الجمعة، 03 مايو 2024 04:29 ص

هبة هجرس: نجحت فى إلزام التأمين الصحى برعاية 15 من ذوى الإعاقة مصابين بشلل رباعى ونصفى

هبة هجرس: نجحت فى إلزام التأمين الصحى برعاية 15 من ذوى الإعاقة مصابين بشلل رباعى ونصفى النائبة هبه هجرس
الجمعة، 02 يونيو 2017 05:08 م
محمد صبحى

قالت النائبة هبة هجرس عضو لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، فى بيان لها منذ قليل، إنها نجحت فى إجبار التأمين الصحى على تحمل مسئوليته كاملة تجاه توفير الرعاية الصحية اللازمة لـ15 من الأشخاص ذوى الإعاقة مصابين بشلل رباعى وشلل نصفى نتيجة حوادث ويقيمون بإحدى دور الرعاية الصحية بعدما تم تهديدهم بالطرد وتخلى التأمين الصحى عنهم.

 

وكانت هبة هجرس قد تقدمت بطلب إحاطة إلى وزير الصحة بشأن مأساة الـ15 من الأشخاص ذوى الإعاقة، وأوضحت في طلب الإحاطة أن حال هؤلاء الأشخاص يمثل مأساة إنسانية متكاملة فظروف إعاقتهم وإصابة بعضهم بشلل رباعى وشلل نصفى يجعل من المستحيل عليهم إقامتهم بالمنازل فجميعهم مجبرون على الإقامة في دار الرعاية الصحية لاحتياجهم الملح إلى التمريض وتلقى الخدمات الصحية على مدار 24 ساعة وأن تهديدهم بالطرد من الدار تحت مبرر أن حالتهم الصحية مستقرة أمر يجافى الحقيقة ويعنى تنصل التأمين الصحى من مسئوليته تجاههم.

 

وتابع البيان، خلال مناقشة طلب الإحاطة بلجنة الصحة بالبرلمان وفى بداية الاجتماع برر ممثلو هيئة التامين الصحى قرارهم بأنهم يسعون للشراكة مع وزارة التضامن لضمان إقامة لهؤلاء المعاقين و التعامل معهم على أن شأنهم شأن المسنين، وردت النائبة عليهم قائلة "دول مش مسنين.. دول أشخاص ذوى إعاقة ظروف إعاقتهم تجعلهم في احتياج لتمريض ورعاية صحية شاملة على مدار 24 ساعة والهيئة هى المسئولة عن توفير تلك الرعاية لهم".

 

وفى نهاية الاجتماع أعلن ممثلو هيئة التامين الصحى تراجعهم عن التخلى عن الـ15 من الأشخاص ذوى الإعاقة وتحملهم لمسئولية تمريض ورعايتهم جميعا وإقامتهم داخل دار الرعاية الصحية وأن تتحمل هيئة التامين الصحى مسئولية تدبير طرق تمويل تكلفة إقامتهم واحتياجاتهم الصحية داخل الدار.

 

طلب الاحاطة
طلب الإحاطة
 
طلب الاحاطة
طلب الاحاطة
 

print