الأحد، 19 مايو 2024 11:57 م

شهر العسل انتهى.. نواب المصريين بالخارج يهاجمون وزيرة الهجرة بعد إهانتها للمغتربين

شهر العسل انتهى.. نواب المصريين بالخارج يهاجمون وزيرة الهجرة بعد إهانتها للمغتربين نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
الثلاثاء، 14 مارس 2017 05:48 م
كتب مصطفى النجار
رفض أعضاء مجلس النواب عن المصريين فى الخارج وهم: شريف فخرى، ونانسى نصير، ومنى الشبراوى، وغادة عجمى، ومعتز السعيد، وحمدى عمر سليمان، ورشا رمضان ، توقيع نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشؤون المصريين فى الخارج، بروتوكول مع إحدى الجمعيات الأهلية، لنقل جثامين المتوفين فى الخارج على نفقة الجمعية، مؤكدين أنهم فوجئوا بهذا التحرك.

وأعلن النواب فى بيانٍ لهم اليوم الثلاثاء، رفضهم للبروتوكول الذى وقعته وزيرة الهجرة للتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة مصر الخير، بأن تتولى المؤسسة نفقات نقل جاثمين المصريين المتوفين بالخارج.

وأكد النواب رفضهم للتصدق على المغتربين، قائلين: "لا نقبل التصدق على المصريين فى الخارج، وهذا الشكل المهين لنقل جاثمين موتاهم بعد قضاء عمرهم فى خدمة وطنهم، ونعتبر أن هذا البرتوكول إهانة للمصريين ويسلب أبسط حقوقهم وهى الحفاظ على كرامتهم".

نواب المصريين فى الخارج كانوا قد تقدموا بمشروع قانون لنقل الجاثمين بشكل مقنن وإلزامى من قِبَل الدولة، إلا أن الوزيرة وقعت البروتوكول ولم تنسق أو تستشر النواب قبل توقيعه.

ووَجَّهَ النواب الشكر والتقدير لمؤسسة مصر الخير، على دورها المميز والمساعدات الخيرية التى تقدمها على نطاقٍ واسع، معربين عن تفهمهم، وتقديرهم لجهود الوزيرة، إلا أنها لم تسفر عن تحقيق طلبات وتطلعات المصريين بالخارج، وأنهم لن يسمحوا أن يتم نقل الجثامين بهذا الشكل المهين حفاظًا على كرامتهم.


print