الأربعاء، 10 أغسطس 2022 12:06 ص

كشف حساب "خارجية النواب".. اللجنة تستعرض نشاط دور الانعقاد.. 11 طلب إحاطة تخص معاناة المواطنين في مكاتب التصديقات.. استضافة 20 مسئولا.. وطارق الخولي: الجولات الداخلية للدقهلية تعتبر إنجازًا

كشف حساب "خارجية النواب".. اللجنة تستعرض نشاط دور الانعقاد.. 11 طلب إحاطة تخص معاناة المواطنين في مكاتب التصديقات.. استضافة 20 مسئولا.. وطارق الخولي: الجولات الداخلية للدقهلية تعتبر إنجازًا مجلس النواب
الإثنين، 04 يوليه 2022 09:00 م
كتب كامل كامل
عقدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب مساء اليوم الاثنين اجتماعا لاستعراض انجازاتها خلال دور الانعقاد الثاني، وأكد النائب طارق درويش رئيس اللجنة إن أعضاء اللجنة عملوا خلال الفترة الماضية من أجل خدمة المواطن بقدر المستطاع، مشيرا إلى أن اللجنة لعبت دورا كبيرا بشان الأزمة الروسية الأوكرانية واستضافت مسئولين من أجل التواصل والعمل على مصالح الوطن والمواطن".
 
فيما قالت النائبة شيماء حلاوة إن اللجنة قامت بأعمال كثيرة وغير معلنة، مؤكدة أن هدف اللجنة خدمة المواطن علي أرض الواقع.
 
فيما أشاد النائب طارق الخولي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بالأعمال التي حققتها اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الثاني، مؤكدا أن اللجنة استطاعت أن تلعب دورا هاما فى علاقات مصر الخارجية وبالتحديد فى ملف الدبلوماسية البرلمانية.
 
وقال "الخولي":" العمل الوطني داخل اللجنة مضاعف، لأنه عندما نؤثر فى الأطراف الخارجية نستطيع أن نعطي الصورة الحقيقية عن بلادنا فى الخارج" مضيفا :" استطعنا فى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن نبني طوبة طوبة فى مفهوم الدبلوماسية البرلمانية وهو الأمر الذي يلعب دورا مؤثرا فى علاقات مصر الخارجية.
 
وجه "الخولي" الشكر لجميع أعضاء اللجنة وعلى رأسهم النائب كريم درويش رئيس اللجنة، مضيفا :" حققنا انجازات خلال الدور الانعقاد وقد قمنا بزيارة داخلية لمحافظة الدقهلية وتعبر هي أول مرة فى تاريخ اللجنة أن تقوم بزيادة داخل البلاد بحثا عن مصالح المواطن فى ملف مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية ، كما قامت اللجنة بزيارة خارجية ضاربا المثل بزيارة اللجنة للدنمارك"".
 
وقال "الخولي":"تسود اللجنة علاقة طيبة بين الأعضاء كما أنها تتضمن أكبر تمثيل للمرأة داخل اللجان النوعية لمجلس النواب" متوقعا أن تحقق اللجنة خلال دور الانعقاد المقبل انجازات بشكل أكبر وتعظم الانجازات.
 
واستعرض كريم درويش انجازات اللجنة، موضحا بشأن طلبات الإحاطة  تم مناقشة (11) طلب إحاطة منها (7) طلبات إحاطة تخص معاناة المواطنين في مكاتب التصديقات وغلق الكثير منها في محافظات (الإسكندرية – الفيوم – الدقهلية" و طلب الإحاطة بخصوص سوء معاملة السفارات والقنصليات الأجنبية في مصر للمصريين الراغبين في الحصول على تأشيرات، وطلب إحاطة بشأن "سياسة وزارة الخارجية في تعيين القناصل الفخريين للدول الأجنبية في جمهورية مصر العربية". وطلب إحاطة بشأن "سياسة وزارة الخارجية فيما يخص الإعفاءات من التأشيرات المتبادلة بين جمهورية مصر العربية وبين دول العالم، وما هي المعايير التي تحكم هذه الإعفاءات".
 
وبشأن الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة، فقد قامت اللجنة بزيارة ميدانية إلى محافظة الدقهلية يوم الأحد الموافق 26/6/2022، وذلك لتفقد العمل بمكتب تصديقات الخارجية بالمحافظة بمدينة طلخا، وزيارة المواقع المقترحة من المحافظة لإنشاء مكاتب تصديقات أخرى بهدف تقليل الكثافة الموجودة بالمكتب الحالي، وتعتبر هذه هي الزيارة الميدانية الأولي التي تقوم بها اللجنة لمحافظة من المحافظات.
 
أما بشأن المسئولين الذين  اجتمعت بها اللجنة أثناء دور الانعقاد، فقد تم استضافة سامح شكري وزير الخارجية لعرض آخر التطورات التي تحدث على الساحة الدولية، وأخر المستجدات الخارجية، وتم تكريمه بمناسبة مرور 70 عاماً على إنشاء وزارة الخارجية، كما تم استضافة الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة ورعاية المصريين بالخارج، لمناقشة جهود وزارة الهجرة في رعاية المصريين بالخارج، كما تم استضافة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، لعرض إنجازات الوزارة والرد على استفسارات السادة النواب بخصوص الموازنة، وتم استضافة الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، لمناقشة الأداء الخارجي للهيئة، كما تم استضافة السفير منير زهران رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية وذلك لعرض استراتيجية المجلس المصري للشئون الخارجية على المستوى الإقليمي والدولي في ظل المستجدات الحالية والتحديات التي تواجه الدولة المصرية.
 
كما تم استضافة  السفيرة نائلة جبر رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لعرض جهود مصر في الحد من الهجرة غير الشرعي، كما تم استضافة السفير صلاح عبد الصادق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، وذلك لمناقشة المشاكل التي تواجه المصريين في الخارج وكيفية حلها، كما تم استضافة السفير شريف عيسى مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية لمناقشة أخر التطورات على الساحة الإفريقية.
 
اللجنة تحدثت عن استضافة السفير إيهاب نصر مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية لمناقشة آخر التطورات على الساحة الروسية الأوكرانية، كما تم استضافة السفير ياسر رضا مساعد وزير الخارجية للشؤون المالية والإدارية لعرض خطة التطوير الإداري لوزارة الخارجية، كما استضافت اللجنة السفير محمد نصر مدير إدارة البيئة والتنمية المستدامة بوزارة الخارجية لعرض خطة مصر من أجل استضافة قمة المناخ(COP27).، وأخيرا تم استضافة السفير محمد أبو بكر مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة ليبيا وذلك لبحث أخر المستجدات الدولية على الساحة الليبية.
 
 
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print