الخميس، 28 مارس 2024 03:43 م

عقد ولا توكيل؟ أيهما أفضل فى بيع سيارتك؟.. التوثيق بالشهر العقارى يخلى مسئوليتك والمخالفات تنتقل للمشترى..ووفاة البائع تلغى التوكيل

عقد ولا توكيل؟ أيهما أفضل فى بيع سيارتك؟.. التوثيق بالشهر العقارى يخلى مسئوليتك والمخالفات تنتقل للمشترى..ووفاة البائع تلغى التوكيل بيع سياره
الأحد، 01 مايو 2022 09:00 ص
كتبت هند عادل

يتساءل كثير من الأشخاص.. هل من الأفضل عند بيع السيارة يتم عمل توكيل أم يتم عمل عقد مسجل؟، أم فى هذه الحالة يفضل عمل توكيل خاص؟، ويبحث الجميع عن الطريقة الأفضل والأسهل التى يمكن اتباعها عند بيع سيارة.

 

 الطريقة الأفضل اتباعها عند بيع سيارة:

 

هناك طريقتان لنقل الملكية:

- نقل الملكية عن طريق عقد بيع مسجل فى السجل العقارى.

- توكيل البيع لنفسه وللآخرين.

 

الفرق بين العقد المسجل والتوكيل

يُذكر أن العقد المسجل هو الخيار الأفضل، لأنه يضمن حقوق الملكية لكلا الطرفين، البائع والمشترى.

بينما يحمل التوكيل المؤقت درجة من المخاطر لكلا الطرفين، كعقد التوكيل، والعقد المسجل وكلاهما يتم شراؤه من السجل العقارى، وكلاهما يحافظ على حقوق الملكية لكلا الطرفين، خاصة بالنسبة للمشترى.

بينما يختلف عقد التوكيل المؤقت فى أنه ينتهى بانتهاء رخصة السيارة باسم المالك المثبت حاليا عليه، ولكن ما الفرق بينهما.

 

بيع السيارة بعقد مسجل فى الشهر العقارى

يتم ذلك من خلال تجهيز جميع الأوراق والمستندات وإثبات الهوية وملف السيارة ومرافقة شهادة المخالفة.

ثم يذهب البائع والمشترى إلى السجل العقارى، حتى تنتقل ملكية السيارة من المالك، وهو صاحب المعرض، "البائع" إلى المالك أو المشترى الجديد.

هنا يتم إخلاء مسؤولية البائع تمامًا من السيارة منذ أن تم نقل الملكية إلى المشتري.

تصبح عملية الشراء آمنة وقانونية بنسبة 100%، أما المشترى فتصبح ملكية السيارة باسمه ويتحمل أى مخالفات ترتكب بحقه منذ تاريخ التحويل مع الاحتفاظ بفترة الترخيص المتبقية فى السيارة.

 

أيهما أفضل بيع السيارة بتوكيل أم عقد مسجل

بيع السيارة بتوكيل خاص للبيع الذاتى وللآخرين، يتم نقل السيارة بموجب توكيل رسمى من مالك معرض السيارات أو المالك (أى البائع) إلى المالك الجديد، أى المشترى، ولكن فى حالة وفاة البائع، سيتم إلغاء هذا التوكيل، حتى لو دفع المشترى كامل مبلغ السيارة، فى حالة وفاة المالك الجديد، سيتعين على البائع

الدخول فى العديد من الإجراءات القانونية من أجل الحصول على استرداد السيارة، هذا مبنى على أحد شروط عقد التوكيل الذى ينص على أنه من الممكن البيع لنفسه أو للآخرين، وبالتالى ضمان الحقوق فى حالة التوكيل، يجب إلغاء تلك الفقرة من العقد.

 

نصائح يجب اتباعها عند شراء السيارة وتسجيلها

- يجب أن تكون رخصة السيارة متوفرة لدى المشترى بشرط أن تكون سارية عند التوكيل لبيع سيارة أو عقد مسجل.

- فى حالة انتهاء صلاحية رخصة السيارة، يجب أن تكون شهادة البيانات متاحة للتسجيل فى السجل العقارى.

- يجب التأكد من عدم وجود حظر على البيع أو حظر الجمارك أو الضرائب على السيارة.

- فى حالة وفاة مالك السيارة الأصلى، يجب إحضار رخصة السيارة الأصلية الصالحة أو شهادة البيانات الموجهة إلى الجمهور العقارى، والإخطار القانونى الأصلى، وبطاقات الهوية الوطنية للورثة.

- فى حالة وجود أولاد قصر بين الورثة، يجب إبراز شهادات الميلاد الأصلية وقرار الوصاية الأصلى وتصريح بيع السيارة مع بيانات السيارة وسعر بيعها.

- إحضار أصل السجل التجارى للسيارة وممثل قانونى للشركة فى حال كانت ملكية السيارة تابعة لشركة.

- الاستعلام عن مخالفات السيارة قبل شرائها.

- التحقق من صحة التوكيل عن السيارة إذا تم بيعها بتوكيل من المالك.

 

ما هو الفرق بين العقد المسجل والتوكيل؟

 

العقد المسجل فى الشهر العقارى

يتم العقد المسجل فى السجل العقارى من خلال تجهيز كافة الأوراق والمستندات وإثبات الهوية وملف السيارة وإرفاق شهادة المخالفة.

ثم يذهب البائع والمشترى إلى السجل العقارى، حتى تنتقل ملكية السيارة من المالك، وهو مالك المعرض، "البائع" إلى المالك الجديد أو المشترى.

هنا يتم إخلاء مسؤولية البائع تمامًا من السيارة منذ أن تم نقل الملكية إلى المشترى، وتصبح عملية الشراء آمنة وقانونية بنسبة 100%.

أما المشترى فتصبح ملكية المركبة باسمه ويتحمل أى مخالفات ضده منذ تاريخ التحويل.

بينما ستظل تحتفظ بفترة الترخيص المتبقية فى السيارة، يفضل عقد مسجل.

 

عقد توكيل السيارة

أما بالنسبة لعقد التوكيل، فسيتم نقل السيارة بموجب توكيل رسمى من مالك معرض السيارات أى البائع إلى المالك الجديد أى المشتري.

 

ولكن فى حالة وفاة البائع، سيتم إلغاء هذا التوكيل، حتى لو دفع المشترى كامل مبلغ السيارة، ولكن فى حالة وفاة المالك الجديد، أى المالك الجديد سيتعين على بائع السيارة أن يمر بالعديد من الإجراءات القانونية من أجل استعادة السيارة.

 

هذا مبنى على أحد شروط عقد التوكيل الذى ينص على أنه من الممكن بيع نفسه أو غيره وبالتالى ضمان الحقوق فى حالة التوكيل، يجب إلغاء تلك الفقرة من العقد.


الأكثر قراءة



print