الإثنين، 06 مايو 2024 02:34 ص

"الشوبكى مش لوحده".. مرشح جديد يدخل دائرة الصراع على مقعد الدقى ويطالب بإعادة انتخابات الدائرة

"الشوبكى مش لوحده".. مرشح جديد يدخل دائرة الصراع على مقعد الدقى ويطالب بإعادة انتخابات الدائرة عمرو الشوبكى وأحمد مرتضى منصور
الثلاثاء، 09 مايو 2017 07:07 م
تامر إسماعيل

دخل اسم جديد دائرة الصراع على مقعد دائرة الدقى، بين النائب أحمد مرتضى منصور نائب الدائرة، والدكتور عمرو الشوبكى الحاصل على حكم من محكمة النقض بتصعيده بدلا من أحمد مرتضى.

الاسم الجديد هو رجب أحمد رواش، والذى كان منافسا فى انتخابات الدائرة فى 2015، والتى فاز فيها أحمد مرتضى، ودخل رواش المعركة من جديد من خلال رفع دعوى قضائية تطالب بإعلان خلو مقعد النائب أحمد مرتضى منصور بالدائرة، وإلزام اللجنة العليا للانتخابات بفتح باب الترشح على الدائرة، وليس مجرد تصعيد المرشح عمرو الشوبكى، كما قضت محكمة النقض مؤخرًا، وقد أجلت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، الحكم فى الدعوى لجلسة 23 مايو.

وأوضح المرشح فى دعواه، أنه يرغب فى الترشح على مقعد دائرة الدقى والعجوزة طبقًا للقواعد المنظمة للانتخابات وقانون مجلس النواب واللائحة الداخلية له، والتى تنص على أنه فى حالة خلو أى مقعد يتعين على مجلس النواب فتح الدائرة الانتخابية خلال 30 يومًا من تاريخ خلو المقعد، وأن المقعد خال بالفعل منذ أكثر من شهر، وتحديدا فى 27 يونيو، بحكم الدائرة المدنية والتجارية بمحكمة النقض فى الطعن رقم 75 لسنة 85 قضائية.

 

وأشار إلى أنه كان ضمن المرشحين السابقين بالدائرة، ويتوافر فيه شرطى الصفة والمصلحة، كما تنعقد ولاية مجلس الدولة بهيئة قضاء إدارى بالاختصاص لنظر دعواه، ويتوافر ركنى الجدية والاستعجال، لوقف تنفيذ القرار السلبى الذى يطعن عليه، بحسب الدعوى.

وكانت اللجنة التشريعية بمجلس النواب قد ناقشت حكم محكمة النقض وأوصت بتنفيذه وتصعيد الشوبكى بدلا من أحمد مرتضى، إلا أن تقرير اللجنة لم يدرج للمناقشة بالجلسة العامة حتى الأن.

 

 


print