الجمعة، 26 أبريل 2024 02:57 ص

ارتفاع جنونى فى أسعار مصاريف المدارس الدولية.. ونواب: اقتربت من المليون جنيه.. وتساؤلات: هل الوزير على علم بهذه الأرقام الفلكية؟

ارتفاع جنونى فى أسعار مصاريف المدارس الدولية.. ونواب: اقتربت من المليون جنيه.. وتساؤلات: هل الوزير على علم بهذه الأرقام الفلكية؟ وزاره التربيه والتعليم
الأربعاء، 24 أغسطس 2022 06:00 م
كتبت هند عادل

مع اقتراب بدء العام الدراسى الجديد تتعالى أصوات أولياء الأمور والشكاوى من مصاريف المدارس الخاصة والدولية والتى وصلت إلى حد الإستفزاز كما وصفها عدد من النواب حيث اقتربت مصاريف العام الدراسى الواحد للطالب من المليون جنيه.

 

ومن ناحيته تقدم النائب محمود قاسم عضو مجلس النواب بسؤال إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حول مصروفات المدارس الدولية والتى تقترب من المليون جنيه متسائلا: هل الدكتور رضا حجازى على علم بهذه الأرقام الفلكية فى مصروفات بعض المدارس الدولية.

 

رضا حجازى
 

كما تساءل قاسم قائلا: ما الأسباب الحقيقية التى وراء ارتفاع مصروفات المدارس الدولية وهل سيقف الوزير صامتاً أمام هذا الوضع المستفز لمشاعر المصريين، مطالباً بإخضاع المدارس الدولية للقوانين الخاصة، والتعامل بالجنيه المصرى وليس بالعملة الصعبة لتخفيف الضغط على العملة الصعبة، خاصة فى ظل التداعيات السلبية والخطيرة للازمة المالية العالمية على الاقتصاد المصرى.

 

ووصف النائب محمود قاسم هذا الارتفاع الجنونى فى مصاريف المدارس الدولية بأنه استغلال للمواطنين من الراغبين فى حصول أطفالهم على قدر عالٍ من التعليم، خاصة أن هناك بعض أولياء الأمور فى مصر تتجه أنظارهم ورغبتهم فى إلتحاق أطفالهم بالمدارس الدولية لرغبتهم فى الحصول على تعليم عالٍ لأطفالهم، لأن التعليم يشغل حيزاً كبيراً من تفكير المصريين.

 

 

وطالب النائب محمود قاسم من الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بالرد على سؤاله كتابة وتوضيح جميع الحقائق حول هذا الملف، مطالباً من الوزير سرعة التدخل لمنع استغلال أولياء الأمور ووضع حد لهذه المهزلة - على حد وصفه - مع توضيح من الذين يحددون تكاليف الالتحاق بالمدارس الدولية.

 

كما تساءل النائب محمود قاسم قائلاً: ما موقف الوزارة من مبالغ التبرعات التى تطالب المؤسسات التعليمية من أولياء أمور التلاميذ بدفعها بدون سند أو موجب من القانون وبدون إيصال استلام، ويطلبون سدادها نقداً للتهرب من الرقابة والضرائب، مطالباً من الدكتور رضا حجازى بالوقف الفورى لهذه التبرعات لعدم وجود أى سند قانونى لدفعها.

 

 

فيما قالت النائبة حنان حسنى يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنها ستتقدم بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، موجه إلى وزير التربية والتعليم، فور بدء دور الانعقاد الثالث، لمناقشة الارتفاع المبالغ فيه لمصروفات المدارس الدولية فى مصر.

 

وأوضحت النائبة حنان يشار، إلى أن قطاع عريض لا يستهان به من المواطنين فى مصر، يحرص على الاستثمار فى أبنائهم عبر تعليمهم تعليمًا جيدًا، من خلال إلحاقهم بالمدارس الدولية فى مصر، حيث تلقت عشرات الشكاوى من أولياء أمور ينتقدون فيه الارتفاع غير المبرر فى أسعار مصروفات المدارس لهذا العام الإنترناشيونال والتى وصلت مصروفات إحدى المدارس إلى 880 ألف جنيه.

 

 

وأكدت أن هذه المدارس بررّت ارتفاع مصروفاتها، إلى الأزمة الاقتصادية العالمية التى ألقت بظلالها على مختلف القطاعات من بينها التعليم، فضلًا عما تقدمه من خدمات فندقية وتكنولوجية ومستوى عالمى من الدراسة للملتحقين بها.

 

وأشارت النائبة حنان يشار إلى أنه أى كانت هذه المبررات إلا أن هذه المصروفات مُبالغ فيها كما أنها تخالف اللوائح والقرارات الوزارية المنظمة لعمل المدارس الدولية فى مصر، كما أن تحصيلها بالعملة الصعبة فى ظل ما نواجهه من تراجع الاحتياطى النقدى، يحتاج إلى تدخل حكومى، استغلال أولياء الأمور واستنزافهم هو أمر آخر يحتاج أيضًا إلى تدخل.

 

وأوضحت أنه طوال السنوات الماضية، طالبنا كثيرًا بالتدخل الحكومى تجاه هذه المصروفات عبر تحديدها، إلا أننا لم نر ترجمة على أرض الواقع، وهو ما دفع هذه المدارس إلى الاستمرار فى هذه الزيادات السنوية دون أن تبالى بأى رد فعل من جانب وزارة التربية والتعليم.


print