الإثنين، 06 مايو 2024 06:44 ص

جنون البيض.. ارتفع السعر 20 جنيهًا فما الحل؟.. نواب: لا مبرر لما يحدث ويجب تطبيق التسعيرة الجبرية.. ونشر آلاف المنافذ الثابتة والمتحركة لبيع المنتجات بسعر مخفض

جنون البيض..  ارتفع السعر 20 جنيهًا فما الحل؟.. نواب: لا مبرر لما يحدث ويجب تطبيق التسعيرة الجبرية.. ونشر آلاف المنافذ الثابتة والمتحركة لبيع المنتجات بسعر مخفض سعر البيض
الجمعة، 22 يوليو 2022 03:00 م
كتبت هند عادل

 

شهدت أسعار البيض خلال الأيام الماضية ارتفاع جنونى فى أسعاره  بدون سبب واضح حيث وصل سعر طبق البيض حد الـ80 جنيه وهو ما أثار غضب الكثيرين خاصة وأن البيض من الأطعمه الهامة للأسرة المصرية وتغذية الأطفال وهو ما دفع عدد من النواب لتقديم طلبات إحاطة وأسئلة عاجله لوقف ارتفاع الأسعار غير المبرر.

أكد النائب سيد حنفى طه عضو مجلس النواب أن سعر طبق البيض الذى يتراوح من 75 جنيهاً  إلى 77 جنيهاً بزيادة 20 جنيهاً يتطلب سرعة التدخل الحكومة وتطبيق التسعيرة الجبرية على البيض لمنع الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة فى أسعاره

وأكد حنفى فى تصريحات له أنه لايوجد أى مبرر فى الارتفاع الكبير لأسعار البيض خاصة أن هناك انخفاضاً فى أسعار الأعلاف انخفضت وهناك وفرة في البيض مشيراً الى ضرورة أن تكون هناك بورصة لتحديد سعر البيض ليلتزم بها الجميع خاصة أن البيض من السلع الاساسية والاستراتيجية والتى لا يمكن للمواطن الاستغناء عنها خاصة أنها سلعة مهمة للأطفال وهذا السعر غير عادل

وتساءل النائب سيد حنفى طه عن الاسباب الحقيقة وراء هذا الارتفاع الكبير فى اسعار البيض خاصة أن مصر تمكنت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة بنسبة 100% بإنتاجية تصل لحوالي 14 مليار بيضة سنويًا، بإجمالي استثمارات في صناعة الدواجن حوالي 100 مليار جنيه.كما يصل حجم إنتاج الدواجن سنويا يصل إلى حوالي 1.4 مليار طائر مطالباً بسرعة التدخل من الحكومة لمنع مثل هذه الارتفاعات الجنونية فى اسعار البيض.

فيما قالت الدكتورة ألفت المزلاوي، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن هناك  ارتفاعات جنونية طالت أسعار البيض خلال الآونة الأخيرة، حتى وصل متوسط سعر كرتونة البيض في أغلب الأسواق إلى 75 جنيهًا، ولكن هذا الارتفاع مستفز وغير مبرر،  فمصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض وتصدر الفائض إلى الخارج.

وطالبت النائبة البرلمانية، بضرورة تدخل الدولة بمؤسساتها وأجهزتها فى حياة الناس وأحوالهم حينما تكون هناك أزمة أكبر من قدرة الجمهور على الصد والرد، أو عندما يكون الشعب مستهدف من لصوص تستهدف "أكله" و"شربه"، وعادة ما يكون تدخلها حازم حاسم، تماما كما فعلت حين واجهت الإرهاب وساندت الشعب في الحفاظ على هويته وتراثه وتماسكه.

وتابعت أن :"التدخل الأمثل في وجهة نظري للحد من ظاهرة ارتفاع الأسعار خصوصا للمنتجات المحلية يكون عبر نشر آلاف المنافذ؛ الثابت منها والمتحرك لبيع المنتجات المخفضة فى كافة الأحياء والقري والشوارع وقدام البيوت، عندها ستكون الدولة قد واجهت جشع بعض التجار بطريقة لا تخلو من الضربات الفنية الموجعة".

وذكرت أن ارتفاع سعر كرتونة البيض 20 جنيهًا خلال أسبوعين فقط والسبب هو الحلقات الوسيطة بين المنتج والمشتري واحتكار وجشع التجار وتربصهم بالشعب ، يستدعي ذلك تدخل حاسم للحكومة، تدخل عملي لا تصريحات ولا تعليمات ولا اجتماعات ولا صور ولا مانشتات ، تدخل يقدم حلًا تلمسه الناس وتطمئن به القلوب الموجوعة على دنيا كل يوم بتغلي ولما تسأل يقولولك الحرب .

 

 


print