الأحد، 05 مايو 2024 09:54 م

مصطفى بكرى يطالب الحكومة بـ 850 جنيها كحد أدنى لسعر طن قصب السكر

مصطفى بكرى يطالب الحكومة بـ 850 جنيها كحد أدنى لسعر طن قصب السكر النائب مصطفى بكرى
الخميس، 11 يناير 2018 05:30 ص
كتبت إيمان على

طالب النائب مصطفى بكرى ، عضو مجلس النواب ، مجلس الوزارء بسرعة البت فى أسعار توريد قصب السكر ، مؤكدا على تطلعه بحسم هذا الأمر خلال اجتماع الحكومة اليوم .

 
وأضاف ، فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه من الضرورى مراعاة تكلفة فدان إنتاج القصب لأنها عالية للغاية و المردود ضئيل للفلاح ، لافتا إلى أن الكثير من منتجى "القصب " هددوا بعدم كسر المحصول و عدم تسليم المحصول .
 
و أشار " بكرى " ،  إلى أنه من الضرورى ألا يقل عن 850 جنيه لـسعر الطن ، خاصة و أنها صناعة استراتيجية و لا يجوز التهاون بها ، محذرا من أن يكون مصير " قصب السكر " نفس ما حدث مع "القطن " و إقلاع الفلاحين عن زراعته .
 
و كان قد عرض وزيرا المالية والزراعة،  دراسة اكتوارية على البرلمان ، حول نتائج أعمال لجنة التسعير بشأن رفع سعر توريد البنجر وقصب السكر، ومدى تأثير ذلك على الموازنة العامة للدولة، موضحين أنه فى حال رفع السعر من 620 لـ750 جنيها للطن، ستتكبد الموازنة فارقا قدره مليارا جنيه لمحصول قصب السكر، ومليار و600 ألف جنيه لمحصول البنجر، حال تحريك سعره من 500 إلى 600 جنيه، وهو ما أبدت وزارة المالية تحفظها عليه.
 
و كان قد طمأن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مزارعى القصب وذلك بقوله أن إعلان سعر التوريد الجديد متضمنا الزيادة سيحدث خلال ساعات.

 


print