السبت، 02 يوليه 2022 03:17 ص

نواب"التنسيقية" يهاجمون "معيط" تحت القبة بسبب فرض ضريبة الدمغة على المواطنين..بدر: معندهمش حس إنسانى..ونائب: الوزير بيحط إيده فى جيب المواطن

 نواب"التنسيقية" يهاجمون "معيط" تحت القبة بسبب فرض ضريبة الدمغة على المواطنين..بدر: معندهمش حس إنسانى..ونائب: الوزير بيحط إيده فى جيب المواطن الدكتور محمد معيط وزير المالية
الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 06:47 م
كتب محمد أبو عوض

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء هجوماً حاد من قبل أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تحت قبل البرلمان خلال المناقشة الجلسة العامة برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة والقانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبية مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهى.

 حيث أكد النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب، رفضه لمشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة والقانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبية مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة والملاهى.

وقال خلال جلسة النواب :"عندى أزمة حقيقية في موضوع الكذب.. وعاوز أعرف مين بيكذب على الناس وليه؟.. وزير المالية خرج يوم 4 ديسمبر، وقال الحكومة تنفى إضافة أعباء ضريبية جديدة على المواطنين خلال الفترة المقبلة، كل المواقع نشرت نفس الخبر، وبعد 10 أيام نتفاجيء بقانون بـ"يتسلق" النهارده عشان نوافق عليه، بيفرض أعباء ضريبية جديدة على الناس".

وذكر "بدر" أن التعديل الجديد يفرض أعباء ضريبية على المواطنين عكس ما يتم تصديره للناس، مضيفًا:"إما أن مجلس الوزراء ومركزه الإعلامي، يكذب على المواطنين، أو مصدر من وزارة المالية هو من يكذب على المصريين".

وواصل:"أرفض القانون لأنه لا يوجد حس سياسي أو إنسانى لدى الوزارة عندما تفرض أعباء مالية جديدة في ظل أزمة التضخم وزيادة الأسعار.. والناس مش عارف تلاقيها منين ولا منين؟.. من فواتير الغاز ولا الكهرباء، ولا زيادة أسعار السلع الغذائية.. إحنا دولة بتواجهة الإرهاب بالفن والفكر والثقافة، ثم نتفاجيء اليوم بفرض ضرائب على المسارح والفن والسينما؟"... منطق غير مفهوم، ولا يوجد حس سياسي أو إنساني".

 

نائب "التنسيقية" لـ الحكومة: "سايبين سوستة وشاكوش..وبتفرضوا ضرائب على الأوبرا"

من جانبه أعلن النائب أحمد مقلد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، رفضه لمشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980، والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد، قائلا: "هل الحكومة اطلعت على القانون.. لو اطلعت مش هيكون ردها زى ما سمعنا من وزير المالية".

وأضاف مقلد: إحنا أمام أزمة منتج ثقافى والحكومة بينما سايبة الدنيا لسوستة وشاكوش وفى نفس الوقت بتفرض رسوم على الأوبرا والمسارح وأى شئ يرتقى بالذوق العام تفرض عليه رسوم، وتقول فى دفاعها عن القانون أنه لا يصلح العدالة الاجتماعية، متابعا: مفيش بيت ليس به غسالة وبوتاجاز والحكومة تقول إن القانون لا يفرض ضرائب على الأسر الفقيرة  يعنى الغسالة والبوتوجاز مش بتاعة الأسر الفقيرة نشيل كل ده ونرجع للمبة الجاز، واستطرد: عندى استياء شديد من القانون وبأرفض التعديلات التى جاءت بها الحكومة لإنها تفرض أعباء على المواطنين.

قال النائب خالد بدوى عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، رفضه التام لمشروع القانون المقدم من الحكومة لتعديل 3 قوانين اليوم الثلاثاء أمام مجلس النواب.

وتابع عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الرفض جاء على رسوم وضرائب السلع المعمرة، وعلى أقساط ومقابل التأمين وعلى دخول المسارح واستيراد بعض المنتجات والاجهزة الكهربائية والأجهزة الحرارية مثل الفاكهة والبن و الشكولاته.

 

النائب محمد عبد العزيز: وزير المالية بيحط إيده فى جيب المواطن ليسد عجز الموازنة

 

أعلن النائب محمد عبد العزيز، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، وكيل لجنة الإنسان بالمجلس، رفضه مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدمغة الصادر بالقانون رقم 111 لسنة 1980 والقانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة والقانون رقم 24 لسنة 1999 بفرض ضريبية مقابل دخول المسارح وغيرها.

وأضاف عبد العزيز، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى: "نناقش هذا القانون بعد 6 شهور من بداية السنة المالية، ووزير المالية وقف أثناء مناقشة الخطة والموازنة وأتكلم عن بشاير الإصلاح الاقتصادى وخفض العجز ونأتى اليوم لكى نحل عجز الموازنة يضع وزير المالية إيده فى جيب المواطن لحل العجز ثم يقول إن القانون معمول لتحقيق العدالة الضريبية".

وتابع قائلا: "تعديلات القانون بتفرض رسوم على السلع المعمرة وهى فى كل بيت يعنى بيمس كل الفئات وضد الإبداع والثقافة لأنه بيفرض رسوم على السينما والمسرح ولعب الأطفال"، متسائلا: "هل مطلوب الإرهاب ينتشر.. التعديلات تعنى أن الحكومة تحارب السياحة لأنها بتفرض رسوم على رحلات الغوص، هذا قانون يمس الفقراء وبيرفع الأسعار".. 

 

 

 


print