الأحد، 28 أبريل 2024 06:18 م

المصريون بخير في أوكرانيا..اتصالات بين البرلمان ووزيرة الهجرة للاطمئنان على 6 ألاف مصرى.. ونائب: الدولة المصرية تقف بجانب أبنائها

المصريون بخير في أوكرانيا..اتصالات بين البرلمان ووزيرة الهجرة للاطمئنان على 6 ألاف مصرى.. ونائب: الدولة المصرية تقف بجانب أبنائها مجلس النواب
السبت، 26 فبراير 2022 03:00 م
سمر سلامة

سيطرت حالة من القلق والتوتر على المصريين خلال الساعات الماضية، بسبب الجالية المصرية في أوكرانيا خاصة الطلاب الذين يدرسون هناك، وفي هذا السياق قالت نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن هناك تواصل مع أعضاء الجالية المصرية في أوكرانيا خاصة الطلاب عبر تقنية زووم.

 وأكدت "مكرم" أنه تم الاطمئنان على كل أعضاء الجالية، ولا يوجد فقد أو إصابات بينهم، في ظل توقف حركة المواصلات، وقطع الإنترنت، موضحة أن هناك 6 آلاف مصري يتمركزون في 21 مدينة بينهم نحو 3 آلاف طالب.

وأردفت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الطلاب يتواجدون على مسافات متباعدة، ويعيشون حالة من الخوف، بسبب أصوات القصف .

وأشارت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى أنه تم إتاحة رقم واتساب لكل الطلاب بأوكرانيا ليطروحون مشاكلهم ويعبروا عن احتياجاتهم.

نائب" المصريين بالخارج": الدولة المصرية تقف بجانب أبنائها في أوكرانيا

ومن جانبه أكد النائب عمرو هندي، نائب المصريين بالخارج، ووكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، تواصله على مدار الساعات الماضية مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج للمتابعة والتنسيق بشأن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الطلاب والجالية المصرية بأوكرانيا والعمل على تلبية الاحتياجات الخاصة بها.

جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، مؤكدًا على متابعة غرفة العمليات القائمة لأحوال المصريين وما يحدث من مستجدات داخل أوكرانيا.

وبعث نائب المصريين في الخارج رسالة طمأنة للطلاب المصريين في أوكرانيا في ضوء تداعيات الحرب القائمة مع روسيا، مؤكدا على ان الدولة المصرية دائما ما تقف بجانب بنائها ولم تتخلى عنهم في أي وقت.

وأكد وكيل لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان على توفير كافة سبل الحماية وإمكانيات العودة لأرض البلاد في أي توقيت بحسب التداعيات وذلك عبر ممر أمن.

وشدد نائب المصريين بالخارج على أنه سيكون هناك اتصال مستمر بالسفارة المصرية في أوكرانيا، بالإضافة إلى التنسيق مع كافة الأجهزة المعنية في مصر للاطمئنان على سلامة المقيمين في أوكرانيا

 

نائب المصريين بالخارج: أبنائنا بأوكرانيا بخير وبعيدين عن الأحداث

فيما أكد محمد عزت القاضي، عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، أنه يتابع على مدار الساعة أوضاع الجالية المصرية المقيمة في أوكرانيا من مواطنين وطلاب، للاطمئنان عليهم والوقوف على احتياجاتهم.

وقال "القاضي" إن الجالية المصرية بأوكرانيا بخير، ولا خوفًا عليهم، وكل الجهات المعنية في الدولة حريصة كل الحرص على الحفاظ عليهم وعلى سلامتهم، وتتابع باهتمام شديد ومستمر أوضاعهم".

وأكد "القاضي"، أنه على تواصل مستمر مع جميع الجهات المعنية من وزارتي الهجرة والخارجية والسفارة المصرية بأوكرانيا، للوقوف على آخر المستجدات أولًا بأول، لافتًا إلى أن الغالبية العظمى من أعضاء الجالية المصرية من أبنائنا الطلاب والدارسين بأوكرانيا.

وأجرى نائب المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة، تناولا الجانبان الخطوات التي اتخذتها الوزارة في ضوء مستجدات الأوضاع بالأراضي الأوكرانية.

 وأوضح القاضي، أن الوزيرة عقدت اجتماعًا مع 60 مصريًا بأوكرانيا من بينهم مواطنون وطلاب الذين يمثلون معظم أعضاء الجالية، وذلك عبر تطبيق "زوم"، منوهًا إلى أن الاجتماع ناقش موقف مجموعات من المصريين المتواجدين في عدد من المدن الأوكرانية، مشيدًا بالجهود التي اتخذتها وزارة الهجرة في هذا الشأن، للاطمئنان على أبنائنا المقيمين بأوكرانيا.

 

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print