السبت، 27 أبريل 2024 07:20 ص

فريد الديب "عُزل فى مذبحة القضاة وعاد فى مذبحة نيرة أشرف".. 51 عاما فى ساحات المحاكم مدافعًا عن الكبار.. أعلن اعتزاله المحاماة بعد الانتهاء من قضية حسن راتب.. والعودة كانت فى قضية نيرة أشرف

فريد الديب "عُزل فى مذبحة القضاة وعاد فى مذبحة نيرة أشرف".. 51 عاما فى ساحات المحاكم مدافعًا عن الكبار.. أعلن اعتزاله المحاماة بعد الانتهاء من قضية حسن راتب.. والعودة كانت فى قضية نيرة أشرف المستشار فريد الديب
الثلاثاء، 05 يوليو 2022 05:19 م
كتب علاء رضوان

ما زالت ردود الأفعال مستمرة حول أنباء تولي المستشار فريد الديب الترافع عن الشاب محمد عادل، المتهم بقتل زميلته الطالبة نيرة أشرف، والتي من المقرر صدور الحكم في القضية غدا الموافق 6 يوليو، وذلك بعد إحالة أوراق المتهم إلى مفتي الجمهورية تمهيدا لصدور حكم الإعدام عليه، وذلك في الوقت الذي أطلق فيه أحد المحامين عبر صفحته الشخصية حملة لجمع مبلغ الدية، مطالبا بالتبرع من أجل ‘نقاذ حياة محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف، يأتي ذلك رغم إعلان فريد الديب منذ عدة شهور اعتزال المحاماة أثناء دفاعه عن رجل الأعمال حسن راتب في قضية الأثار الكبرى، وبذلك يعود للساحة في قضية نيرة أشرف.   

فريد الديب دخوله في الخط، أدى لقَلَبَ القضية رأسا على عقب بين مؤيد ومعارض لموقفه، وذلك من الناحية الإنسانية وليست القانونية، فكما هو معروف فإن المتهم كفل له القانون محاميا للدفاع عنه، ومسألة ظهور المحامي الكبير فريد الديب يرى فيه البعض أن المحاكمة ستتخذ إجراءاتها الصحيحة، أما مرحلة النقض وتحقيق جميع الطلبات التي لم تنفذ أمام محكمة الدرجة الأولى – الجنايات - وعقب إصدار الحكم عليه - غدا- وفق ما ترتأيه المحكمة فإنه يحق له التقدم بطعن أمام محكمة النقض في خلال 60 يوما.  

 

20220313165056013

 

فريد الديب من "العزل للاعتزال للعودة"

 

فريد الديب وهو من هو صاحب أشهر سيرة ذاتية في عالم المحاماة ومن أبرز الشخصيات في مصر، حيث إنه تولى الدفاع عن الكثير من قضايا المشاهير والنجوم الكبار في جمهورية مصر ومن ضمنهم الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وأسرته، وعائلة الرئيس محمد أنور السادات ونجيب محفوظ والفنانة نجوى فؤاد والكاتب محمود السعدني، والفنانة يسرا والمطرب مدحت صالح، ورجل الأعمال حسن راتب في قضية الآثار الكبرى، وقضية الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام وغيرهم الكثيرين في الوطن العربي، الأمر الذي يجعله الأكثر بحثا – عبر محرك البحث جوجل.

ولد فريد الديب في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر من عام 1943، حيث إنه يبلغ من العمر ما يقارب الثمانية والسبعين عاما، وهو من السيدة زينب، حيث درس وحفظ القرآن، تخرج في كلية الحقوق في 1963 بمعدل جيد جدا، كما أنه عمل في العديد من المناصب في الدولة حتى بدأ مسيرته المهنية في المحاماة في عام 1971، حيث لجأ إليه الكثير من النجوم الكبار والمشاهير في مصر.

 

20220625004544786

 

الاسم: فريد الديب.

العمر: ثمانية وسبعون عاما.

تاريخ الولادة: الثالث والعشرون من شهر أكتوبر عام 1943.

مكان النشأة: السيدة زينب.

مؤهلاته: تخرج من كلية الحقوق.

سنة التخرج: عام 1963.

المهنة: محامي.

 

السيرة الذاتية لـ"فريد الديب"

 

المحامي فريد الديب الذى بدأ مسيرته القانونية من باب النيابة العامة، وكيلًا للنائب العام بجنوب القاهرة، بعد تخرجه من كلية الحقوق بتقدير عام جيد جدًا، مرورٍا بالوايلي وشرق القاهرة لنيابة سوهاج، ليتم استبعاده و127 آخرين عام 1969 على خلفية أحداث ما يعرف بـ"مذبحة القضاة"، ورفضه التام لتدخل السياسة في عمله، ليرتدي الروب الأسود في عام 1971، وتستمر رحلته قرابة 49 عامًا متواصلة، اكتسب شعبية كبيرة، لما يمتلكه من ملكة الترافع أمام المحاكم وحيله القانونية وتركيزه على الثغرات، ما جعله من أبرز المحامين في مصر خلال فترة زمنية قصيرة، استند خلالها لجملة "المتهم بريء حتى تثبت إدانته" كقاعدة قانونية ليلقب خلالها بـ"الثعلب" أو "الساحر"، الأمر الذى ساعده في مرافعاته لكبار المشاهير والفنانين.

تاريخه الحافل بالانتصارات، وضح جليًا في مرافعاته الشهيرة للأديب العالمي نجيب محفوظ، والدكتور سعد الدين إبراهيم، ورجل الأعمال والسياسي المشهور هشام طلعت مصطفى، ومحمود السعدني، والفنانون يسرا وثناء شافع ونجوى فؤاد وفيفي عبده ومدحت صالح، ورجل الأعمال حسام أبو الفتوح، وإبراهيم سعدة، ومصطفى أمين، والمحامي المتبرع للدفاع عن نائب الرئيس السوري الأسبق، عبد الحليم خدام، ليكون محامي الرؤساء وعائلاتهم، بعد أن نحاه الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر من القضاء، وعاد إلى العمل بالنيابة عن طريق الرئيس الراحل أنور السادات إلا أنه تقدم باستقالته.

 

8209103251483038460

 

فريد الديب ونواب القروض

 

"فريد الديب" مر بسلسة نجاحات في عالم المحاماة بدأها مع عائلة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في قضية التشهير التي أقامتها ضد صحيفة العربي الناصري التي اتهمت الرئيس الراحل بـ"الخيانة"، وتولى قضية علية العيوطي التي كانت متهمة في القضية المعروفة بـ"نواب القروض"، وهم نواب في البرلمنا استغلوا مناصبهم في الحصول على قروض مالية قيمتها 892 مليون جنيه بدون ضمانات بنكية، وبدأت القضية عام 1995، بعد اتهام بعض العاملين في البنوك وعلى رأسهم "العيوطي"، وتوفيق عبده إسماعيل، عضو البرلمان السابق والرئيس السابق لبنك الدقهلية، بأنهم منحوا بعض العملاء من نواب البرلمان وغيرهم قروضاً وتسهيلات بالمخالفة للأصول والأعراف المصرفية، مما ألحق ضرراً بعدد من البنوك، ومن أشهر المقرضين، محمود عزام نائب البرلمان وزوج "العيوطي"، وإبراهيم عجلان وشقيقه ياسين عجلان وخالد محمود نائب البرلمان وآخرن، وصدر ضد "العيوطي" حكما غيابيا في 2002 بالأشغال الشاقة 15 سنة.

في عام 2000 حُبس الدكتور سعد الدين إبراهيم، أستاذ علم الاجتماع السياسي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة ومدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، بتهم تلقي أموال من الخارج، وترافع "الديب" عنه، لكن حكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات بتهمة "الإساءة لصورة مصر" و"الحصول على أموال من جهات أجنبية دون إذن حكومي"، ودعت منظمات حقوقية دولية ومحلية الحكومة المصرية إلى إطلاق سراحه، واستطاع أن يثبت براءة موكله أمام محكمة النقض.
 

173-220956-story-killer-naira-ashraf-gallows_700x400

 

فريد الديب ومبارك وأسرته

 

وبعد 25 يناير 2011، تقدم فريد الديب لتولي "شارة الكابتن" في فريق الدفاع عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وعائلته، وعدد من كبار رموز هذا النظام، في عدد من القضايا، بعد إعلانه الترافع عن مبارك رسميا في "قضية القرن" بعد أن أعلن موافقته على الدفاع عن وزير داخليته، حبيب العادلي، لكنه اضطر للاعتذار للتفرغ لقضية مبارك، في وقت كانت الأصوات كلها ضد التيار واستخدم الثعلب تصريحات مثيرة للجدل لإرباك خصومه في قضية محاكمة مبارك ونجليه وآخرين في اتهامات الحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري، وإهدار المال العام.

استمر "الديب" في المرافعة عن مبارك وعائلته حتى أصدرت محكمة جنايات القاهرة في عام 2018، حكمها في إعادة محاكمة مبارك بقضية قتل المتظاهرين وتصدير الغاز والفساد المالي، وقضت ببراءته وكل من معه من كل التهم الموجهة له، ليضيف إلى انتصاراته المهنية العديدة انتصارا تاريخيا جديدا، بعد أن كسب قضية ''العمر'' الأكثر جدلاً داخل أروقة المحاكم المصرية، لأنها أول محاكمة مدنية لرئيس مصري وعائلته على مر التاريخ.  

 
Naguib_Mahfouz_in_1980s

print