الخميس، 25 أبريل 2024 06:46 ص

أهم تصريحات النواب فى أسبوع.. وكيل البرلمان :2017 نهاية السنوات العجاف و"دعم مصر": نناقش تيران وصنافير

أهم تصريحات النواب فى أسبوع.. وكيل البرلمان :2017 نهاية السنوات العجاف و"دعم مصر": نناقش تيران وصنافير أهم تصريحات النواب فى أسبوع.
الخميس، 19 يناير 2017 07:54 م
كتب محمد صبحى
حرصا من موقع" برلمانى "على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 تصريحات لأعضاء البرلمان خلال الأسبوع الجارى .

Screen-Shot-2017-01-19-at-19.36.40

وكيل مجلس النواب: هذا العام هو نهاية السنوات العجاف


شارك السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، فى حضور المؤتمر السنوى الثالث لحزب المؤتمر تحت عنوان "معًا نبنى باللأمل والعمل" حيث قال فى كلمته بالإنابة عن رئيس البرلمان على عبد العال: "أنا متفائل وسر هذا التفاؤل نابع مما قاله الحبيب المصطفى فى أكثر من موضع عن مصر حيث قال "أهلها فى رباط ليوم الدين".

وأكد وكيل المجلس أنه لن يحدث للبلد أى شىء، مضيفًا: "أذكركم بأن العام المقبل هو نهاية السنوات العجاف بإذن الله وأنا لا أقول إلا ما يمليه على ضميرى".

وأشار وكيل مجلس النواب إلى أن الدولة المصرية لا تبنى بالمسكنات، مثنيًا على القرارات الاقتصادية التى اتخذتها حكومة المهندس شريف إسماعيل مختتمًا كلمته بتحيا مصر.

نائب رئيس "دعم مصر" : لا يمكن لأى جهة أن تسلب حق البرلمان فى مناقشة "تيران وصنافير"


قال النائب حسينى عيسى إن المكتب الفنى للائتلاف سيعمل على وضع السياسات العامة فى كافة الملفات الهامة وعلى رأسها الصحة والزراعة والصناعة لافتا إلى أنه تم التوافق خلال الاجتماع على الاستعانة بمتخصصين وخبراء لمعاونة المكتب الفنى فى أعمالة سواء من داخل الائتلاف أو من خارجه.

وفيما يتعلق باللجان النوعية التى شكلها الائتلاف خلال الفترة الماضية قال "عيسى" إن هناك تخوفا لدى أعضاء المكتب السياسى من تشكيلها تخوفا من حدوث لبس بينها وبين اللجان النوعية بالبرلمان وسيتم حسم هذا الأمر خلال الاجتماع المقبل من حيث الاستمرار فى تشكيلها أو تكوين فريق عمل متخصص.

واستطرد نائب رئيس ائتلاف "دعم مصر" ردا على سؤال حول ما انتهى إليه اجتماع المكتب السياسى من مناقشة اتفاقية تيران وصنافير قائلا إنه طبقا للدستور والنصوص الدستورية من حقنا أن نبدى رأينا بالموافقة وعدم الموافقة على أى اتفاقية دولية ولا تملك أى جهة مهما كانت أن تسلبنا هذا الحق وهذا الواقع والحقيقة بدليل كافة الاتفاقيات المتعلقة بالقروض والتى لا تنفذ الا بعد مناقشتها بالمجلس وإقرارها متابعا:" هذا حق دستورى لا يملك المجلس نفسه أن يتنازل عنه" .
وكيل لجنة القوى العاملة : القطاع الخاص بيمص دم العاملين وبيرميهم فى الشارع بعد كده

قال النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن قانون العمل لازال قيد المراجعة بمجلس الدولة، وأنه حتى الآن لم يرد إلى البرلمان، لافتا إلى أن القانون القديم بهد العديد من المواد التى هى بحاجة ماسة إلى التعديل، منها "استمارة 6"، موضحا "دى أول حاجة لو متعدلتش هنلغيها، لإن القطاع الخاص بيهدد العاملين فيه بها".

وأضاف "عقبى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه لابد من إضافة التعديلات على هذه المادة، ولا يتم منح العامل هذه الإستمارة إلى من خلال قيامه بجرم كبير كارتكاب جريمة، أو اختلاس، أو غيره، أما فى عدم ثبوت هذه الأعمال لابد من إحالته إلى لجنة ثلاثية لمناقشة قرار فصله، ثم تتخذ باقى الإجراءات التى ستعمل لجنة القوى العاملة على طرحها بالقانون.

وتابع "عقبى"، أن كل سلبيات القطاع الخاص لابد من تعديلها، قائلا "بعض شركات القطاع الخاص بتمص دمع العاملين وفى الآخر ترميهم فى الشارع، لإنهم بيمضوا الناس على طلبين واحد بالتعيين وواحد بإلغاء الخدمة".
جون طلعت: لن نقف مكتوفى الأيدى أمام فشل الوزراء ومن لا يملك الإدارة يقعد فى بيته

وقال المهندس جون طلعت عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان، إن التعديل الوزارى أصبح مطلبا شعبيا ملحا، ويجب أن يكون التعديل المرتقب من الوزراء أصحاب الرؤية الواضحة على عكس الوضع الحالى، متابعا:"البرنامج اللى طرحته الحكومة مكتوب حلو ولكن لم يتم تنفيذه لغياب آليات التنفيذ والوقت الزمنى لدى الحكومة".

وأضاف فى تصريح لـ" برلمانى": "لا نملك أن نقول الحكومة كلها فاشلة ولكن بعض الوزراء فاشلة وعلى رأسهم الصحة والتربية والتعليم حيث تعانى تلك الوزارات من خلل واضح وفشل كبير وكذلك السياحة التى لم نشعر بحقيقة الارقام التى أعلنها الوزير حول الوافدين على مصر للسياحة وفى نفس الوقت لدينا نماذج ناجحة وحققت نتائج إيجابية ومنها وزير الاتصالات وما حققه فى إنشاء القرى التكنولوجيا ووزير الطيران المدنى ومجهوداته الواسعة بالفترة الماضية بالإضافة إلى وزير الصناعة وإنشاء المصانع وتشجيع الصناعة المحلية لدعم التصدير.

وتابع أن وزيرة الاستثمار والزراعة لم يحققوا أى نجاحات موضحا أن المعايير المفترض توافرها فى الوزراء الجديد الذين يفترض أن يمتلكوا رؤية واضحة هم قادرين على على تنفيذها من خلال وضع آليات التنفيذ بشكل قوى، متابعا:" إن لم يمتلك المرشح لمنصب الوزير القدرة على الإدارة يقعد فى بيتهم والبرلمان لن يقف مكتوف الأيدى أمام الفشل ولن يرحم أى مقصر وسنستخدم كافة الادوات الرقابية تجاه الحكومة".

وأردف طلعت: "أتمنى فى كل من يرى أنه يصلح لشغل منصب وزير ولديه القدرة على الإدارة وأفكار خارج الصندوق تسهم فى النهوض بالدولة أن يقدم نفسه لرئاسة مجلس الوزراء ويطرح أفكاره".

نائب: "الحكومة زى السلحفاة فى تنفيذ قرارات لصالح المواطن.. لكن زى الصاروخ لو ضده"


قال النائب محمد سعد تمراز عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن مطالبة نقابة الفلاحين بزيادة سعر توريد طن البنجر لـ600 جنيه، نتيجة زيادة أسعار مستلزمات الزراعة، يجب مناقشته مع الحكومة خلال الفترة القادمة معلقاً: "الحكومة بتمشى زى السلحفاة فى تنفيذ القرارات لصالح المواطن، لكن اللى ضده بتكون زى الصاروخ".

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى": "من حق الفلاح أن يطالب بزيادة سعر طن البنجر مثل زيادة سعر توريد قصب السكر، ونحن بلجنة الزراعة سنطالب بهذا أيضاً وإذا الحكومة رفضت زيادة طن البنجر يجب عليها خفض أسعار الأسمدة ومستلزمات الزراعة".