السبت، 11 مايو 2024 05:25 ص

"انتصار جديد للمرأة".. لأول مرة جلوس القاضيات على منصات محاكم مجلس الدولة.. ونائبات بالبرلمان: نعيش أزهى العصور فى تاريخ مصر

"انتصار جديد للمرأة".. لأول مرة جلوس القاضيات على منصات محاكم مجلس الدولة.. ونائبات بالبرلمان: نعيش أزهى العصور فى تاريخ مصر مجلس النواب - صورة أرشيفية
الأحد، 06 مارس 2022 09:04 ص
كتب محسن البديوي

ربما يكون اليوم السبت، 5 مارس 2022، واحدًا من أهم المكتسبات في تاريخ المرأة المصرية، بعدما شهد مجلس الدولة حدثا تاريخيا لأول مرة بجلوس القاضيات على منصات محاكم مجلس الدولة في مختلف المحافظات.

 

هذه الخطوة تأتي في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوزير العدل المستشار عمر مروان بالتنسيق مع رئيس مجلس القضاء الأعلى للقضاء العادي وهيئتي النيابة الإداربية وقضايا الدولة، ورئيس مجلس الدولة للاستعانة بالمرأة تفعيلًا للاستحقاق الدستوري، لتوجب تسليط الضوء على إسهامات المرأة فى القضاء المصري ومدى نجاح التجربة التي تسعى القيادة السياسية لتعميمها المرحلة المقبلة بالقضاء العادي وصولٱ للنيابة الإدارية وقضايا الدولة، ثم لاول مرة بمجلس الدولة.

 

وبدأت إدارة مجلس الدولة اليوم السبت 5 مارس، في تجليس جميع القاضيات على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة، حيث حضرتك ضمن تشكيل المحكمـة كمفوض دولة على مستوى الجمهورية، كما بدأت القاضيات برئاسة جلسات تحضير القضايا واستكمال المستندات اللازمة للفصل فيها، وتهيئتها للمرافعة، وبهذا تكون القاضيات قد تحقـق لـهن جميـع صـلاحيات واختصاصات القاضي في مجلس الدولة بالجلوس على المنصة مثـل القضاة، وفي ذات الوقت سيستمر بحـثهن للقضايا وإعداد تقارير بالرأي القانوني فيها، كما سيستمر تدريبهن لمزيـد مـن ثـقـل الشخصية القضائية وشرح مدونة التقاليد القضائية ودليل العمل القضائي.

 

 

يوم استثنائي في تاريخ المرأة المصرية           

 

وفى هذا الصدد، علقت النائبة الدكتورة ألفت المزلاوي، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، على جلوس 98 قاضية على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة في مجلس الدولة، اليوم السبت 5 مارس 2022، وذلك لأول مرة منذ 72 عامًا.

 

وقالت النائبة البرلمانية، في تصريح خاص، إن هذا اليوم استثنائي في تاريخ المرأة المصرية، وخاصة أنه يتزامن مع أعياد المرأة المصرية في شهر مارس، موجهة الشكر للقيادة السياسية ومجلس الدولة لإتاحة الفرصة والتمكين للمرأة المصرية في كل المجالات والمحافل.

 

وشدد ألفت المزلاوي، على أن ما حصلت عليه المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لم تحصل عليه منذ عقود طويلة، وما يحدث في النقابات والمنظمات الدولية والاستحقاقات البرلمانية ومجال القضاء والوزارات  يؤكد أن هناك ترجمة واقعية لكل ما يقال عن تمكين المرأة، مؤكدة أن تمكين المرأة المصرية أصبح محط أنظار العالم.

 

تمكين حقيقى وإنجاز تاريخى

 

كما أعربت النائبة نانسي نعيم عضو مجلس النواب، عن سعادتها بجلوس 98 قاضية على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة في مجلس الدولة، اليوم السبت 5 مارس 2022، وذلك لأول مرة منذ 72 عامًا.

 

وقالت في تصريح خاص، إن هذا اليوم بمثابة حدث تاريخي جلل، وترجمة صريحة لاهتمام القيادة المصرية بتمكين المرأة في مختلف المجالات والقطاعات والمؤسسات، وخاصة أن هذا الحدث الكبير يأتي بعد 72 عاما من النضال للمرأة المصرية لتحصد الثمار في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وشددت النائبة نانسي نعيم، على أن المرأة المصرية حظيت منذ تولى الرئيس السيسى الحكم بالكثير من المكاسب والإنجازات والقرارات الداعمة لها، والتي ساعدتها للتمكين في كافة المحافل والمجالات، موضحة أن هذه الخطوة الهامة لم يكن يحدث دون وجود ارادة سياسية داعمة مؤمنة بأن تمكين المرأة المصرية هو واجب وطنى.

 

أزهى عصور المرأة المصرية

 

بدورها قالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن جلوس 98 قاضية على منصة القضاء مع زملائهن من القضاة في مجلس الدولة، اليوم السبت 5 مارس 2022، وذلك لأول مرة منذ 72 عامًا، بمثابة حدث اسثنائي في تاريخ المرأة المصرية، مشددة على أن المراة المصرية تعيش أزهى عصورها.

 

وأوضحت النائبة البرلمانية، في تصريح خاص، إن المرأة المصرية تحظى باهتمام كبير خلال السنوات الأخيرة، واتضح ذلك جليا فى ملف التمكين، حيث تقلدت المرأة العديد من المناصب بمختلف الهيئات والوزارات والمؤسسات وأثبتت المرأة كفاءتها في جميع المناصب التي تولتها خلال هذه الفترة.

 

وأضافت أن المرأة المصرية في عهدت الرئيس عبد الفتاح السيسي، حصلت على حقوقها على أكمل وجه، وهناك تقدم كبير لخطط تمكينها في شتى المجالات، وبالفعل تمر المرأة المصرية بطفرة زمنية في سبيل التمكين الحقيقي، مؤكدة أن الإنسان بكفاءته ولبيس بالنوع.

 

أكبر انتصارات المرأة المصرية منذ "أيام الفراعنة"

 

أكدت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، أن يوم 5 مارس، يوم استثنائي في تاريخ المرأة المصرية، حيث لأول مرة تجلس 98 قاضية على منصة القضاء مع زملائهم من القضاة فى مجلس الدولة .

 

وقالت النائبة البرلمانية، في تصريح خاص، إنها سعيدة بان تشهد لحظة جلوس هؤلاء القاضيات على منصة القضاء بمجلس الدولة،  حيث يأتي ذلك يتزامن مع شهر مارس شهر أعياد المرأة المصرية، مضيفة :" هذا اليوم انتصار للمرآه المصرية بعد نضال لسنوات طويله، ونحن الآن في عهد قياده سياسيه يسجل التاريخ انه صاحب استرجاع حقوق المرآه في الدولة المصرية بعد انتكاسه لسنوات طويله من عصر الفراعنة".


print