الخميس، 28 مارس 2024 03:05 م

"النقل" تخطط لشراء 32 قطارا مكيفا للخط الثالث لمترو الأنفاق.. عرض كورى لتوريدها بتكلفة 525 مليون دولار والتصنيع والتجميع داخل مصر

"النقل" تخطط لشراء 32 قطارا مكيفا للخط الثالث لمترو الأنفاق.. عرض كورى لتوريدها بتكلفة 525 مليون دولار والتصنيع والتجميع داخل مصر مترو الأنفاق
الأحد، 06 فبراير 2022 11:31 ص
كتب رضا حبيشى

تخطط وزارة النقل لشراء 32 قطار مكيف جديد لصالح الخط الثالث للمترو (عدلى منصور ـ جامعة القاهرة) الجارى استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة منه الممتدة من العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور انتهاءً بجامعة القاهرة بطول 17.7 كم وعدد 15 محطة، وذلك من أجل تدعيم أسطول قطارات الخط الثالث الممتد بطول 41.2 كم وعدد 34 محطة.

 
 
وقالت مصادر مسئولة، إن الخط الثالث الذى انتهى تنفيذ وتشغيل 3 مراحل منه، هي الأولى والثانية والرابعة مخطط إنهاء تنفيذه بالكامل خلال 2023، لافتة إلى أن وزارة النقل تقلت عرض كورى لتوريد هذه القطارات بتكلفة تصل إلى 525 مليون دولار، على أن يتم تمويلها عبر قرض ميسر مقدم من الحكومة الكورية الجنوبية.
 
 
وأضافت المصادر، أن العرض الكوري يشمل تصنيع وتجميع هذه القطارات داخل مصر، حيث تقدمت بهذه العرض شركة هونداى روتم الكورية، لافتة إلى أن العرض الكوري يتضمن قيام الشركة الكورية بأعمال الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لهذه القطارات طوال 8 سنوات، حيث يجرى التفاوض بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق والشركة الكورية حول هذا العرض.
 
 
وأوضحت المصادر، أن شركة هونداى روتم الكورية متعاقد معها حاليا لتصنيع 32 قطار مكيف لصالح الخط الثالث بتكلفة 640 مليون جنيه و317.7 مليون يورو وقامت بتوريد منها حتى الآن 23 قطارا، وذلك قبل أن تتقدم بعرض جديد لتوريد 32 قطار آخرين، كما أنها قامت بتوريد 6 قطارات أخرى لصالح الخط الثانى للمترو خلال العام الماضى ويجرى التجهيز لإدخالها الخدمة بالخط الثانى.
 
 
وأشارت المصادر إلى أن الخط الثالث لمترو الأنفاق يربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى ويمتد بطول 41.2 كم وعدد 34 محطة وتم تشغيل 3 مراحل منه بطول 23.5 كم وعدد 19 محطة وجاري حالياً تنفيذ المرحلة الأخيرة منه بطول 17.7كم وعدد 15 محطة، لافتة إلى أن القطارات الكورية المتعاقد عليها والجارى توريدها أو المخطط التعاقد عليها مجددا تتمتع بأحدث التكنولوجيا الموجودة في العالم.
 
 
ويتمتع كل قطار جديد بنظام تكييف هواء عالي السعة بجانب انه مزود بممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية كما تم تزويده بكاميرات تليفزيونية مثبته في مقدمته للمراقبة المركزية للسكة، ويوجد داخل العربات شاشات LCD لاستخدمها في تزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة أو يمكن استخدامها تجارياً في بث الاعلانات التجارية مدفوعة الأجر.
 
 
ويوجد أعلى الأبواب الجانبية شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم للقطار، كما تم تخصيص أماكن للكراسي المتحركة وتزويدها بوسائل لتثبيت لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في عملية التنقل كذلك تزويد العربات بخرائط أعلى أبواب الركاب من الداخل تبين المسار عن طريق لمبات مضيئة لمساعدة فاقدي حاسة السمع.

الأكثر قراءة



print