الجمعة، 26 أبريل 2024 02:40 ص

للقضاء على أزمات "الطوارئ" بالمستشفيات.. "الصحة" تعلن ربط جميع الأقسام بالمحافظات إلكترونيًا لتوفير وقت البحث عن أسرة شاغرة.. ونواب البرلمان: يساعد فى إنقاذ المرضى وتحسين مستوى الخدمة

للقضاء على أزمات "الطوارئ" بالمستشفيات.. "الصحة" تعلن ربط جميع الأقسام بالمحافظات إلكترونيًا لتوفير وقت البحث عن أسرة شاغرة.. ونواب البرلمان: يساعد فى إنقاذ المرضى وتحسين مستوى الخدمة وزارة الصحة
الخميس، 25 أغسطس 2022 06:00 م
كتبت آلاء الفقى
وقالت الدكتورة هناء سرور عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ربط أقسام الطوارئ بجميع المحافظات إلكترونيًا ستسهل نقل المرضى، كما أنها تضمن تنظيم الأسرة فى الرعايات المركزة، لأن كل سرير سيكون له كود خاص، وبالتالى يساهم ذلك فى تقليص عدد أيام إقامة المريض ومتابعة الحالة.

وأضافت هناء سرور، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ربط الطوارئ إلكترونيا سيعطى مصداقية للمرضى وذويهم بوجود أسرة شاغرة وسهولة إنقاذ المرضى ومتابعه حالتهم، كما طالبت عضو لجنه الصحة  بمجلس النواب، بتفعيل الخط الساخن لتلقى شكاوى الرعايات المركزة وهو 16474.

وكان قد صرح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه سيتم ربط أقسام الطوارئ فى المستشفيات بجميعالمحافظات إلكترونيًا، بغرفة التحكم المركزية لخدمة 137 التابعة للإدارةالمركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، وذلك اختصاراً لوقت البحث عن أسرةشاغرة بالمستشفيات، وفى إطار تطبيق سياسة التحول الرقمي.

ومن جانبها عقبت الدكتورة عبلة الألفي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن وزارة الصحة تخطو خطوات حثيثة مبنية على العلم تساعد في تقدم الحالة الصحية في مصر ومساعدة الكثير من المرضي .

وأشارت عبلة الألفي فى تصريحات خاصة لبرلمانى، إلى أن ربط أقسام الطوارئ في المستشفيات بجميع المحافظات إلكترونيًا سوف تنعكس على ثلاثة حالات  وهي:

1.حالة المريض: الاتصال الإلكتروني سيوصل المريض لأقرب عناية مركزة لمنزله مما يجرى له الإسعافات المطلوبة واستقرار حالته والسرعة في إنقاذه إذا لزم الأمر .

2.جودة الخدمة في العناية المركزة ستكون أفضل في تقديم الخدمة للمريض وتوفيرأسرة بشكل سريع وإنقاذ الحالة .

3تكلفة الخدمة المقدمة للمريض ستكون أقل، لان يتم تقديم الخدمة المطلوبة للمريضبشكل محدد وواضح بناءً على حالته وربط الرعايات المركزة بطريقة إلكترونية يتم التعرف منها على توافر الأسرة والأماكن الفارغة وينقل المريض مباشرة للمكان المناسب لحالته .

وأضافت عضو مجلس النواب، أن ربط أقسام الطوارئ إلكترونيًا يساعد وزارة الصحة في اكتشاف الأماكن الموجود بها قصور على جميع المحافظات وحوكمة للعلاج مما يوفر الكثير من النفقات .

وقال النائب أحمد الطحاوي عضو مجلس النواب، أن ربط أقسام الطوارىء بجميع المحافظات إلكترونيًا خطوة ممتازة تربط كل الأسرة ووحدات العناية المركزة تساعد في حل مشكلة كبيرة وهي توفير سرير عناية مركزة لكل مريض مما تسهل سرعة إنقاذ المريض.

وأشار أحمد الطحاوي في تصريح خاص لبرلماني، إلى أن ربط أقسام الطوارئ ستساعد في حل مشكلة كبيرة وهي تقليل وتخفيف قوائم الانتظار للعمليات الجراحية للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية تتطلب إجراء جراحيا علي سبيل المثال القسطرة وتغيير مفصل وغيرها من المشاكل الصحية التي تتطلب تدخل سريع.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن ربط المستشفيات الجامعية بمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة تقلل أيضا من قوائم انتظار العمليات الجراحية بسرعة توفير سرير في العناية المركزة.


print