الإثنين، 13 مايو 2024 03:26 ص

تعرف على دائرة نائب التطبيع توفيق عكاشة

تعرف على دائرة نائب التطبيع توفيق عكاشة توفيق عكاشة
الأربعاء، 02 مارس 2016 08:26 م
كتب عبد الجواد رضا
تعتبر دائرة توفيق عكاشة نائب التطبيع من أهم الدوائر الانتخابية بالمحافظة، وتضم مركزى طلخا ونبروه، بعد أن كانوا دائرتين انتخابيتين لفترة طويلة تجاوزت الثلاثين عاما، وكان يمثلهما 4 نواب حتى جاء تقسيم الدوائر الانتخابية فى برلمان 2012، والذى ضم المركزين، بالإضافة إلى مركز بلقاس، وجعل منهم دائرة انتخابية واحدة، وهو ما قلص حظوظ نواب تلك الدوائر التقليديين، وذهب بالمقاعد إلى التيارات الدينية.

وبعد تعديل الدوائر الانتخابية أصبحت دائرة طلخا تضم 25 قرية تابعة لمركز طلخا و17 قرية تابعة لمركز نبروه، بالإضافة إلى مدينتى طلخا ونبروه وتمتد هذه الدائرة الانتخابية من حدود محافظة كفر الشيخ فى الشمال الغربى عند الوحدة المحلية بتيره، والقرى التابعة لها، ومحافظة الغربية عند قرية كفر العرب، ومركز شربين عند قرى الوحدة المحلية ببطره، وممركز بلقاس وتحديدا عند قريتى كفر دميرة الجديد وميت زنقر.

وتضم الدائرة 9 وحدات قروية تقدم الخدمات ل42 قرية وعزبة، ويبلغ إجمالى سكانها ما يقترب من مليون شخص، وتعتبر هذه الدائرة من أهم دوائر رجال الأعمال والحزبيين السابقين.

وتقع مدينة طلخا على الضفة الغربية لفرع دمياط من نهر النيل، ويقابلها على الضفة الشرقية مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية، ويفصل بينهما النيل، ويصل بينهما 3 جسور هم كوبرى طلخا وكوبرى جامعة المنصورة وجسر السكة الحديد.

أهم المشاهير بدائرة طلخا:
دكتور كامل ليلة رئيس مجلس الشعب الأسبق
الشيخ جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر
الإذاعى الشهير الإعلامى طاهر أبو زيد
الدكتور أحمد حسن الزيات
الشيخ سيد محمد النقشبندى
الفنان التشكيلى محمد البلتاجى
الشيخ فرحات السعيد المنجى، مستشار شيخ الأزهر السابق، ورئيس لجنة البعثات الإسلامية بالأزهر.
الكاتب محمود عوض
الفنان محمد عوض
كما انها شهدت مقتل الفنانة الكبيرة أسمهان فى حادثة غرق.


print