الجمعة، 26 أبريل 2024 02:35 ص

"دراما رمضان.. معركة فنية فى سبيل الوعى".. برلمانيون: استعادت دورها فى إحياء القوة الناعمة.. ويؤكدون: "الاختيار3" يوثق لحظات فارقة

"دراما رمضان.. معركة فنية فى سبيل الوعى".. برلمانيون: استعادت دورها فى إحياء القوة الناعمة.. ويؤكدون: "الاختيار3" يوثق لحظات فارقة صورة أرشيفية
الأحد، 24 أبريل 2022 09:00 م
كتب محسن البديوي

تنوعت الموضوعات التي تناولتها المسلسلات في موسم دراما رمضان 2022، فمنها ما تطرق للتحديات الأمنية التي واجهتها البلاد، من خلال الجزء الثالث من مسلسل الاختيار، بالإضافة لمسلسلات أخرى تناولت قضايا المرأة، والتعليم، ومشاكل الشباب، والصراعات النفسية، والعائلية، وقصص الحب الرومانسية، إلى جانب الكوميديا.

 

وفي هذا الصدد قالت الإعلامية دينا عبد الكريم، عضو لجنة الثقافة بمجلس النواب، إن البرلمان جهة رقابية على أجهزة الدولة، وليس من دوره وقف مسلسل، ولكنه يراقب على الأجهزة الرقابية التى يكون دورها تنظيم ذلك، مستطردة: "هناك هيئة الرقابة على المصنفات التي قامت بدور عظيم هذا العام، وأداء مميز فى القضايا الخطيرة، بدون أن يكون هناك وصاية على المحتوى".

 

وأوضحت دينا عبد الكريم، خلال كلمتها فى الجلسة النقاشية التى تعقدها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بعنوان "هل تنجح الجمهورية الجديدة فى استخدام القوى الناعمة من خلال دراما رمضان 2022"، أن مجلس النواب يناقش من منطلق صناعة التغيير، وأن التغيير يحدث بطريقتين: من أسفل لأعلى وهذا أخطر نوع، أو من أعلى لأسفل، متابعة: "عانينا خلال سنوات طويلة من دراما عشوائية ومنتج عشوائي يقدم مصر الشعبية على أنها مصر العشوائية، ومصر ليست كذلك".

 

ولفتت الى أن "الدراما تقود المجتمع، وبالتالى لا بد أن تكون المؤسسات سابقة، وكثير من القضايا التى تناقش فى المسلسلات هذا العام موجودة كمشروعات قوانين أو تعديلات على قوانين، وهذا يؤكد أن التغيير يحدث بتسلسل منطقي".

 

كما أكدت النائبة سها سعيد، أمين سر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وكيل لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، أن لجنة الثقافة ترى ضرورة وجود استراتيجية ثقافية تشمل كل مناحي الثقافة، وضرورة وجود رسالة منتقاة في جميع الأصعدة بكل مناحي الإنتاج الثقافي.

 

وأضافت سها سعيد، في كلمتها بالجلسة النقاشية التي تعقدها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بعنوان "هل تنجح الجمهورية الجديدة في استخدام القوى الناعمة من خلال دراما رمضان 2022"، أنه تم تحقيق ذلك من خلال 4 أعمال، منها مسلسل يحيى وكنوز، استطاعت أن تجذب المشاهد وقت الإفطار، بالإضافة إلى وجود أعمال درامية تعالج المشكلات الاجتماعية.

 

وأشارت سها، إلى أن "مسلسل الاختيار 3 يميل إلى توثيق اللحظة الفارقة في تاريخ مصر، واستخدام وثائق صوت وصورة لتؤكد أهمية الرسالة التي تصل إلى المشاهد".

 

بدورها أكدت الدكتورة ألفت المزلاوي أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن الدراما في رمضان تحولت على مدى العامين الماضيين إلى منصة مساهمة في معركة الوعي، وذلك عبر عدد من الأعمال الدرامية التي مزجت بين تجديد الخطاب الديني وتسليط الضوء على الفرق بين التدين والتطرف والالتزام والتشدد وقبول الاختلاف ورفض الآخر.

 

كما شددت النائبة البرلمانية، في تصريح خاص، على أن الدراما الوطنية نجحت بحق في استعادة دورها فى إعادة بناء الهوية الوطنية في ظل معارك الجيل الرابع التى تستهدف العقول.

 

وأضافت قائلة إن الدراما الرمضانية نجحت في إحياء قوة مصر الناعمة لزيادة الوعى لدى الشعب وتصحيح مفاهيم كثيرة مغرضة وحماية عقول المصريين من التضليل والتزييف.

 

وأشارت إلى حالة التأثير والتفاعل الكبير مع مسلسل الاختيار 3 التي يعرض الآن، والتي تتصدر حلقاته يوميا ترندات مواقع التواصل الاجتماعى ويحقق أعلى نسب مشاهدة ومتابعة.

 


print