الجمعة، 26 أبريل 2024 05:24 م

برلماني: بدء العمل بالسجل المدنى المؤقت بالبدارى لتخفيف معاناه المواطنين

برلماني: بدء العمل بالسجل المدنى المؤقت بالبدارى لتخفيف معاناه المواطنين احمد حسين جوده
السبت، 23 أبريل 2022 02:00 م
كتبت هند عادل
 
أعلن النائب أحمد حسين جوده بدء العمل بالسجل المدني المؤقت بمجلس مدينه البداري لحين الانتهاء من انشاء المكتب الجديد علي غرار مركز الفتح وذلك للتسهيل على المواطنين وكبار السن وتوفير الخدمة لهم داخل القرية حيث كانوا يتحملون مشقة كبيرة لإستخراج الأوراق الرسمية. 
 
وحدد قانون الأحوال المدنية ضوابط وإجراءات تغيير أو تصحيح قيود الأحوال المدنية المدونة فى سجلات المواليد والوفيات، وقيد الأسرة، وطلبات قيد ساقطي قيد الميلاد والوفاة.
وفى هذا الصدد، نص قانون الأحوال المدنية، على أن تشكل لجنة في دائرة كل محافظة، تختص بالفصل فى طلبات تغيير أو تصحيح قيود الأحوال المدنية المدونة فى سجلات المواليد والوفيات، وقيد الأسرة، وطلبات قيد ساقطي قيد الميلاد والوفاة للوقائع التي لم يبلغ عنها خلال المدة المحددة بالقانون ومضى عليها أكثر من عام من تاريخ واقعة الميلاد أو الوفاة.
 
وتنص المادة 47، علي أنه لا يجوز إجراء أي تغيير أو تصحيح في قيود الأحوال المدنية المسجلة عن وقائع الميلاد والوفاة وقيد الأسرة إلا بناء على قرار يصدر بذلك من اللجنة المنصوص عليها في المادة السابقة. ويكون إجراء التغيير أو التصحيح في الجنسية أو الديانة أو المهنة - أو في قيود الأحوال المدنية المتعلقة بالزواج أو بطلانه أو التصادق أو الطلاق أو التطليق أو التفريق الجسماني أو إثبات النسب بناء على أحكام أو وثائق صادرة من جهة الاختصاص دون حاجة إلى استصدار قرار من اللجنة المشار إليها.
 

الأكثر قراءة



print