الإثنين، 26 سبتمبر 2022 11:20 ص

حسن عبد الله.. 40 سنة خبرة مصرفية.. نواب يشيدون بقرار تعيينه قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزى.. ويؤكدون: رجل هادئ ولديه استراتيجية

حسن عبد الله.. 40 سنة خبرة مصرفية.. نواب يشيدون بقرار تعيينه قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزى.. ويؤكدون: رجل هادئ ولديه استراتيجية
الخميس، 18 أغسطس 2022 04:33 م
كتب عبد اللطيف صبح

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، قراراً جمهورياً بتعيين حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزى، والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزى، حيث أكد الرئيس خلال اللقاء على ضرورة تطوير السياسات النقدية لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، والعمل على توفير مصادر متنوعة للموارد من العملات الأجنبية.

 

كما شدد الرئيس خلال اللقاء مع القائم بأعمال محافظ البنك المركزى على ضرورة العمل على توفير المناخ المناسب للاستثمار.

 

ورحب أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، ورؤساء الأحزاب السياسية، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى باختيار حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزى، متوقعين وآمكلين أن ينعكس هذا القرار على أداء العملة المحلية "الجنيه المصرى" في مواجهة التحديات الضخمة التي تفرضها التغيرات العالمية المتلاحقة.

 

من ناحيته أكد المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بتعيين حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزى، هو قرار صائب، وذلك نظرا لنا يتمتع عبد الله من خبرة مصرفية كبيرة.

 

وتوقع عمر، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تشهد الفترة القادمة تغير فى السياسات النقدية بما يتواكب مع التغيرات العالمية، مشيرا إلى أن حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزى، سيكون له دورا ملموسا فى خلق حالة من الاستقرار النقدى، مشيرا إلى أنه من أبرز وأنجح المصرفيين فى مصر.

 

علاء عابد: القرار جاء فى وقت هام للغاية

وفى السياق ذاته أشاد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بتعيين الدكتور حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزى .

 

وأكد النائب علاء عابد، أن حسن عبد الله يتمتع بخبرة مصرفية كبيرة، على مدار أكثر من أربعون عاما، وشغل العديد من المناصب حيث شغل منصب الرئيس التنفيذى للبنك العربى الافريقى، تولى رئاسة مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية والفرنسية بهونج كونج،مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة "وفا لمصر"، رئيس الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية منذ مايو 2021، كما شغل عضوية هيئة التدريس فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 

وهنأ رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، حسن عبد الله بمنصبه الجديد، مؤكدا أن قرار تعينة قائما بأعمال محافظ البنك المركزى يأتى فى وقت هام للغاية، حيث أن الدوله المصرية تسعى خلال الفترة القادمة لجذب مزيد من الاستثمارات وإصلاح وضع العمله المصرية،والحد من نسبة التضخم فى ظل الأوضاع العالمية والتى أثرت على الإقتصاد العالمى والإقتصاد المصرى حيث أن مصر جزء من العالم وتتاثر بما يحدث فيه.

 

عبد العزيز: حسن عبد الله يمتلك قدرة فائقة لوضع استراتجية للسياسة النقدية وقيادة البنك المركزى

وبدوره أكد النائب طارق عبد العزيز، عضو مجلس الشيوخ، أن حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزى، شخصية مصرفية رائعة، لافتا إلى أنه يتمتع بعقلية تمتلك القدرة الفائقة لوضع استراتجية عظيمة للسياسة النقدية وقيادة البنك المركزى.

 

إمام: عرف عنه هدوئه وننتظر منه الكثير

فيما أكد النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزى، هو رجل لديه خبرة كبيرة فى المجال المصرفى وأدار بنك من أنجح البنوك الخاصة فى مصر.

 

وأوضح إمام، أن حسن عبد الله، عُرف عنه هدوئه، قائلا: "ننتظر منه الكثير ونتمنى له كل التوفيق والنجاح فى فترة صعبة تحتاج العمل بشكل فورى وبحلول غير تقليدية".

 

كما أشار أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن صدور قرار جمهورى بتعيين المصرفى حسن عبد الله قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزى خلفا لطارق عامر، يعنى أنه لن توجه دعوة طارئة لمجلس النواب للانعقاد، لافتا إلى أن الانعقاد الطارئ يتم حال تعيين محافظ جديد لمدة 4 سنوات وليس قائمًا بالأعمال، وفقا لم تنظمه مواد الدستور فى هذا الشأن.

 

المصريين الأحرار: سيكون له دور كبير فى تطوير السياسات النقدية ومواكبة التغيرات العالمية

ومن ناحيته أكد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، أن اختيار حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزى هو قرار جيد جدا وأصاب الهدف الحقيقى، قائلا: "نحتاج إلى التركيز على السياسات النقدية، وكل المحافظين الذين تمتعوا بخلفية نقدية ومصرفية حققوا نجاحات كبيرة".

 

وأضاف خليل، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حسن عبد الله هو مختص بالسياسات النقدية وخاصة سياسات التحوط، قائلا: "وهى ركيزة أساسية فى مواجهة المتغيرات العالمية دون المساس بأساسيات الوطن"، موضحا: "والتعاون بين حسن عبد الله والوزراء المعنيين بالشأن الاقتصادى داخل الحكومة سيكون له مردود إيجابى على قوة الجنيه المصرى عبر اتباع سياسات نقدية متزنة".

 

كما أشار الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إلى أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزى وليس محافظا، إنما يأتى لتطبيق لصحيح مواد الدستور الذى نص صراحة على ضرورة موافقة أغلبية مجلس النواب، وفى حالة غير الانعقاد يعين قائم بالأعمال.

 

وتابع خليل: "كل الكيانات الاقتصادية التى تولى مسئوليتها حسن عبد الله حققت نجاحات كبيرة، وهذا مؤشر لأن القرار سيصب فى صالح البلد، وتطوير السياسات النقدية بما يواكب التغيرات العالمية، ومواجهة المشكلات التى تواجه سلاسل الإمداد وتوفير العملة الصعبة لتوفير السلع الغذائية بما لا يوفر على السلع الأخرى ومدخلات الإنتاج المتعلقة بالصناعات المختلفة"، لافتا إلى أن الأمر يتواكب أيضا مع التغييرات الوزارية الأخيرة.

 

وكيل "اقتصادية النواب": تعيين حسن عبد الله يُسهم فى تحسين وضع الجنيه المصرى

فيما رحب الدكتور محمد على عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بقرار الرئيس السيسى بتعيين المصرفى حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزى، متوقعا أن يساهم هذا الاختيار فى تحسين وضع العملة المحلية فى مواجهة المتغيرات العالمية المتلاحقة.

 

وأوضح عبد الحميد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حسن عبد الله يتمتع بخبرة مصرفية واقتصادية كبيرة، مشيرا إلى أنه يمتلك تاريخ مشرف حيث حقق نجاحات كبيرة فى إدارة كافة المؤسسات المصرفية والاقتصادية التى تولى مسئولياتها.

 

عمرو عكاشة
عمرو عكاشة

 

عكاشة: حسن عبد الله من الكفاءات المصرفية المصرية والدولية

فيما وصف النائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بتعيين الدكتور حسن عبد الله قائماً بأعمال محافظ البنك المركزى، بأنه قرار حكيم وجاء فى التوقيت المناسب .

 

وقال عضو مجلس الشيوخ، إن الدكتور حسن عبدالله من الكفاءات المصرفية المصرية والدولية، وله خبرات واسعة فى هذا المجال، حيث أن مصر فى الوقت الراهن تحتاج إلى مثل هذه الكفاءات والقدرات المصرفية لوضع سياسيات مصرفية تتناسب مع يمر به العالم فى الوقت الراهن من أزمات إقتصادية أثرت بالتالى على الإقتصاد المصرى.

 

وأكد النائب عمرو عكاشة، أننا بحاجة إلى قائماً بأعمال محافظ البنك المركزى، قادر على مواجهة التحديات الإقتصادية التى فرضتها الظروف العالمية وأزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية،على إقتصاديات الدول ومن بينها مصر.


الأكثر قراءة



print