الجمعة، 19 أبريل 2024 07:14 ص

رحلة البحث عن دواء يشفي السياحة العلاجية روشتة برلمانية للنهوض بالسياحة الطبية.. تكلفتها أقل من أي مكان في العالم.. مطالبات بتطبيق إلكتروني خاص بها.. مصر تمتلك مقومات النجاح.. وتحذيرات: نفتقر الإدارة الجيدة

رحلة البحث عن دواء يشفي السياحة العلاجية روشتة برلمانية للنهوض بالسياحة الطبية.. تكلفتها أقل من أي مكان في العالم.. مطالبات بتطبيق إلكتروني خاص بها.. مصر تمتلك مقومات النجاح.. وتحذيرات: نفتقر الإدارة الجيدة السياحة العلاجية
الأحد، 31 يوليو 2022 09:00 ص
كتب محسن البديوي

تمتلك مصر العديد من مواقع السياحة العلاجية الكثيرة والمتنوعة ، وخاصة في سيناء ومرسى علم وأسوان وسيوة، وغيرهم، لكن تظل هذه الثروة الضخمة بمثابة "كنز مفقود" في ظل مردودها الاقتصادي والسياحي الضعيف، لتصبح بحاجة لخطة واضحة ترفع من مكانتها وعائدها في واحدة من أهم وأكبر الدول السياحية في العالم .

وفي هذا الصدد، أكدت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على ضرورة النهوض بملف السياحة العلاجية في مصر، في ظل ما تملكه مصر من عقول وإمكانيات، بما يمثل عامل جذب استثماري للدولة المصرية.

وقالت عضو صحة النواب، في تصريح خاص، إن تكلفة العلاج في مصر أقل بكثير مقارنة بالتكلفة في دول أجنبية سواء في أمريكا أو أوروبا، أو الخليج، وبالتالي فإن الاهتمام بالسياحة العلاجية وتطويرها سيكون عامل جذب قوي جدا سياحيًا واقتصاديًا.

102-180651-medical-tourism-egypt-2022-tourist-places-2

وشددت على أن مصر لديها البنية التحتية والإمكانيات التي تؤهلها لدفع السياحة العلاجية للأمام، بجانب العقول والأيدي العاملة، وكفاءة الطبيب المصري، مضيفة:" الدعم والنهوض بالسياحة العلاجية سيساهم في الحد من هجرة الكفاءات والعقول المصرية للخارج".

وأشارت إلى أن الدولة المصرية تمتلك الأماكن السياحية العلاجية، والمستشفيات المؤهلة، ولكن الأزمة الحقيقة تكمن في الإدارة التي نفتقر إليها في كثير من القطاعات.

وعلى جانب آخر، أشادت بإعلان الهيئة العامة للرعاية الصحية عن تسجيل العلامة التجارية "نرعاك في مصر"، كأول علامة مسجلة تمتلكها الهيئة لمبادرتها ومشروعها للسياحة العلاجية بمستشفيات هيئة الرعاية الصحية بالمحافظات، وهو ما يحقق الرواج والانفراد للعلامة التجارية (نرعاك في مصر) محليًا واقليميًا ودوليًا.

 

السياحة العلاجية "مش واخده حقها"

أكد النائب محمد البنا، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، على أن السياحة العلاجية فى مصر تحتاج اهتماما حقيقيا من الدولة للوصول بها إلى مكانة مشرفة بين دول العالم، فهذا الملف يحتاج إلى برنامج تنشيط وتسويق، في ظل ما تمتلكه مصر من أماكن سياحة علاجية.

 

102-180650-medical-tourism-egypt-2022-tourist-places_700x400

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، في تصريح خاص،:"نوعية الخدمة المقدمة بالسياحة العلاجية سيئة، وهذا النوع من السياحة مش واخد حقه، كما لا يوجد ترويج وتسويق حقيقي"، مشددًا على أنه كنز مفقود ولكن بحاجة إلى الترويج والتسويق.

 

وقال إنه  إذا تم استغلال كل الأماكن العلاجية بجانب امتلاكنا جوا مناخيا معتدلا يتميز بسطوع الشمس طوال العام ودرجة رطوبة منخفضة مقارنة بدول العالم، ولدينا أيضًا ألف كيلو من الشواطئ بجوها النقى على امتداد البحر الأحمر، فبكل تلك المميزات يمكن أن نكون فى مقدمة بلدان العالم فى هذا المجال.

 

مطالبات بتطبيق إلكتروني خاص عن "السياحة العلاجية" 

أكد الدكتورة رشا اسحق عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة النهوض بملف السياحة العلاجية في مصر، في ظل ما تمتلكه الدولة من مقومات وإمكانيات تؤهلها للنهوض بهذا الملف بشكل أكبر.، مطالبات بتدشين تطبيق إلكتروني خاص عن الأماكن السياحة العلاجية في مصر، مطالبة بتدشين تطبيق إلكتروني خاص عن الأماكن السياحة العلاجية في مصر.

 

وقالت النائبة بالشيوخ، في تصريح خاص، إن مصر تمتلك كثير من المقومات والإمكانيات التى تؤهلها لحجز مكانة دولية فى مجال السياحة العلاجية، وخاصة في سيوة، ورأس سدر وحمام وموسى وحمام فرعون وغيرها من المناطق التي تمتاز بقدرات هائلة فى السياحة العلاجية والتى بدورها ستكون عامل جذب مهم لكثير من السياح خلال الفترة المقبلة.

20190303031709590

وشددت على ضرورة عمل عدد من المؤتمرات التمهيدية للسياحة الاستشفائية، فمصر بها تنوع سياحى مما يجعلها من أفضل الوجهات السياحية فى العالم، خاصة أنها بها جميع متطلبات السائح من سياحة ثقافية والتى تنفرد بها مصر، وسياحة الشواطئ والمؤتمرات والسياحة العلاجية وغيرها.

صصصص

وواصلت :"السياحة العلاجية فى مصر تشمل شقين، الأول وهو العلاج وتناول الأدوية فى المستشفيات لإتمام الشفاء بشكل كامل، مثل أمراض الجهاز الهضمى وفيروس سي، والشق الثانى هو العلاج من أمراض الجهاز التنفسى والجهاز العظمى والأمراض الجلدية المختلفة، فالكثير من العرب لديهم ثقة كبيرة بالطب المصري، لذا هم يأتون للعلاج فى مصر، كما يوجد لدينا فى واحة سيوة مساحات شاسعة من الرمال التى يتم الشفاء بها من أمراض البرد من الجسم آلام المفاصل والعمود الفقرى وغيرها،  كما هناك عيون المياه الدافئة والمياه الكبريتية وهذا متوفر فى الواحات البحرية والفرافرة والداخلة وجميع الواحات الغربية كلها بها أماكن للعلاج الطبيعي".

 


print