الخميس، 09 مايو 2024 10:55 ص

أيوة كده ياريس.. الجيل: قرار السيسى باسترداد الأراضى المنهوبة أهم خطوة لمكافحة الفساد

أيوة كده ياريس.. الجيل: قرار السيسى باسترداد الأراضى المنهوبة أهم خطوة لمكافحة الفساد ناجى الشهابى
الخميس، 01 سبتمبر 2016 01:58 م
كتب محمد أبو عوض
اعتبر المكتب السياسى لحزب الجيل الديمقراطى برئاسة ناجى الشهابى، فى بيان أصدره بعد اجتماعه صباح اليوم، القرار الجمهورى الذى أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسى، باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضى الدولة ملزمة لجميع الجهات على الأراضى فيما يختص بتقنين المشاكل والصعوبات السابقة فى مجال الأراضى، من أهم القرارات التى أصدرها الرئيس منذ ولايته أمور البلاد فى مجال مكافحة الفساد واسترداد الأراضى المنهوبة.

وأكد البيان أن القرار الجمهورى بمثابة طلقة مميتة لمافيا الفساد وأعوانهم فى المؤسسات، وأنه يمثل دعما كبيرا للجنة المهندس إبراهيم محلب التى تعمل بنشاط ودأب وتصل الليل بالنهار دون كلل أو ملل لمكافحة الفساد الذى أصبح له دولة وأعوان، ووصف الحزب قرار الرئيس السيسى بأنه قرار ثورى سيجعل لجنة محلب لجنة ثورية ويمكنها من التغلب على البيروقراطية وخوف البعض وبالتالى تمكين الدولة من استرداد أراضيها المنهوبة.

وأشاد الجيل فى بيانه بما جاء فى القرار من اعتبار كل ما يصدر من توصيات للجان الفرعية تكون له صفة الإلزام أيضا بعد التصديق عليها من اللجنة الرئيسية .

وقال ناجى الشهابى، إن القرار الجمهورى الذى تضمن تسع مواد ونشر بالجريدة الرسمية برقم 378 لسنة 2016 ألزم كل جهة ولاية تشكيل مجموعة عمل تكون مهمتها التنسيق الدائم مع لجنة استرداد الأراضى لمتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها والتى ستكون وفقا للقرار الجمهورى نهائية ونافذة فى حق الجميع بمجرد موافقة مجلس الوزراء عليها.

وتابع الشهابى، أن القرار سينهى التردد ويقوى الأيدى المرتعشة ويقضى على البيروقراطية اللعينة بما تضمنه من مباشرة اللجنة الرئيسية واللجان الفرعية المنبثقة عنها وجميع جهات الدولة المعنية كل فيما يخصه مهامهم على نحو غير تقليدى بما يحقق سرعة الأداء وتبسيط الإجراءات وبما لا يخالف القانون لإنهاء كل المشاكل السابقة واتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة لسرعة استرداد حق الدولة .

وأنه بذلك يسهل ويدعم لجنة محلب الثورية فى أداء مهمتها لاسترداد أراضى الدولة ومستحقاتها دون الاصطدام بمعوقات البيروقراطية الحكومية، ويزيل كثيرا من العقبات التى كانت تعطل عملها، ويزيدها قوة فى مواجهة مافيا الاستيلاء على أراضى الدولة.

وأنه سيختصر خطوات التقنين للجادين فبدلا من انتظار اعتماد بالرئاسة التنفيذية للهيئات صاحبة الولاية على الأراضى ثم موافقة مجلس الإدارة المكون من عدد كبير من الوزراء يصعب اجتماعهم فى فترات متقاربة، بجعله توصيات اللجنة نهائية وسارية بموافقة مجلس الوزراء عليها.

وأكد حزب الجيل، أنه سبق وطالب فى بيانات سابقة وعلى لسان رئيسه فى لقاء رئيس الجمهورية برؤساء الأحزاب فى 28 مايو من العام الماضى باسترداد الأراضى المنهوبة، ودعا الرئيس إلى فتح ملف دعم الطاقة للصناعات كثيفة الاستخدام لها فى السنوات العشر الأخيرة وكذلك فتح ملف التهرب الضريبى فى نفس المدة، وقال إنه آن الأوان أن يتوقف الفقراء عن دعم الأغنياء والتى تنفرد بها مصر عن غيرها من دول العالم .


print