الجمعة، 17 مايو 2024 02:03 م

الشباب يبحثون عن الثراء.. ومرشح بالأقصر: سأقدم قانونًا لمكافأة المنقبين عن الآثار

الشباب يبحثون عن الثراء.. ومرشح بالأقصر: سأقدم قانونًا لمكافأة المنقبين عن الآثار حسين عبد الغنى محسب المرشح المستقل عن دائرة بندر الأقصر
الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015 02:31 م
الأقصر – مصطفى جبر

قال حسين عبد الغنى حامد محسب، المرشح المستقل فى الانتخابات البرلمانية عن دائرة بندر الأقصر، إنه سيسعى من خلال البرلمان المقبل إلى تقديم مشروع قانون يلزم الدولة بمكافأة كل من يعثر على أيّة قطعة أثرية فرعونية عن طريق التنقيب، وذلك للحفاظ على آثارنا المصرية بدلاً من تهريبها للخارج، واضطرار الدولة لدفع الملاييين من أجل استعادة تلك الآثار المنهوبة والمهرّبة.

 

وأضاف "محسّب"، أن كمية كبيرة من آثارنا المصرية تم تهريبها إلى دول أجنبية بالخارج خلال السنوات الماضية، موضّحًا أن مسلسل تهريب الآثار مستمر حتى الآن، وأن الحل الجذرى لهذه الأزمة يتمثّل فى القضاء على تجارة الآثار من المنبع.

 

واستكمل "محسّب"، فى بيان صادر عنه اليوم الثلاثاء – بالقول: "من المعروف أن عددًا كبيرًا من منازل مدينة الأقصر توجد أسفلها آثار، ويحاول الشباب بشكل دائم التنقيب عن هذه الآثار، أملاً فى الثراء السريع، وبعدما يعثر الشاب على أيّة قطعة أثرية، يقوم بالتنسيق مع تجار الآثار الذين يدفعون ملايين الجنيهات ثمنًا لها، ثمّ يقومون بتهريبها للخارج بمبالغ أكبر، وخلال تلك الفترة يخشى الشاب تسليم القطعة الأثرية للحكومة، إذ لن يحصل على أيّة مكافأة أو مقابل منهم".

 

وتساءل مرشح بندر الأقصر فى بيانه: "لماذا لا نستفيد من جهود هؤلاء الشباب فى البحث عن الآثار؟ ولماذا تقوم الحكومة بدفع المليارات لاستعادة الآثار المهربة ولا تدفع مبالغ قليلة للقضاء على هذه الأزمة فى المهد، وفى الوقت ذاته تتمّ الاستفادة بالآثار المكتشفة حديثًا؟".


الأكثر قراءة



print