الخميس، 25 أبريل 2024 06:29 ص

وزير التموين لـ"صناعة الشيوخ": اقتربنا من الاكتفاء الذاتى للقمح.. والسلع الاستراتيجية يكفى 6 أشهر.. ويؤكد: زيادة العرض تضبط الأسعار

وزير التموين لـ"صناعة الشيوخ": اقتربنا من الاكتفاء الذاتى للقمح.. والسلع الاستراتيجية يكفى 6 أشهر.. ويؤكد: زيادة العرض تضبط الأسعار جانب من الاجتماع
الأحد، 19 ديسمبر 2021 11:00 م
كتب أحمد حمادة

عقدت لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب محمد حلاوة، اجتماعا اليوم بحضور الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، وذلك لمناقشة خطة الوزارة المستقبلية وما قدمته خلال الفترة الماضية.

 

وكشف الدكتور على المصيلحى، وزير التموين التجارة الداخلية، عن استقرار مخزون السلع الاستراتيجية محليا، مشيرا إلى أن الاحتياطى من السلع والمواد الاستراتيجية الرئيسية يتعدى 6 أشهر.

 

واستعرض المصليحى خلال اجتماعه مع لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب محمد حلاوة، خطة الوزارة الخاصة بتطوير الهيئات والمؤسسات التابعة للوزارة، بالإضافة إلى الخطة المستقبلية لتطوير منظومة التجارة الداخلية وتطوير الشركات التابعة للوزارة.

 

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى الدور الذى تقوم به الدولة من أجل ضبط الأسعار فى السوق المحلى من خلال زيادة المعروض من السلع الأكثر طلبا وتوفيرها للأسواق، بالإضافة إلى الدور الخاص بإنشاء أسواق للجملة.

 

وكشف المصيلحى أمام لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ عن الدور الذى قامت بها الحكومة خلال الفترة الماضية وذلك من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح.

 

ومن جانبه أشاد المهندس محمد المنزلاوى، وكيل لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة بمجلس الشيوخ، بخطة وزارة التموين والتجارة التى عرضها الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمام اللجنة اليوم، مشيرا إلى أن الوزير رد على تساؤله بشأن استعدادات الوزارة لموجة التضخم العالمية التى بدأت بعض الدول تعانى منها، موضحا أن هناك مخزون من السلع الاستراتيجية الرئيسية يكفى لمدة تزيد عن 6 أشهر وهى مدة كفاية لتفادى تلك الموجة.

 

وأشار المنزلاوى، فى تصريحات خاصة لموقع "برلماني"، إلى أن وزير التموين كشف عن خطة الوزارة لزيادة المناطق اللوجستية فى مصر وذلك لتقليل تكاليف النقل حيث أن تكاليف النقل من حركة التجارة الداخلية فى مصر تتراوح بين 15% إلى 20% من إجمالى السعر النهائي للمنتج، وبالتالى فإن المناطق اللوجستية ستساعد على تخفيض تلك التكلفة وهو ما يعود بالنفع على السعر الخاص بالمستهلك.

 

وتابع المنزلاوى: "الخطة التى عرضها الوزير تضمنت أيضا زيادة انتشار أسواق الجملة فى عدد من المحافظات وذلك بالاشتراك مع خبراء فرنسيين، وهذه الأسواق ستكون متكاملة بحيث ستضم مصانع للصناعات التكميلية للاستفادة من الهادر الذى يبقى فى السوق".

 

فيما دعا النائب تيسير مطر، رئيس حزب إرادة جيل، وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، وزير التموين ضرورة العمل على سرعة ضبط الأسعار لمواجهة جشع التجار، كما دعا إلى ضرورة تطوير المناطق اللوجستية للتجارة الداخلية.

 

كما دعا مطر إلى فتح وزارة التموين باب التظلمات لأصحاب البطاقات التموين المتضررين من وقفها، وتحديد موعد محدد لإضافة المواليد لبطاقات التموين، مؤكدا أن هناك أسر بأكملها تعتمد على البطاقات التموينية فى معيشتهم.


print