الجمعة، 19 أبريل 2024 12:29 م

60 عينة لحوم مصنعة تثير ذعر المواطنين.. نواب بالبرلمان يتقدمون بطلبات إحاطة بشأن دراسة تزعم اختلاط اللانشون بلحم الحمير.. ويؤكدون: انتشارها خطر على صحة المصريين.. وعلى الحكومة التعامل بحسم

60 عينة لحوم مصنعة تثير ذعر المواطنين.. نواب بالبرلمان يتقدمون بطلبات إحاطة بشأن دراسة تزعم اختلاط اللانشون بلحم الحمير.. ويؤكدون: انتشارها خطر على صحة المصريين.. وعلى الحكومة التعامل بحسم اللانشون
الجمعة، 29 يوليو 2022 03:00 م
سمر سلامة

حالة من الصدمة والغضب أصابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر نتائج دراسة منسوبة إلى كلية الزراعة بجامعة القاهرة، تكشف عن خلط اللانشون والبرجر بلحوم حمير وكلاب، وهو ما دفع الجامعة لإصدار بيان تتبرأ فيه من الدراسة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد نشرت في يونيو 2022، تقريرا تحذر فيه من الخطورة التي يسببها تناول اللحوم المغشوشة ولحوم الحمير على صحة الإنسان.

 

وأكد التقرير أن هذه المنتجات تسبب العديد من الأمراض البيولوجية الضارة، مثل الفطريات، والفيروسات، والطفيليات، التي تؤدي لتكرار الإصابة بالنزلات المعوية، مما يترتب عليه إمكانية تحولها إلى تسمم غذائي كيميائي.

 

 

الأمر الذي دفع عدد من أعضاء مجلس النواب لاتخاذ خطوات جادة لبحث حقيقة هذه الدراسة التي تسببت في ذعر لدى المواطنين، حيث قالت النائبة أمل سلامة، عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إنها بصدد التقدم بطلب إحاطة عاجل للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب  موجه إلى رئيس الوزراء  ووزراء التموين والصحة والزراعة بشأن البحث، مشيرة إلى أن البحث يشير إلى تأثيرات خطيرة على صحة المواطنين حيث أن اللحوم المغشوشة تعد وعاء حاملا للعديد من الأمراض  البيولوجية الضارة مثل الفطريات، والفيروسات، والطفيليات، التي تؤدى لتكرار الإصابة بالنزلات المعوية مما يترتب عليه إمكانية تحولها إلى تسمم غذائي كيمائي.

 

وقالت النائبة في طلب الإحاطة، إن الشارع المصري أصيب بصدمة شديدة بعد نشر البحث الذي أعده مجموعة من الباحثين بكلية الزراعة جامعة القاهرة، عن تقييم غش اللحوم المصنعة في الأسواق، حيث أظهرت العينات أن" الهوت دوج والبرجر والشاورما واللانشون مخلوطة بلحوم الحمير والكلاب وغيرها من المواد،

 

وأوضحت أن البحث فحص 60 عينة طعام عشوائية من اللحوم المصنعة مثل اللانشون والبرجر، وتم العثور بداخلها على استخدام أنواع حيوانية مختلفة " كلاب، وحمير، ولحوم خنزير، ولحم حصان مخلوط بلحوم الأبقار، وكذلك استخدام بعض إضافات الأعلاف التي تعزز النمو لزيادة الكمية وتقليل الانتاج والتكاليف.

وأشارت إلى أن البحث كشف عن مفاجأة عندما تم تحليل عينات من أطعمة اللحوم المخصصة للقطط جاءت نتائج العينات سلبية، وتم التأكد من عدم وجود حالات غش في طعام القطط.

وتابعت النائبة، في طلب الاحاطة أن البحث أعده مجموعة باحثين بكلية الزراعة جامعة القاهرة وهم د. عمرو مصطفى، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، والدكتور عبد الحي أبو حسيبة، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، والدكتورة مريم الروبي، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة جامعة القاهرة، والدكتورة فاطمة أبو هاشم، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة، والدكتورة هناء عمر، قسم الكيمياء الحيوية، كلية الزراعة، جامعة القاهرة.

وأشارت إلى أن البحث حذر من خطورة الاستمرار في تناول اللحوم المصنعة وخصوصا ان الغش أصبح ظاهرة عالمية، مضيفة أن د. عمرو مصطفي عميد كلية الزراعة السابق بجامعة القاهرة أكد أن المعامل التي تم فيها إجراء البحث معتمدة عالميا، وجميع العينات التي تبين أنها إيجابية كانت في المناطق الشعبية، ومع الباعة الجائلين، حيث تم أخذ العينات من 35 بائعا متجولا، ظهر منها 15 عينة إيجابية، فمنها 11 لحم خنزير، و2 لحوم حمير، و1 لحوم كلاب، و1 لحوم حصان، في حين أن العينات التي أخذت من السوبر ماركت سليمة بنسبة 100%، وأن المحلات التي تبيع اللحوم كانت سلبية، ولا يوجد تخوف منها، محذرا من خطورة تناول الطعام من الباعة الجائلين لأن المصدر غير معروف، موضحا أن البحث كان في عام 2021.

وطالبت النائبة أمل سلامة التصدي بكل حسم لتلك الظاهرة المسيئة التي تهدد صحة المواطنين.

 

كما تقدم النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، أمس الأول الأربعاء، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الزراعة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن البحث المشار إليه.

 

وقال عصام، في طلب الإحاطة: "كشف البحث عن وجود لحوم مغشوشة في مجموعة من الأطعمة المجمدة؛ حيث تم التأكد من أن بعض العينات مخلوطة بلحوم حمير وخنزير معًا، دون أية إضافات أو خلط بلحم بقري، كما تم التأكد من وجود حالات الغش في اكثر العينات بالهوت دوج واللانشون والبرجر والشاورما".

 

وأضاف عضو مجلس النواب أن البحث أكد أنه تم اختيار 60 عينة طعام عشوائية من اللحوم المصنعة؛ مثل اللانشون والبرجر، وتم العثور بداخلها على أنواع حيوانية مختلفة، كلاب، وحمير، ولحم خنزير، ولحم حصان مخلوطة بلحوم الأبقار، وكذلك استخدام بعض إضافات الأعلاف التي تعزز النمو مثل بقايا RAC لزيادة الكمية وتقليل التكاليف.

 

وتابع عصام بأن انتشار مثل هذه الظاهرة من استخدام حيوانات مخالفة للشرع وضارة بصحة الإنسان، في صناعة الأطعمة المجمدة، يعد خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، وهو ما حذر منه البحث العلمي الذي أعدته كلية الزراعة؛ حيث يتسبب ذلك في التأثير على صحة المواطنين وإصابتهم بعدد من الأمراض، مطالبا الحكومة بتوضيح موقفها والخطوات التي تتخذها تجاه هذه الوقائع، وكيفية التعامل معها بعد ما جاء في البحث.

 

 

 


الأكثر قراءة



print