الجمعة، 03 مايو 2024 02:40 ص

جابر نصار: يجب إنشاء هيئة لتطبيقات البحث العلمى وتحويلها إلى صناعة

جابر نصار: يجب إنشاء هيئة لتطبيقات البحث العلمى وتحويلها إلى صناعة المستشار جابر نصار
السبت، 13 أغسطس 2016 10:55 م
كتب هيثم سلامة
أكد الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، ضرورة إنشاء هيئة وطنية لتطبيقات البحث العلمى وتحويلها إلى صناعة، وتطرح أسهمها للمؤسسات والبنوك، مؤكدا ضرورة إدارتها بطريقة احترافية، حيث تستهدف نواتج البحث العلمى لحل مشكلات المجتمع، وإقامة المصانع، وتسويق الأفكار، وتتبنى شباب الباحثين.

وكتب الدكتور جابر نصار عبر حسابه الرسمى على فيس بوك: "فى ضوء المؤشرات التى أعلن عنها الأستاذ الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى فى المؤتمر الصحفى الذى عقده منذ أيام، يتضح لنا أن المؤسسات العلمية فى مصر سواء كانت جامعات أو مراكز بحوث تقدم بحثاً علمياً مرموقا وبمعايير عالمية، وهى بحوث تنشر فى أهم الدوريات العلمية العالمية، وترتبط أساسا فى بعضها بأساليب ابتكارية وتطويرية وبراءات اختراع لكثير من المشكلات الصناعية والاقتصادية".

وأضاف نصار قائلا: "وتبقى المعضلة الأساسية فى عدم وجود هيئة وطنية تترجم هذه الأبحاث إلى صناعة وتحولها إلى عملية اقتصادية مربحة ومفيدة للمجتمع، فضلاً عن إعادة تدوير جزء من العائد لتطوير وتمويل البحث العلمى ذاته".

وتابع نصار: "أقترح إنشاء هيئة وطنية لتطبيقات البحث العلمى وتحويله إلى صناعة وتكون مستقلة عن الحكومة وتطرح أسهم رأسمالها للمؤسسات والبنوك والشركات، وتدار بطريقة احترافية واقتصادية، وتستهدف تصنيع نواتج البحث العلمى فى مصر لحل مشكلات المجتمع، وإقامة المصانع، وتسويق الأفكار، وتبنى شباب الباحثين والعمل على تصنيع تكنولوجيا ملائمة للبيئة المصرية".

وأكد نصار: "هذا الاقتراح يؤصل الاعتماد على الذات، ويقلل الاستيراد، ويخلق فرص عمل، ويفتح الآفاق للأجيال القادمة، مجرد فكرة قابلة للنقاش والتطوير، ولكن ما لا يقبل الاستمرار هو ما نحن فيه نبحث وينتفع غيرنا بثمار بحثنا".
Capture copy



print