الهدف من تلك التعديلات هو توسيع القاعدة الضريبية.

 

وأكد شيبة في تصريحات لـ"برلماني" أن توسيع القاعدة الضريبية سيتم من خلال ضم المتهربين بدون إضافة أي أعباء على المواطنين، قائلا: "هذا غير مقبول لدينا بالمرة"، مشيراً إلى أن بعض التعديلات المقرر إجرائها على قوانين الضرائب ستكون بهدف زيادة نسب التحصيل وتوسيع القاعدة الضريبية وليس الضرائب.

 

وأضاف وكيل "خطة النواب"، أنه سيتم خلال دور الانعقاد الثالث للبرلمان أيضاً، متابعة توصيات تنفيذ الموازنة والحساب الختامي مع الحكومة.

 

وكان مجلس النواب خلال دور الانعقاد الثانى، قد وافق على 184 مشروع قانون تم تقديمها من الحكومة بإجمالي عدد مواد بلغ 1769 مادة، كان إقرارها ضرورياً لإحداث نقلة نوعية في جميع مجالات الاقتصاد المصري ودفع مقدراته، وجاء أبرزها قانون المالية العامة الموحد، وقانون التخطيط العام للدولة.

 

هذا بالإضافة إلى، قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، وقانون أيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة، وقانون بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية وبتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية.

 


print