الإثنين، 29 أبريل 2024 11:55 ص

ستعيد "أسد الله" لبلاده.. برلمان إيران يعتمد مسودة تبادل السجناء مع بلجيكا

ستعيد "أسد الله" لبلاده.. برلمان إيران يعتمد مسودة تبادل السجناء مع بلجيكا البرلمان الإيرانى
الإثنين، 01 أغسطس 2022 03:00 م
كتبت آمال رسلان

اعتمد البرلماني الإيراني مسودة قانون بشأن تبادل السجناء بين إيران وبلجيكا، في اجتماع للجنة العلاقات الخارجية، بعد أن تم اعتمادها من قبل البرلمان البلجيكي الأسبوع الماضى، ومن المقرر أن يناقش البرلمان الإيراني القانون في جلسة علنية قبل التصديق عليه.

وكان البرلمان البلجيكى قد صادق على معاهدة مثيرة للجدل مع إيران ترعى تبادل السجناء بين بروكسل وطهران، حيث صوت 79 نائبا لصالح المعاهدة بينما رفضها 41 نائبًا، وامتنع 11 عن التصويت، بعد مناقشات استمرت حتى وقت متأخر مساء أمس.

وشهدت المعاهدة جدلا واسعا في بروكسيل قبل إقرارها، حيث يراها المنتقدون تفتح الباب أمام إعادة إيراني مدان بالإرهاب في بلجيكا إلى طهران.

وجرت الموافقة على المعاهدة من قبل لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان في 6 يوليو الجاري، مما أدى إلى نقاش ساخن بين النواب، حتى أن بعض أعضاء الائتلاف الحاكم انتقدوا الاتفاق.

وعبر عدد قليل من المشرعين عن مخاوفهم بشأن سبب التعجيل بالمعاهدة في البرلمان، وقالوا إنهم لم يكونوا قادرين على استشارة عدد كافٍ من الخبراء الخارجيين قبل التصويت.

وتسمح المعاهدة أيضًا لكل طرف بمنح العفو، مما يمهد الطريق لإطلاق سراح أسد الله أسدي، الذي عمل كدبلوماسي إيراني، وحكم عليه في بلجيكا بالسجن 20 عاماً بعد إدانته بتهم "محاولات اغتيال إرهابية".


الأكثر قراءة



print