الثلاثاء، 24 مايو 2022 05:24 ص

"خلية نحل" فى لجان النواب اليوم.. 40 طلب إحاطة و3 تشريعات على الطاولة بحضور 3 وزراء.. وصرف مرتبات العمالة المؤقتة بالمدارس أبرز المشاكل

"خلية نحل" فى لجان النواب اليوم.. 40 طلب إحاطة و3 تشريعات على الطاولة بحضور 3 وزراء.. وصرف مرتبات العمالة المؤقتة بالمدارس أبرز المشاكل مجلس النواب - صورة أرشيفية
الإثنين، 13 ديسمبر 2021 08:00 ص
سمر سلامة

تواصل 23 لجنة نوعية بمجلس النواب، اجتماعاتها اليوم الإثنين، لمناقشة عدد من القضايا والملفات الهامة على الجانبين التشريعي والرقابي، لمناقشة أكثر من 40 طلب إحاطة، ومتابعة عدد من الملفات الهامة بحضور 3 وزراء، ومشروع قانون المنشأت السياحية والفندقية المحال من الحكومة للبرلمان.

 

تناقش لجنة الشئون الدستورية والتشريعية طلبي الإحاطة المقدمين من النائب سامي محمد علي سليم، بشأن انشاء مجمع محاكم ونيابات بمركز ومدينة القصاصين محافظة الاسماعلية، وإنشاء مجمع محاكم ونيابات بمركز ومدينة ابو صوير محافظة الإسماعيلية.

 

كما تناقش لجنة الخطة والموازنة الحساب الختامي لموازنة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للعام المالي 2020/2021، ومتابعة تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2021/2022، فيما يخص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

وتستكمل الشئون الاقتصادية نظر ومناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، بمشاركة هيئة مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة.

                  

وتناقش الشئون العربية مشكلة خط غاز الجزائر المار بالأراضي المغربية لإمداد أوروبا بالغاز، وتستعرض لجنة الشئون الإفريقية خطة وزارة التعاون الدولي في الشأن الإفريقي، كما تنظر لجنة الدفاع والأمن القومي بعض الموضوعات المحالة إلى اللجنة.

 

وتواصل لجنة الاقتراحات والشكاوي نظر الاقتراحات والشكاوي المقدمة من النواب، كما تناقش القوى العاملة طلب إحاطة مقدم من النائبة سحر بشير معتوق، بشأن " تأخر صرف مستحقات العاملين بشركة مصر للحرير الصناعي بكفر الدوار من رصيد الإجازات"، وطلب إحاطة آخر مقدم من النائب هناء سرور، بشأن "تثبيت عمال النظافة بمجالس المدن والوحدات المحلية بمحافظات الجمهورية".

 

وتستكمل القوى العاملة اجتماعها بمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب سحر بشير معتوق، بشأن " تأخر صرف مستحقات العاملين بشركة مصر للحرير الصناعي بكفر الدوار من رصيد الاجازات "، وطلب إحاطة مقدم من النائب هناء سرور، بشأن "تثبيت عمال النظافة بمجالس المدن والوحدات المحلية بمحافظات الجمهورية".

 

كما تجتمع لجنة الصناعة لمناقشة جهود وزارة الزراعة فيما يخص توسيع نطاق الاستفادة من المجالس التصديرية في الصناعات الغذائية الصغيرة، وتعميم منظومة القطن المصري على مستوى الجمهورية وتقليص الجهات المختصة بالتكويد والترخيص وإصدار الشهادات الزراعية وتوفير خرائط نقل المحاصيل إلى محطات الإنتاج والتوزيع في إطار الخطة التي وضعتها الحكومة لتحفيز الصناعة وتنمية صادراته، بحضور الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

وتستكمل اللجنة مناقشة جهود وزارة الزراعة فيما يخص توسيع نطاق الاستفادة من المجالس التصديرية في الصناعات الغذائية الصغيرة، وتعميم منظومة القطن المصري على مستوى الجمهورية وتقليص الجهات المختصة بالتكويد والترخيص وإصدار الشهادات الزراعية وتوفير خرائط نقل المحاصيل إلى محطات الإنتاج والتوزيع في إطار الخطة التي وضعتها الحكومة لتحفيز الصناعة وتنمية صادراته.

 

وتناقش المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر خطة ورؤية جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في شأن السياسية المالية الجديدة للنهوض بقطاع المشروعات.

 

وتستكمل مناقشة خطة ورؤية جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في شأن السياسية المالية الجديدة للنهوض بقطاع المشروعات.

 

وتجتمع لجنة الطاقة والبيئة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب سحر معتوق بشأن المطالبة بإعفاء مستشفى الناس من سداد قيمة فاتورة الكهرباء أو نصف القيمة، حيث أن هذه المستشفى قائمة على التبرعات ومتخصصة في جراحات القلب للأطفال، وأيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب هاني مصطفي خضر بشأن قيام أكثر من 11 ألف مواطن بمحافظة المنوفية بتركيب عدادات كهرباء جديدة منذ أربع سنوات وتم دفع الثمن ثم قام الفنيون بشركة الكهرباء برفع هذه العدادات بسبب وجود عيوب فنية بها، وعند تركيب عدادات بدلاً من العدادات التي تم رفعها قامت شركة الكهرباء بتحميل ثمن هذه العدادات على المواطنين مرة أخرى. 

 

وتناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية طلب الإحاطة المقدم من النائب عصام ياسين، بشأن المطالبة بإعادة حفر وتطهير ترعة العداس بقرية شنواي مركز أشمون محافظة المنوفية حيث تخدم 150 فدان من أجود الأراضي الزراعية. 

 

وطلب الإحاطة المقدم من النائب بلال النحال، بشأن إزالة الهيش والبوص على طريق طراد النيل بطريق البحر فرع رشيد محافظة البحيرة نظراً لانعدام الرؤية وكثرة الحوادث وانتشار القوارض والثعابين مما يضر بالأهالي.

 

كذلك طلب الإحاطة المقدم من النائبحمدي عبدالوهاب، بشأن المطالبة بإجراء أعمال الصيانة لمحطات الري التابعة لشركة المعمورة ونقل تبعيتها لوزارة الري للحفاظ على مساحة 5000 فدان بمنطقة جناكليس مركز أبو المطامير محافظة البحيرة.

 

وتناقش لجنة الزراعة أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الصمودي، بشأن تأكل وانهيار جزء من البر الأيسر لترعة النور الجديدة خلف الفُم بمركز مطوبس محافظة كفر الشيخ.

         

وتستكمل اجتماعها بمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من السيدين النائبين: محمود نجيب، على العساس، بشأن المطالبة باستكمال أعمال التغطية للجزء المتبقي من ترعة حجاجه كرم وقرية ورزوق لمرورها أمام مجمع مدارس بمركز فارسكور محافظة دمياط.

 

وتجتمع لجنة التعليم والبحث العلمي لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور حسام الدين المندوه، بشأن عدم صرف مرتبات العمالة المؤقتة بالمدارس الحكومية وخاصة إدارة بولاق الدكرور التعليمية بالجيزة، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة أمل عصفور، بشأن عدد من المشكلات التي ظهرت في بداية الفصل الدراسي الحالي بسبب غياب التخطيط السليم.

 

وطلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة سارة النحاس، بشأن القصور في تنفيذ قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975 واللائحة التنفيذية للقانون 49 لسنة 1972، الخاص بتنظيم الجامعات "الفصل الخامس" حيث ينص على أن ينشأ في كل جامعة جهاز خاص بالشئون الطبية يتولى الرعاية الصحية وتوفير العلاج لطلاب الجامعة وتعد المستشفيات الجامعية وحدة من وحدات هذا الجهاز.

 

وأخيرا طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور مكرم رضوان، بشأن تفعيل صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس والمنشأ بالقرار الجمهوري رقم (24) لسنة 2014.

                  

وتناقش الشئون الدينية والأوقاف، طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام سعيد فوزى الجاهل، بشأن استغاثة الأهالي من تجاوزات وزارة الأوقاف وتعسف هيئة الأوقاف المصرية في التعامل مع الأهالي المقيمين في منازلهم منذ 70 عاماً - محافظة البحيرة.

 

وتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبعامر حامد الشوربجى، بشأن الوقوف على أسباب فرض مبالغ إضافية على إيجارات الأراضي بعد تحصيل الإيجار من قبل هيئة الأوقاف - محافظة الغربية، وعدد آخر من طلبات الإحاطة بشأن قرار عودة إقامة صلاة الجنائز بالمساجد الكبرى، بحضور الدكتورمختار جمعة، وزير الأوقاف.

 

وتدعو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، لاستيضاح سياسة الوزارة بشأن استخراج بطاقات تموينية للأسر الأولى بالرعاية. 

 

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب سهام بشاي، بشأن إنشاء قصر ثقافة أو بيت ثقافة بمدينتي ناصر  والوسطى – محافظة بنى سويف، وتوفير الاعتمادات المالية لهما، ووضعهما في خطة عاجلة، وطلبي الإحاطة المقدمين من النائب سهام بشاي، بشأن إنشاء قصر ثقافة أو بيت ثقافة بمدينتي ناصر  والوسطى – محافظة بنى سويف، وتوفير الاعتمادات المالية لهما، ووضعهما في خطة عاجلة.

 

وتستكمل لجنة السياحة والطيران المدني، مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون المنشآت الفندقية والسياحية.

                            

وتجتمع لجنة النقل والمواصلات، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب رزق راغب ضيف الله، بشأن الحاجة إلى إنشاء (نيوجيرسي) على ترعة النصر من كوبري الكيلو 75 حتى محطة 5 بطريق ترعة النصر بحي العامرية ثان بمحافظة الإسكندرية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب طلبة النحال، بشأن ضرورة إنشاء كوبري للمشاة عند الكيلو 112 مدخل التحدي طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي لكثرة الحوادث في هذا المكان، بالإضافة إلى عدد آخر من طلبات الإحاطة.

         

وتناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد رمزي، بشأن المناطق المحرومة من الخدمات التليفونية (أرضي- انترنت) بقري مركز ومدينة منشأة القناطر بمحافظة الجيزة.

 

وتناقش لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير آليات وسبل تطبيق اللائحة التجارية الموحدة لشركات مياه الشرب والصرف الصحي، في ضوء ما أثاره السادة النواب من وجود مشكلات عديدة في تطبيقها.

 

وتناقش لجنة الإدارة المحلية، طلبي الإحاطة المقدمين من النائب خالد أبو نحول، بشأن ، توقف أعمال رصف الطرق والشوارع بمركز فرشوط – محافظة قنا، وقيام المقاول بسحب معداته من الشوارع بعد تمهيدها بالتربة الزلطية، ورصف مسافة (500) متر فقط، وذلك نتيجة غياب الرقابة من المسئولين، وعدم وجود موظفين ومهندسين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط – محافظة قنا، وذلك نتيجة قيام السيد المحافظ بنقلهم إلى وحدات محلية أخرى، وعدم توفير البديل، الأمر الذى ادى إلى تعطل مصالح المواطنين.

 

وتناقش لجنة الشباب والرياضة، طلب الإحاطة المقدم من النائبنادر عبده، بشأن الحالة السيئة لمركز شباب العطف بالعياط- محافظة الجيزة.

 

كما تجتمع لجنة حقوق الإنسان بحضور الأمين العام المجلس القومي الطفولة للأمومة، لبحث أوجه التعاون والعمل المشترك مع اللجنة فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان.

 


print