الجمعة، 19 أبريل 2024 07:15 ص

"مؤخر الصداق" فى إيران يثير الجدل.. العادات تفرض على الزوج دفعه بالعملات الذهبية.. والقانون يعاقبه بالحبس إذا لم يلتزم.. والبرلمان يتبنى تعديلات تشريعية لإلغائه

"مؤخر الصداق" فى إيران يثير الجدل.. العادات تفرض على الزوج دفعه بالعملات الذهبية.. والقانون يعاقبه بالحبس إذا لم يلتزم.. والبرلمان يتبنى تعديلات تشريعية لإلغائه مؤخر الصداق يثير جدلاً في إيران - صورة أرشيفية
الأربعاء، 10 أغسطس 2022 08:00 م
كتبت آمال رسلان
بعد أن اثارت "القايمة" فى مصر جدلا كبيرا خلال الفترة الماضية بين مؤيد ومعارض حول إلغائها، برزت قضية أخر ى خاصة بالزواج فى إيران حول المهرية التى يتعهد الزوج بدفعها للزوجة فى حالة الطلاق "مؤخر الصداق"،  أثارت جدلا كبيرا بعد تبنى البرلمان الإيرانى مطالب بتقليله.

وبعد أن وقع خمسون مشرعا بالبرلمان الإيرانى على اقتراح تعديل القوانين المتعلقة بدفع "المهرية" في إيران، انتشر جدل كبير حول أنه قد يفيد الرجال ولكنه يضر بالنساء.

ومن المرجح أن تعطى الأولوية في البرلمان للاقتراح، وإذا تحولت إلى قانون فلن تتم مقاضاة الرجال بموجب القانون لعدم دفعهم للمهرية أو مؤخر الصداق، إذا لم تكن لديهم الوسائل للدفع ولم تتمكن المحكمة من تجميد ممتلكاتهم من أجل دفعهم.

ودفعت ديون مهرية آلاف الرجال الذين رفضوا الدفع إلى السجون قبل الطلاق وبعده، وبناءً على القوانين الحالية تجبر المحاكم الرجال على الدفع على أقساط شهرية إذا زعموا أنهم لا يستطيعون دفع المبلغ الإجمالي دفعة واحدة.

وفقا لموقع إيران إنترناشونال، فإن المهر أو (المودة) هي أصول (عملات ذهبية في العادة) يوافق الزوج على منحها للزوجة في اتفاق ما قبل الزواج، وفي حالة الطلاق أو متى طلبت الزوجة ذلك.

بالنسبة للعديد من النساء الإيرانيات، قد يعني هذا أن الحصول على الطلاق قد يصبح أكثر صعوبة لأنه وفقًا لقوانين الزواج المستندة إلى الشريعة الإسلامية في إيران، يحق للرجال فقط الطلاق، وتستخدم بعض النساء مهريتهن لتشجيع أزواجهن على تطليقهن بالتخلي عنها كليًا بدلاً من المطالبة بالدفع أو بطلب مبلغ أقل إذا وافق على الطلاق.

وقالت فاطمة قاسمبور، رئيسة كتلة المرأة في البرلمان ومن بين منتقدي القانون المقترح: "محاكمة الرجال [الذين يرفضون الالتزام بتعهدهم بالمهر] ستكون مستحيلة إذا تم تمرير الاقتراح"، مضيفة أن القانون سيشجع المزيد من الرجال على رفض الدفع وحرمان النساء من المهور كوسيلة للحصول على الطلاق.

وفى إيران يمكن أن تكون مهرية الزوجة على شكل أموال أو ممتلكات أو مجوهرات أو أي شيء يتطلب العروس المستقبلية، والدفع سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، مطلوب بموجب الشريعة الإسلامية ومبلغه وشكله مذكوران في شهادات الزواج الإيرانية.

في إيران، كانت المهرة تُدفع تقليديًا نقدًا أو في شكل أرض أو ممتلكات أخرى ولكن في العقود القليلة الماضية ، أصبحت العملات الذهبية التي تصدرها الحكومة هي الشكل العادي للمهرة، وتتفاوض العائلات على مبلغ المهرية قبل الزفاف، تمامًا مثل المحامين في الغرب الذين يتفاوضون قبل الزواج.

وغالبًا ما يكون لعدد العملات المعدنية التي تطلبها عائلة العروس أهمية دينية، فمثلا تطلب العديد من العرائس أربعة عشر قطعة نقدية لتمثيل الأئمة الشيعة الاثني عشر بالإضافة إلى النبي وابنته فاطمة.  ولكن يمكن أن يمثل الرقم أيضًا عام ميلاد العروس في المستقبل أو أي رقم معين مثل 100 أو 1000، و يمكن للمرأة التي ولدت في عام 2001 (1380 في التقويم الفارسي) أن تطلب 1380 عملات معدنية تصل قيمتها الإجمالية إلى أكثر من 660.000 دولار في السوق الإيرانية الآن.

وإذا تم تمرير الاقتراح البرلماني ، فستفرض الدولة أيضًا ضريبة ، يدفعها كلا الجانبين ، في وقت تسجيل الزواج اعتمادًا على قيمة الهدية المرهونة. و تهدف ضريبة المهرة إلى خفض مستوى المهرة الفلكي الذي تطلبه العديد من النساء وعائلاتهن من العرسان هذه الأيام.

وليس من الواضح ما إذا كان الدافع وراء القانون الجديد هو تسهيل الزواج، وهو توجه عام للبرلمان الذى يهيمن عليه متشددون موالون للمرشد الأعلى علي خامنئي الذي دعا مرارًا وتكرارًا إلى زيادة عدد سكان إيران إلى 150 مليونًا.

print