الأحد، 19 مايو 2024 02:37 ص

مشاكل الصحة فى مصر.. نواب الغربية يستعرضون أزمات القطاع الصحى مع المحافظ

مشاكل الصحة فى مصر.. نواب الغربية يستعرضون أزمات القطاع الصحى مع  المحافظ إهمال المستشفيات
الخميس، 28 يوليو 2016 06:28 م
الغربية – مصطفى عادل
استعرض 22 نائبًا من نواب محافظة الغربية المشاكل المتعلقة بقطاع الصحة داخل المحافظة مع اللواء أحمد صقر محافظ الغربية، والدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة والقيادات التنفيذية، والدكتور مجدى الحفناوى نقيب أطباء الغربية.

واستعرض النواب مع محافظ الغربية عددا المستشفيات الموجودة على مستوى المحافظة والتى يبلغ عددها 57 منها 2 مستشفى تم تحويلها للتأمين الصحى، و4 مستشفيات مستغلة بالكامل.

كما استعرضوا بعض المقترحات لاستغلال مستشفيات التكامل الاستغلال الأمثل من خلال تشغيل بعض المستشفيات من قبل وزارة الصحة، وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه بين وزارة الصحة والتأمين الصحى والتعاون بين المؤسسات والجمعيات الخيرية لتمويل البنية الأساسية والتجهيز لإعادة التشغيل، وعمل نماذج مستشفيات متخصصة لبعض التخصصات الطبية مثل مركز غنيم لغسيل الكلى مستشفى57357 واختيار مستشفيات التكامل القريبة من الطرق السريعة وتحويلها إلى مستشفيات طوارئ، واستغلال هذه المستشفيات كعيادات خارجية تضم جميع التخصصات.

وخلال الاجتماع قرر المحافظ إنشاء 8 مستشفيات مركزى كمرحلة أولى على مستوى مراكز المحافظة الثمانية وفقًا للتوزيع الجغرافى وعدد السكان، وذلك من خلال استغلال مستشفيات التكامل وتزويدها بأحدث الأجهزة الطبية وإمدادها بطاقم طبى وتمريض فى مختلف التخصصات، بالإضافة إلى تزويدها بغرف للعناية المركزة والجراحة لخدمة المرضى فى أقرب مكان لمحل إقامتهم، وبناء هذه المستشفيات على أقصى ارتفاع للاستفادة من هذه الأدوار فى توفير جميع التخصصات التى قد يحتاج إليها المريض .

وأكد محافظ الغربية على أن الخطة المستقبلية تهدف إلى إضافة 2 مستشفى مركزى لكل مركز، بحيث يتوافر 3 مستشفيات مركزى تقدم أفضل خدمة طبية للمرضى قريبة من أماكن إقامتهم.

من جانبه أكد حامد جهجة نائب مركز المحلة، أن الاجتماع شهد مناقشة عودة مستشفيات التكامل على مستوى المحافظة بدلا من وحدات طب الأسرة وإنشاء مستشفى مركزى بكل مركز، وتحويل مستشفيات التكامل بالقرى الواقعة على الطرق السريعة إلى مستشفيات طوارئ لمواجهة الحوادث على الطرق ورفع الأداء الصحى بالمستشفيات لتقديم خدمة صحية للمواطنين بالقرى، بالإضافة لتحويل عدد من المستشفيات لاستقبال مرضى التأمين الصحى لتخفيف الضغط على مستشفيات التأمين الصحى بالمراكز والمحافظة، واستقبال الفلاحين بعد ضمهم لمنظومة التأمين الصحى على أن يتم رفع التوصيات لوزير الصحة لتفعيلها.

وقال الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة، إن هناك 40 وحدة و4 مستشفيات على مستوى المحافظة يتم فيها علاج المواطنين الذين يتقاضون معاش ضمان اجتماعى، ومن المقترح زيادة عدد الوحدات لـ 60 وحدة حتى تغطى احتياجات المرضى .


print