الأحد، 19 مايو 2024 10:58 م

عضو بلجنة الصحة: أزمة الدواء ستتضاعف فى 2020.. وزيارة الأسعار هدفها توفير الأدوية

عضو بلجنة الصحة: أزمة الدواء ستتضاعف فى 2020.. وزيارة الأسعار هدفها توفير الأدوية سامى المشد عضو لجنة الصحة بالبرلمان
الإثنين، 16 مايو 2016 09:51 م
كتب محمد صبحى
قال سامى المشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن مشكلة الدواء فى مصر كبيرة وستتضاعف فى عام 2020، خاصة وأن الدواء فى العالم كله أصبح طبيعى، ولا يوجد دواء كيميائى سوى فى مصر، وبعض دول الشرق الأوسط.

وأضاف المشد، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أنه لابد وأن تتحرك الدولة لدعم البحث العلمى لمواءمة العالم كله خاصة وأن 80% من الأدوية بأوروبا وأمريكا طبيعية وليست كيميائية.

وعن قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار الدواء 20% أكد المشد أن الهدف منه هو دعم شركات قطاع الأعمال العام وتوفير الأدوية التى بها عجز، خاصة وأنها تعمل على تصنيع وإنتاج الدواء حتى لو يسبب ذلك خسارة لها لما لديها من مسئولية قومية.

كان الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الأدوية، أكد أن مجلس الوزراء وافق على تحريك سعر الدواء بنسبة 20% للأدوية التى يقل سعرها عن 30 جنيهًا كشريحة واحدة، بحد أدنى 2 جنيه.

وأضاف أحمد العزبى، أن مجلس الوزراء أيد المقترح الذى تقدمت به الغرفة فى ظل الأوضاع الحالية، كما وجه الشكر لرئيس الوزراء على تفهمه الكامل لأبعاد الأزمة التى تمر بها صناعة الدواء فى مصر واستجابته لتحريك سعر الدواء وخاصة فى ظل ارتفاع سعر الدولار، وآثار ذلك على استيراد المادة الخام المستخدمة فى صناعة الأدوية.


- رئيس غرفة الأدوية: رفع أسعار العقاقير الطبية الأقل من 30 جنيها بحد أدنى جنيهين


- مجدى مرشد: إعلان الطوارئ فى سيناء على رأس أولويات اجتماع اللجنة العامة للبرلمان غدًا


- مجدى مرشد: وزير الصحة اعتذر عن حضور اجتماع اللجنة بالبرلمان لسفره


print