الإثنين، 29 أبريل 2024 12:01 م

كيف يواجه البرلمان الزيادة السكانية؟.. جلسات متصلة لرسم خارطة طريق لمواجهة الأزمة.. ونواب: ربات البيوت أكثر إنجابا من المرأة العاملة

كيف يواجه البرلمان الزيادة السكانية؟.. جلسات متصلة لرسم خارطة طريق لمواجهة الأزمة.. ونواب: ربات البيوت أكثر إنجابا من المرأة العاملة الزيادة السكانية
الإثنين، 14 فبراير 2022 09:00 م
ندى سليم

يولى البرلمان المصرى بغرفتيه (النواب والشيوخ) أهمية خاصة لملف الزيادة السكانى، حيث تناقش لجنتى الصحة والسكان بالمجلسين الموضوع من كافة جوانبه سعيا للخروج بحزمة من التوصيات والإجراءات التى تُشكل خارطة طريق للخروج من هذا النفق المظلم الذى يلتهم كل معدلات النمو الاقتصادى.

 

ويواصل المجلسين جلساتهما المنعقدة للوقوف على أسباب الزيادة السكانية التى تنمو بشكل مضطرب خلال السنوات الأخيرة، وتستهدف تلك الجلسات التى تنعقد مع عدد من المسئولين والوزرات المعنية بهذا الملف والمهتمين بالقضية السكانية، وعلى رأسها وزارة الأوقاف ودار الإفتاء، ووزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط، الوصول إلى خطة عاجلة للتصدى للنمو السكانى الذى يؤثر على كافة معدلات التنمية فى الدولة.

 

برلمانى: معدل الخصوبة 3.1% ونسجل 4 مواليد كل دقيقة

ومن جانبه قال الدكتور طلعت عبد القوى، عضو مجلس النواب، إن المشكلة السكانية فى مصر معقدة نظراً لارتفاع معد نمو السكان وسوء توزيعهم، موضحا أن معدل الخصوبة فى مصر تبلغ نسبته 3.1%، بمعنى أنه فى كل دقيقة نسجل نحو 4 مواليد جدد أى على مدر اليوم 6 آلاف و900 مولود"، لافتاً إلى أن الدولة تبذل جهود كبرى لمواجهة الزيادة السكانية.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن المجتمع الأهلى يُعد لاعبا رئيسيا فى القضية السكانية، موضحا أنه حتى يتم توفير حياة كريمة للمواطنين لابد أن يكون معدل الاقتصاد 3 أضعاف التعداد السكانى، موضحا أنه ضمن أسباب زيادة المواليد فى مصر هو الزواج المبكر، ولذلك وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بسن قانون يجرم الزواج المبكر، وتابع: "هناك أسباب أخرى مثل العادات والتقاليد والأمية والفقر البطالة".

 

ولفت عبد القوى، إلى أن الدولة المصرية تتبنى استراتيجية كبرى لمواجهة الزيادة السكانية، تتمثل فى القضاء على الفقر والأمية بالإضافة إلى إتاحة وسائل تنظيم الأسرة فى الوحدات الصحية وتشجيع الأسر على ذلك، بالإضافة إلى العمل على نشر ثقافة الطفلين.

 

نائب: الزوجة العاملة تسعى لتحديد النسل وربات البيوت الأكثر إنجابا

ومن جانبه قال النائب عاطف المغاورى، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن تمكين المرأة للعمل والقيام بدورها المجتمعى، هو مربط هذا الملف فى قضية الزيادة السكانية، موضحا أن المرأة العاملة تعزف عن تكرار الانجاب وتكتفى بـ3 أبناء حد اقصى، نظرا لأن عملها يشكل عبأ مضاعف عليها فلم تجد بديلا سوى تنظيم النسل، حتى تنجح فى التوزان بين مهام عملها ودورها فى المنزل.

 

وأضاف عضو اللجنة التشريعية، خلال تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن المرأة غير العاملة تفقد جزء كبير من دورها داخل المجتمع، قائلا: "لذا تعوض ذلك فى ممارسة دورها الإنجابى على أكمل وجه، وهو أحد الأسباب وراء زيادة معدلات الإنجاب، لذا فإن تمكين المرأة يكون أحد الحلول لخفض معدلات النمو السكانى".

 

وأشار المغاورى، إلى أن الوضع الاقتصادى أحد أسباب الزيادة السكانية أيضا، مؤكدا أنها علاقة عكسية، فعندما يتراجع المستوى الاقتصادى داخل الأسرة تزداد الرغبة فى الإنجاب، والعكس صحيح، موضحا: "لذا علينا محاربة الفقر حتى نتمكن من حل الأزمة".


الأكثر قراءة



print