الثلاثاء، 21 مايو 2024 05:12 م

منهج رابعة ابتدائى.. برلمانيون: تعديل المناهج انتصار جديد فى معركة تطوير التعليم.. وصعوبة المنهج وتكدس المادة العلمية أهم الأزمات

منهج رابعة ابتدائى.. برلمانيون: تعديل المناهج انتصار جديد فى معركة تطوير التعليم.. وصعوبة المنهج وتكدس المادة العلمية أهم الأزمات الدكتور رضا حجازى - وزير التربية والتعليم
الأربعاء، 24 أغسطس 2022 10:00 م
ندى سليم

أعلن الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن إجراء الوزارة تعديلا جديدا على مناهج الصف الرابع الابتدائى للعام الدراسى الجديد 2022/2023، حتى تتناسب مع الخطة الزمنية وبما لا يخل بتحقيق نواتج التعلم، ويعد هذا القرار من أهم القرارات الصادرة من الوزير الجديد بعد معاناة أولياء الأمور على مدار العام الدراسى الماضى من صعوبة المنهج وتكرار الشكاوى حول المحتوى الذى يحوى مادة علمية صعبة للغاية لاتتناسب مع عقول الطلاب فى هذه الفئة العمرية.

 

ويعد هذا القرار أيضا أحد مكاسب لجنة التعليم بمجلسى النواب والشيوخ، التى سبق وأن تقدمت بالعديد من طلبات الإحاطة ضد الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم السابق، من أجل إعادة النظر وتقويم الصف الرابع.

 

ومن جانبه قال النائب حسانين توفيق، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى والاتصالات بمجلس الشيوخ، إن قرار وزير التربية والتعليم سالف الذكر، خطوة هامة تتوافق مع توصيات لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، حول أزمة مناهج الصف الرابع وما أثير من جدل فى الشارع المصرى وأولياء الأمور بسبب تلك المناهج.

 

وأكد عضو لجنة التعليم بمجلس الشيوخ، أن منهج الصف الرابع الابتدائى كان به العديد من التحديات أمام الطالب، موضحا أن المدة الزمنية اللازمة لتدريس المنهج لا تتناسب مع الفترة المقررة للعام الدراسى، وبالتالى خلق ذلك أزمة كبيرة لدى العديد من الطلاب، الذين لم يتمكنوا فى استيعاب المادة العلمية بكل مادة، مما أثر على أدائهم داخل لجان الامتحانات.

 

وأكد أيضا أن أزمة تجربة منهج الصف الرابع الابتدائى تكمن أيضا فى عدم وجود إمكانيات  تسهم فى توصيل المحتوى والمادة العلمية بالطريقة الصحيحة للطلاب، لذا فعلى الرغم من أن تجربة مناهج الصف الرابع الابتدائى، هى جيدة جدا من حيث المحتوى وبالفعل ننافس بها دول كبرى متقدمة فى مجال التعليم، ولكن كانت صعوبتها فى عدم تناسب حجمها مع المدة الزمنية للعام الدراسى فى مصر، بالإضافة إلى الافتقاد إلى أدوات وأنشطة مختلفة ومتنوعة بالمدارس لتوصيل تلك المناهج بشكل مناسب للطلاب، وغياب المدرسين المدربين والمؤهلين بالعدد الكافى لتدريس هذه المناهج، حولت تلك التجربة إلى كابوس عانى منه أولياء الأمور على مدار العام الماضي.

 

وأكد النائب حسانين توفيق، على أهمية سرعة الانتهاء من سد العجز فى عدد المعلمين وكذلك توفير الأنشطة المساعدة اللازمة لتوصيل تلك المناهج للطلاب، حتى تكتمل المنظومة التعليمية وتؤتى تلك المناهج الجديدة أهدافها المنشودة بتحقيق طفرة تعليمية حقيقية فى البلاد.

 

فى حين قال النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، إن مشاكل مناهج الصف الرابع الابتدائى تتمثل فى صعوبة المادة العلمية على الطلاب، بجانب طول المناهج، مع عدم وجود تدريب وتدرج يتيح للطلبة وأولياء الأمور استيعاب التغيير الحادث مما أدى إلى تفاقم الأزمة لدى العديد من الأسر المصرية خلال العام الدراسى الماضى.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن أزمة منهج الصف الرابع الابتدائى تشمل أيضا فى عدم وجود إمكانيات وآليات تنجح فى إيصال الملعومة للطالب، لذا فكان لابد من تدريب الطلاب على المنهج قبل البدء فى التجربة، من البداية حتى لايصاب الطالب فى هذا العمر بالتخبط والارتباك، نتيجة وجود مادة علمية بآليات جديدة لأول مرة.

 

كما أكد النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، على صعوبة مناهج الصف الرابع الابتدائى، مؤكدا أن هناك بعض الأسئلة التى كان يصعب على أولياء الأمور حلها، بجانب كم التكدس داخل المنهج واحتواء المادة العلمية على العديد من التفاصيل دون مبرر لذلك.

 

وانتقد عضو مجلس النواب، كمية المعلومات الواردة داخل المنهج التى تتعلق بأسماء حيوانات كثيرة لم يستطع عقل الطالب فى هذا العمر من إدراكها واستيعابها، كما يواجه المعلمون صعوبة أيضا فى حفظها وايصال كل هذا القدر من المعلومات للطلاب، فعلى سبيل المثال ضم المنهج معلومات عن جبال النمل وغيرها من التفاصيل التى يصعب على الطفل إدراكها.


الأكثر قراءة



print