الجمعة، 29 مارس 2024 10:05 ص

أهم تصريحات "عبد العال" فى أسبوع.. "الشوبكى" بالبرلمان قريبا وقانون الايجارات "لا وجود له"

أهم تصريحات "عبد العال" فى أسبوع.. "الشوبكى" بالبرلمان قريبا وقانون الايجارات "لا وجود له" إنفو برلماني
الخميس، 19 يناير 2017 08:25 م
كتب محمد صبحى
حرصا من موقع" برلمانى "على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 تصريحات للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلال الأسبوع الجارى سواء كانت داخل الجلسة العامة أو تلفزيونية .

Screen-Shot-2017-01-19-at-19.36.51

1 - عبد العال يحسم القضية: عمرو الشوبكى سيكون ضمن أعضاء البرلمان قريبا

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب إن التجربة الحزبية لم تنضج بعد وهناك تكتلات حزبية داخل البرلمان، مضيفًا:" الأغلبية وليدة حاليًا وتمثل فى ائتلاف دعم مصر".

وأضاف عبد العال، فى تصريحات تليفزيونية، أنه قد يتم تغيير صفة النائب المستقل أو المفصول من حزبه، والبرلمان سيتعامل مع النواب المفصولين مع أحزابهم طبقًا للائحة وإسقاط العضوية بشروط، مشيرًا إلى أن المجلس يمارس اختصاصاته من خلال نصوص الدستور واللائحة، ولائحة المجلس يتم تفعيلها وهى الحاكمة لعمل المجلس وتحدد حقوق ووجبات الأعضاء، وحالات تغيير الصفة سيتعامل معها المجلس طبقًا للائحة.

وأتم رئيس مجلس النواب:"أنا ابن المؤسسة القضائية وأحترم كل أحكامها"، مؤكدًا أن الدكتور عمرو الشوبكى سيكون ضمن أعضاء المجلس قريبًا، مضيفًا:" مقولة المجلس سيد قراره صحيحة ولكن ليس فى مسألة صحة العضوية".
2 - رئيس البرلمان: قانون الإيجارات القديمة ليس له وجود من الناحية القانونية فى المجلس

وأكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن قانون الإيجار القديم لم يتم مناقشته داخل أى لجنة أو داخل المجلس، وليس له أى وجود من الناحية القانونية، ولا يمكن أن يمرر المجلس أى قانون يضر بالمواطنين بصورة أو بأخرى.

وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الاثنين الماضى: "من حق أى نائب التقدم بمشروع قانون"، لافتا إلى أنه لم يتم مناقشته فى لجنة الإسكان أو المجلس، وأن مشروع القانون يتصل بشريحة كبيرة من المواطنين، وأن الدستور نص على العدالة الاجتماعية.
جاء ذلك ردا على ما أثاره عدد من النواب بشأن ما تردد من أنباء بإقرار البرلمان قانون الإيجارات القديمة.
3 على عبد العال ردا على نائب يطالب بإقالة الحكومة :”ربما تنسحب فى هدوء"

طالب النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الحكومة بتقديم استقالتها طالما لا تستطيع حل مشاكل المواطنين ومواجهة ارتفاع الأسعار، أو يقوم مجلس النواب بسحب الثقة منها، ليعقب عليها الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب قائلا:”ربما تنسحب هى فى هدوء من غير سحب ثقة".
جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الأربعاء الماضى لمناقشة بيانات عاجلة من النواب حول مشاكل وقضايا المواطنين.

4 - على عبد العال: سنتخذ كل الإجراءات لتنحية أى رئيس جامعة لا يلتزم بلائحة البرلمان

أكد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن أى رئيس جامعة هو مستقل لكنه يخضع فى الوقت ذاته للقوانين المصرية، لافتا إلى أن هناك لائحة داخلية للبرلمان صدرت بقانون لأول مرة وهى قانون من قوانين الدولة، مهددا أى رئيس جامعة لن يلتزم بها، قائلا: "سنتخذ كل الإجراءات لتنحيته من منصبه".

جاء ذلك خلال مناقشة أزمة الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو مجلس النواب مع رئيس جامعة المنصورة بالجلسة العامة للبرلمان، ولفت عبد العال إلى أن قانون تنظيم الجامعات يؤكد أن وزارة التعليم العالى هى الجهة المشرفة على الجامعات فى مصر، مضيفا "وسبق عزل 2 من رؤساء الجامعات".