الجمعة، 19 أبريل 2024 04:21 م

"كورونا" يضرب مجددًا.. والبرلمان يتدخل.. الحكومة تعلن 177 إصابة و12 وفاة خلال أسبوع.. نواب: الموجه السادسة تزداد حدتها ورهان على وعي المواطن.. ارتداء الكمامة ضرورة وابعدوا عن التجمعات واحصلوا على اللقاح

"كورونا" يضرب مجددًا.. والبرلمان يتدخل.. الحكومة تعلن 177 إصابة و12 وفاة خلال أسبوع.. نواب: الموجه السادسة تزداد حدتها ورهان على وعي المواطن.. ارتداء الكمامة ضرورة وابعدوا عن التجمعات واحصلوا على اللقاح فيروس كورونا
الخميس، 28 يوليو 2022 04:00 م
كتبت هند عادل

 

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية وذلك في الموجه السادسة لإنتشار الفيروس وهو ما أكده الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم حيث استعرف تقرير الحالة الوبائية في مصر، وموقف التطعيم ضد فيروس "كورونا" وكذا موقف انتشار مرض "جدري القردة" حول العالم، وإجراءات الحكومة المصرية لمواجهة أي إصابات محتملة بالمرض.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، إنه خلال الفترة من 19 يوليو حتى 25 يوليو الجاري، بلغ متوسط الحالات الجديدة المصابة بفيروس "كورونا" 177 حالة، بينما شهد الأسبوع ذاته 12 حالة وفاة.

وانتقل الوزير بعد ذلك لاستعراض نسب الإشغال بمستشفيات الجمهورية المُخصصة لتقديم خدمات العزل الصحي والعلاجي لحالات الإصابة بفيروس "كورونا"، موضحا أن 97% من الأسرّة الداخلية شاغرة، وهو ما ينطبق كذلك على 86% من أسرة الرعاية المركزة، و94% من أجهزة التنفس الصناعي.

وتطرق الوزير، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، إلى عرض الموقف الوبائي العالمي لانتشار مرض "جدري القردة" حتى يوم 26 يوليو الجاري، لافتا إلى أن إجمالي عدد الإصابات بلغ 19,188 حالة في 76 دولة، وفي إطار ذلك تم عرض أعلى 10 دول في الإبلاغ عن حالات إصابة مرض "جدري القردة" على مستوى العالم، كما عرض موقف انتشار المرض في منطقة الشرق الأوسط، والتي بلغ عدد الإصابات بها 25 حالة، لا يوجد من بينها أي حالات في مصر.

وحذرت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، من انتشار فيروس كورونا، مشيرة إلى أن أكثر الفئات عرضة للإصابة بموجة كورونا السادسة تتمثل فى فئتين أساسيتين، أبرزها فئة كبار السن، وفئة أصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت عضو صحة النواب، في تصريح خاص، المواطنين بضرورة الحفاظ على صحتهم والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وكذا القرارات التي اتخذتها الدولة في إطار التعامل مع فيروس كورونا، وعلى رأسها تجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة والتجمعات، وأماكن المواصلات العامة.

وقالت :"أتمنى أن تعبر هذه الموجة مع أقل عدد إصابات وأتمنى الشفاء للمصابين ونعزي كل من فقد عزيزًا جراء هذا الفيروس.. يوجب أن لا تنسى قبل أن تخرج من منزلك أن تتخذ جميع الإجراءات الاحترازية وعدم التهاون مع فيروس كورونا".

كما طالب النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، الحكومة بتكثيف برامج التوعية والرجوع الى فرض التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات الإلزامي وتقنين الأعداد في المولات والأسواق وأماكن التجمعات الكثيفة، فضلا عن متابعة الأعداد التي لم تتلق اللقاح إلى الآن، وأن تكون المستشفيات على أتم الاستعداد لاستقبال الحالات المصابة وتقديم كامل الرعاية لهم، وذلك بعد ارتفاع إصابات ووفيات فيروس كورونا.

وقال عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، إن هناك تزايد في انتشار فيروس كورونا، حيث زادت الإصابات بـ 15% والوفيات بـ 7% جراء في أسبوع.

وذكر أن فصل الصيف حاضنة لهذا الفيروس ومتحوراته بسبب دفء الطقس والتجمعات الكبيرة في مناطق مغلقة ومكيفة، وأيضًا في المصايف حيث تتوافد اعداد كبيرة من مناطق ومحافظات مختلفة إلى الشواطئ وعند أحواض السباحة، إضافة إلى عدم مراعاة التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات وعدم التأكد من اتخاذ بعض الأماكن الإجراءات الاحترازية لتفادي الإصابة بفيروس كورونا مما يؤثر بكل تأكيد ويساهم في رفع عدد الإصابات.

فيما قال النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، إن وزارة الصحة والحكومة يعملان بدون كلل وبكل اهتمام في توعية الشعب المصري بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي وعدم الاستهانة بهذا الفيروس وحث الناس على الالتزام بالوقاية منه حتى ولو كانت قد قلت خطورته.

وناشد عضو مجلس النواب، المواطنين بالتوجه إلى أقرب مركز لتلقي اللقاح وعلى من سبق وأخذ الجرعتين عليه التوجه لأخذ الجرعة التنشيطية والالتزام بلبس الكمامات واستعمال المطهرات باستمرار وتجنب الأماكن المزدحمة بقدر الإمكان.

وأضاف قائلًا:"سنظل نراهن على وعي الشعب المصري وأخذ مسؤولية حماية أنفسهم وعائلتهم في المقام الأول وعدم نقل العدوى للآخرين، في حالة إصابتهم، والإبلاغ عن الحالات المصابة".

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print