الإثنين، 13 مايو 2024 10:18 ص

"المصريين فى أوكرانيا بخير".. نواب يطالبون بمسار آمن لعودتهم للقاهرة.. ويؤكدون: الدولة جادة فى حماية أبنائها بالدول التى شهدت حروب

"المصريين فى أوكرانيا بخير".. نواب يطالبون بمسار آمن لعودتهم للقاهرة.. ويؤكدون: الدولة جادة فى حماية أبنائها بالدول التى شهدت حروب أرشيفية
الأحد، 27 فبراير 2022 09:00 م
كتب أحمد حمادة

منذ أن اندلعت الحرب بين روسيا وأوكرانيا وزادت المخاوف بشأن الجالية المصرية فى أوكرانيا، بالإضافة إلى الطلاب الدارسين هناك، وأعلنت الحكومة المصرية عن تواصلها المستمر مع المسئولين لضمان سلامة المصريين من تبعات تلك الحرب.

 

وأكد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب، على متابعاتهم المستمرة مع ممثلى الحكومة بشأن آليات الحفاظ على أمن وسلامة الجالية المصرية فى أوكرانيا وسبل الضمانات للحفاظ على أرواحهم من عمليات القصف المستمرة.

 

ومن جانبه طالب النائب أحمد إدريس، الجهات المعنية بصفة عامة، والسفارة المصرية فى كييف، بضرورة توفير مسار آمن للمصريين فى أوكرانيا لخروجهم بشكل سليم، وضمان عودتهم إلى القاهرة آمنين، وذلك على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وأشاد إدريس، بدور السفارة المصرية فى كييف، والتى حرصت على إصدار بيانات متتالية موجهة إلى أبناء الجالية المصرية فى أوكرانيا، شددت خلالها على متابعة الموقف ونشر المعلومات والتوجيهات للمواطنين أولا بأول، حيث طالبت المواطنين المتواجدين فى خاركوف والمدن الشرقية بالالتزام بالتواجد فى المنزل أو المخابئ حيث يتم التفاوض على مسار آمن لخروجهم، وبالنسبة للمواطنين فى المدن الغربية والذين لديهم القدرة على التوجه إلى الحدود البولندية، فإن السلطات البولندية تسمح بدخول كافة الجنسيات وتمنحهم فيزا 15 يوما للعودة إلى أرض الوطن، بينما يتوجب على المتواجدين فى وسط وجنوب أوكرانيا الالتزام بالتواجد بالمنازل لحين هدوء الأوضاع، فيما تم فتح الحدود بين رومانيا وأوكرانيا، وفى ظل التكدس على الحدود البولندية يمكن تحرك المواطنين فى المدن الغربية الأوكرانية كذلك، للحدود مع رومانيا.

 

ومن ناحيتها تقدمت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن خطة الحكومة الممثلة فى وزارة الخارجية وأيضا وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج بشأن الحماية والحفاظ على الطلاب المصريين فى أوكرانيا وعلى الجالية المصرية هناك.

 

وأوضحت عضو مجلس النواب، أنها تابعت عن كثب العملية العسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل أيام، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية، ما يستتبع معه تحرك حكومى عاجل لحماية الجالية المصرية بأوكرانيا.

 

وأضافت رحاب موسى: "ورد إلينا العديد من الاستغاثات من أهالى الطلبة المصريين المتواجدين فى أوكرانيا، على مواقع التواصل الاجتماعى وصفحات الجالية الرسمية، مطالبين المسئولين والجهات المعنية التدخل وإنقاذ أبنائهم وأهلهم هناك، خاصة بعد إغلاق الخطوط الجوية للبلاد، وأهالى الطلبة الدارسين المصريين بأوكرانيا انتابهم الخوف والذعر مطالبين الحكومة المصرية والتدخل لإجلاء أبنائهم من دولة أوكرانيا".

 

وتابعت: "ما نود معرفته فى هذا الشأن، حال أهالينا فى أوكرانيا، ووضع المصريين والطلاب هناك، وآليات التواصل معهم، وكيفية الاطمئنان عليهم، وما هو وضع الطلاب من الناحية التعليمية، وإمكانية استكمال دراستهم "أون لاين" حتى لا يتعرضون للفصل".

 

وبدوره قال محمد عزت القاضى، عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، إنه يتابع على مدار الساعة أوضاع الجالية المصرية المقيمة فى أوكرانيا من مواطنين وطلاب، للاطمئنان عليهم والوقوف على احتياجاتهم، على خلفية تطورات الأزمة "الروسية- الأوكرانية".

 

وأضاف القاضى، أن الجالية المصرية بأوكرانيا بخير، ولا خوف عليهم، وكل الجهات المعنية فى الدولة حريصة كل الحرص على الحفاظ عليهم وعلى سلامتهم، وتتابع باهتمام شديد ومستمر أوضاعهم.

 

وأكد القاضى، أنه على تواصل مستمر مع جميع الجهات المعنية من وزارتى الهجرة والخارجية والسفارة المصرية بأوكرانيا، للوقوف على آخر المستجدات أولًا بأول، لافتًا إلى أن الغالبية العظمى من أعضاء الجالية المصرية من أبنائنا الطلاب والدارسين بأوكرانيا.

 

وأجرى نائب المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة، تناول خلاله الخطوات التى اتخذتها الوزارة فى ضوء مستجدات الأوضاع بالأراضى الأوكرانية.

 

وأوضح القاضى، أن الوزيرة عقدت اجتماعًا مع 60 مصريًا بأوكرانيا من بينهم مواطنين وطلاب الذين يمثلون معظم أعضاء الجالية، وذلك عبر تطبيق "زووم"، منوهًا إلى أن الاجتماع ناقش موقف مجموعات من المصريين المتواجدين فى عدد من المدن الأوكرانية، مشيدًا بالجهود التى اتخذتها وزارة الهجرة فى هذا الشأن، للاطمئنان على أبنائنا المقيمين بأوكرانيا.

 

وفى نفس السياق، ناشدت النائبة سميرة الجزار، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة رجوع البعثة المصرية والعاملين والطلاب الدارسين فى أوكرانيا لحين إنهاء التوتر وإنهاء الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

 

وأوضحت الجزار، أنه يجب التنسيق مع وزارة الهجرة والسفارة المصرية لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للتعامل مع أوضاع المصريين فى أوكرانيا والعمل على عودتهم للأراضى المصرية فى أسرع وقت ممكن حرصا على سلامة أبنائنا.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن هذا الأمر ليس بجديد على الدولة المصرية، قائلة: "رأينا إجراءات جادة من الحكومة لحماية أبنائها فى الدول التى شهدت حروب وتوتر، مثل توجيهات الحكومة بعودة المصريين من أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان".

 

وأوضحت النائبة سميرة الجزار، أنه يجب أن يشعر المواطن المصرى أن الدولة هى سند له تحميه وتدعمه فى أى مكان على وجه الأرض، وأن تكون مستعدة لحماية مواطنيها أى مكان فى العالم.


print