الجمعة، 19 أبريل 2024 04:27 م

س& ج.. كل ما تريد معرفته عن وسائل الحكومة لحل أزمة توريد قصب السكر

س& ج.. كل ما تريد معرفته عن وسائل الحكومة لحل أزمة توريد قصب السكر قصب السكر- أرشيفية
الجمعة، 05 يناير 2018 04:40 م
كتب أحمد حربى

تواصل الحكومة، ممثلة فى وزراتى الزراعة والتموين وعدد من الوزرات المعنية بحث أسعار توريد قصب السكر والبنجر من المزارعين لصالح شركات إنتاج السكر، لحل أزمة السكر، رغم عرض مصانع إنتاج السكر على المزارعين بتوريد محصولهم للمصانع بـ700 جنيه للطن، إلا أن المزراعين رفضوا العرض مطالبين بـ750 جنيها للطن لتغطية تكاليف الإنتاج سواء من مستلزمات الإنتاج والنقل والرى.

 

"برلمانى" يقدم تحليلا معلوماتيا فى عدة أسئلة وأجوبة عن كل الاستفسارات التى تدور بشأن أزمة السكر وكيفية حلها.

 

س: ما السعر الذى حددته مصانع إنتاج السكر؟

 

ج: عرضت مصانع إنتاج السكر 700 جنيه لتوريد للطن.

 

 

 س: لماذا رفض المزراعين السعر المحدد؟ وبكم طالبوا؟

 

ج: تم الرفض من قبل الجمعية والمزراعين، مطالبين بـ750 جنيها للطن اعتماد على معدل تكاليف الإنتاج التى تبلغ 23 ألف جنيه للفدان سواء من مستلزمات الإنتاج، مقابل عائد يصل إلى 30 ألف جنيه عند تسويق متوسط إنتاج الفدان البالغ 40 طنا للفدان.

 

 

س: كم يبلغ الإنتاج الكلى لمصر من سكر القصب والبنجر ؟

 

ج: يبلغ إجمالى الإنتاج حوالى 2.4 مليون طن، منها مليون طن من قصب السكر، و1.4 مليون طن سكر يتم إنتاجها من بنجر السكر.

 

 

س: ما هو إجمالى الاستهلاك المحلى من السكر؟

 

ج: إجمالى الاستهلاك المحلى من السكر بلغ نحو 3.2 مليون طن سنويا، مما يعنى أن هناك فجوة فى الاستهلاك يتم استيرادها قدرها حوالى 800 ألف طن من السكر .

 

 

س: كيف تتغلب الوزارة على أزمة تحديد سعر القصب بين المزارعين وأصحاب المصانع؟  

 

ج: وزير الزراعة كلف مجلس المحاصيل السكرية، بتشكيل لجنة لإعداد مقترح بتحديد السعر الأمثل لتوريد محصولى القصب وبنجر السكر، فى ظل المتغيرات الحالية والسياسة الزراعية للمحصولين، وتقوم اللجنة بدراسة حاليا لجميع تكاليف الإنتاج الزراعى، وجميع عمليات التصنيع لتعرض على الوزير.

 

 

س: كم تبلغ المساحات المنزرعة قصب السكر؟

 

ج: تبلغ مساحات المنزرعة من قصب السكر والثابتة فى مصر 325 ألف فدان، يتم توجيه 255 ألف فدان منها لتوريد الإنتاج لمصانع السكر، بينما يتم الاستفادة من باقى المساحات لإنتاج العسل الأسود والعصير ، بمتوسط إنتاجية المحصول تصل إلى 40 طنا للفدان.

 

 

س: كم تبلغ المساحة المنزرعة لمحصول بنجر السكر؟

 

ج: إجمالى المساحة المنزرعة ببنجر السكر تقترب من 500 ألف فدان بنجر بدلا من 665 ألف فدان كانت تستهدف الدولة زراعتها ببنجر السكر، بمتوسط إنتاجية 18 طنا للفدان.

 

 

س: أيهما أكثر إنتاجية للسكر البنجر أم القصب؟

 

ج: بنجر السكر يعد من المحاصيل الأكثر إنتاجية للسكر والأقل استهلاكا للمياه، حيث يتم إنتاج طن السكر من 7 أطنان بنجر مقابل إنتاج طن من السكر من 10 أطنان قصب سكر.

 

 

س: ما هى خطة الزراعة لسد فجوة استيراد السكر؟

 

ج: تحريك أسعار توريد قصب وبنجر السكر يشجع المزراعين على زيادة الإنتاج، ويتم ذلك  عن طريق التوسع فى زراعة المحاصيل السكرية من بنجر السكر خاصة فى مناطق الاستصلاح الجديدة، واستنباط أصناف جديدة من قصب السكر.

 

س: كم تبلغ تكلفة زراعة فدان قصب السكر ؟

 

ج: نقابة الفلاحين أعدت دراسة عن تكاليف محصولى القصب وبنجر السكر، حيث  أن إجمالى تكلفة زراعة فدان قصب السكر تصل إلى 26500 جنيه ويعطى الفدان متوسط إنتاج (40) طن قصب بسعر 620 للطن 24800 جنيه، وبالتالى يخسر الفلاح سنوياً فى زراعة فدان بمحصول قصب السكر ( 1700 ) جنيه بخلاف مجهوده وعمله طوال العام.

 

 

س: ما هى تكلفة زراعة بنجر السكر حسب إحصائية الفلاحين؟

 

ج: تكلفة زراعة فدان محصول البنجر منها (1000) جنيه لحرث الأرض وإعدادها للزراعة و300 أجرة للعمالة و280 سماد سوبر فوسفات و2750 جنيها ثمن 12 شيكاره يوريا لتصل إجمالى تكلفة ومصاريف الفدان إلى 12 ألف و930 جنيها وينتج الفدان من 20 إلى 25 طن بسعر حالى 500 جنيه أى أن ثمن بيع المحصول من 10 إلى 13 ألف جنيه أى أن الفلاح لا يجنى سوى تعبه فى الزراعة فقط لأن العائد مساوياً تماما للتكلفة ولذلك نطالب بسعر 800 جنيه للطن.

 

الأكثر قراءة



print